Close ad

خطاب: صناعة الزجاج المسطح تأثرت بارتفاع الغاز وعدم التخفيض يخرجها من المنافسة بالأسواق الخارجية

24-10-2016 | 16:23
خطاب صناعة الزجاج المسطح تأثرت بارتفاع  الغاز وعدم التخفيض يخرجها من المنافسة بالأسواق الخارجيةالزجاج المسطح
عبدالفتاح حجاب
أبدي محمد خطاب، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، ونائب رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، اندهاشه مما نشر عن عدم استحقاق صناعة الزجاج المسطح الاستفادة من تخفيض سعر الغاز مثلما حدث بالنسبة لصناعة الحديد.
موضوعات مقترحة


وقال خطاب في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام": إن صناعة الزجاج المسطح تأثرت كثيرا بأسعار الغاز المرتفعة، متسائلًا: كيف لي أن أنافس في الأسواق الخارجية في وقت تبيع فيه الدول المنافسة لنا مثل الجزائر والسعودية وإيران الغاز لصناعتها بدولار أو دولارين، بينما في مصر 7.5 دولارات؟ مؤكدًا أن سعر الغاز في مصر حاليًا أعلي من أمريكا، مما يخلق معه عدم قدرة لشركات الزجاج المسطح علي المنافسة تصديريًا.

ولفت "خطاب" إلي أن أسعار الغاز في العالم كله تدور في علاقة طردية مع البترول صعودًا وهبوطًا، بينما في مصر سعر الغاز ثابت ويجب أن تكون أسعار الغاز مثلما الحال في كل دول العالم.

وطالب"خطاب" بضرورة إعادة النظر في تخفيض سعر الغاز بالنسبة لصناعة مهمة مثل الزجاج المسطح والسيراميك نظرا لما يمثلاه من صناعة مهمة قادرة علي تحقيق رقم تصديري مهم للصناعة المصرية.

يذكر أن محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، أكد في لقاء مع عدد من الصحفيين عقب اجتماع مجلس ادارة الاتحاد أمس الأحد، أن تأخر الحكومة فى تطبيق قرار خفض أسعار الغاز لمصانع إنتاج الحديد يعود لانخفاض كميات الغاز، فضلاً عن عدد من الأحداث التي أجلت مناقشة التطبيق.

وأكد أن القرار سيخص قطاع الحديد والصلب فقط، فهو القطاع الوحيد الذى تأثر أخيرًا بزيادة تكلفة الإنتاج، بعكس قطاعي السيراميك والزجاج المسطح الذى لم يثبت تأثرهما، كما أنهما يحصلان على الغاز بأسعار عادلة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة