Close ad

مصر تشارك فى الاجتماع الخمسين لبنك التنمية الإفريقى بساحل العاج

24-5-2015 | 15:28
مصر تشارك فى الاجتماع الخمسين لبنك التنمية الإفريقى بساحل العاج بنك التنمية الإفريقي
أبيدجان - سارة العيسوى
تبدأ اليوم الأحد أعمال الاجتماعات السنوية رقم 50 للبنك الإفريقى للتنمية بمدينة أبيدجان بساحل العاج، حيث يجتمع أكثر من 4000 مشارك من محافظى البنوك المركزية للدول الأعضاء، الذى يصل عددهم إلى 54 دولة، وكذلك ممثلو كبرى الشركات والمؤسسات المالية وممثلو المجتمع المدنى.
موضوعات مقترحة


وتشارك مصر فى الاجتماعات بوفد ترأسه د.نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى، والتى ستقوم بعرض أهم تطورات الاقتصاد المصرى، والاجراءات التى يتم اتخاذها من أجل الاصلاح الاقتصادى، كما سيتم عرض أهم المشروعات الكبرى التى تعتزم الدوله تنفيذها فى الفترة المقبلة.

وتشير ليلى المقدم الممثل المقيم للبنك الإفريقى للتنمية، أن الاجتماعات السنوية هذا العام تكتسب أهمية خاصة، لأنها تتواكب مع الاحتفال باليوبيل الفضى لتأسيس البنك وبدء نشاطه، مؤكده أن علاقه البنك مع مصر متميزة وقوية حيث تعتبر مصر ثانى أكبر مساهم فى رأسمال البنك، وحصلت على أولوية فى التمويل بقيمة تصل إلى 5.7 مليار دولار وذلك منذ عام 1974 .

وقالت إن هناك بعثه رفيعة المستوى من البنك الافريقى للتنمية، ستقوم بزيارة مصر منتصف الشهر المقبل، للإتفاق مع الحكومة المصرية على الملامح النهائية للاستراتيجية القطرية للتعاون بين البنك ومصر فى الفترة من 2015-2020.

وأوضحت أن الاستراتيجية الجديدة تركز على تحقيق هدفين أساسيين وهما زيادة النمو بما يمكن من خلق فرص عمل، وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد والهدف الثانى يتمثل فى تحقيق مزيد من العدالة.

وأضافت المقدم، أن البنك يعمل على زيادة تمويله لمصر خلال الفترة المقبلة، وبالفعل تم زيادة تمويل البنك للمشروعات التنموية هذا العام لتصل إلى نصف مليار دولار،

ومن المتوقع بعد الإنتهاء من الاستراتيجية الخاصة بالتعاون بين مصر والبنك، أن يزيد حجم وعدد المشروعات التى يتم تمويلها.

وأشارت إلى أن وفدا من البنك الإفريقى للتنمية برئاسة المستشار العام للبنك قام بزيارة إلى القاهرة منذ أيام قليلة، وأجرى لقاء مع رئيس الوزراء المصرى إبراهيم محلب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: