Close ad

المصريون يتناولون مقرمشات وتسالي بـ5.5 مليار جنيه سنويًا

13-12-2015 | 14:38
المصريون يتناولون مقرمشات وتسالي بـ مليار جنيه سنويًاصورة ارشيفية
محمد الصديق
قدر الخبراء حجم استهلاك المصريين للتسالي والمقرمشات المملحة خلال 2015 بنحو 5.5 مليار جنيه سنويًا، وذلك بالرغم من حالة الغلاء والظروف الاقتصادية التى تواجه الأسر المصرية.
موضوعات مقترحة


وكشف تامر مسلم مدير عام إحدى شركات الصناعات الغذائية الكبرى، أنه بالرغم من التحديات الاقتصادية، لكن سوق المقرمشات المملحة والذى يشمل البطاطس ومنتجات الذرة والسودانى والتسالى، سجل نموًا يتراوح ما بين 10 إلى 11% خلال عام 2015.

جاء ذلك خلال مناقشات قمة "رايز أب 2015" - أكبر تجمع لريادة الأعمال بالشرق الأوسط وإفريقيا - والتى تختتم أعمالها بالقاهرة اليوم بمشاركة 25 دولة.

وأضاف مسلم أن القمة تستهدف التواصل بين ابتكارات ومشروعات الشباب والشركات الكبرى، بحيث يتم التعرف على الأفكار والمشروعات الجديدة القابلة للتطبيق، ورعايتها وتقديم الدعم لها، داعيًا إلى ضرورة إزالة العقبات التى تعترض مشروعات الشباب مثل توفير التمويل والتسويق ونقل الخبرات.

وأوضح أن قانون الاستثمار الموحد الجديد من شأنه تيسير حركة الاستثمار خلال الفترة المقبلة، وهناك لقاءات مع الحكومة وهناك تفهم لمشاكل المستثمرين، وتجاوب معها، مشيرا إلى أن أبرز التحديات التى تواجهنا هى سعر الدولار والتضخم، وهو ما يؤثر على توافر المواد الخام المستوردة.

وقال إنه بالرغم من هذه التحديات، لكننا نؤمن بالفرص الواعدة فى السوق المصرى، حيث لم تتأثر خططنا رغم التحديات التى واجهت مصر طوال السنوات الماضية، ومستمرون فى التوسع والزراعة وإضافة خطوط انتج جديدة فى مصانعنا.

وأشار مسلم إلى أنه خلال قمة "أريز أب" تنافس 130 مشروعا صغيرا للشباب، وتم تصفيتهم إلى 15 مشروعا، ليتم اختيار ثلاثة منهم، يتم دعمهم وتوفير الخبرات لهم حتى يكون لديهم منتج نهائى، مؤكدا أنه حتى الآن تم دعم حوالى 300 مشروع صغير.

ومن جانبه قال وليد بكر مدير عام إحدى المجموعات الاستمارية إن قطاع الرعاية الصحية فى مصر يحقق نموا سريعا، وهناك فرص هائلة أمام المستثمرين، حيث تشير التقديرات إلى أن حجم سوق الرعاية الصحية فى مصر يصل لنحو 14 مليار دولار، موضحا أن هذا الرقم فى نمو مستمر بسبب الزيادة السكانية وزيادة الوعى الصحى.

وأوضح أن التكنولوجيا الحديثة أوجدت تغيرًا كبيرًا فى مجال الرعاية الصحية، ويمكنها أن تحل المشكلة الأكبر فى مصر وهى ضعف الإمكانيات، حيث يمكنها تزيد من فرص العلاج وتنمية إمكانيات الأطباء.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة