Close ad

محمد الإتربى: مصر في طريقها للأفضل فى 2017 .. والجنيه طالع في النصف الأول من العام الجديد

31-12-2016 | 22:25
 محمد الإتربى مصر في طريقها للأفضل فى   والجنيه طالع في النصف الأول من العام الجديدمحمد الاتربى رئيس بنك مصر فى صالون " الاهرام المسائى" بحضور رئيس التحرير الاستاذ علاء ثابت
الأهرام المسائي

أكد محمد الإتربى ، رئيس بنك مصر، أن مؤشرات الاقتصاد بدأت تتحسن ، وتبعث على التفاؤل، وأن مصر في طريقها للأفضل ، وأن الحكومة تسير على الطريق الصحيح.
وكشف الإتربى ـ خلال حواره فى "صالون "الأهرام المسائي" الذي استمر أكثر من 3 ساعات بحضور رئيس التحرير علاء ثابت ـ عن استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بالبنوك خلال النصف الأول من العام الجديد، نتيجة للتحسن الذي طرأ على ميزان المدفوعات بعد قرارات نوفمبر، حيث عادت80% من تحويلات المصريين العاملين بالخارج للتداول داخل الجهاز المصرفي، وبدأ تدفق الاستثمار الخارجي المباشر والتوقعات بانتعاش السياحة، مما سيسهم فى دفع عجلة النمو وتوفير فرص العمل وتنمية الصادرات والنقد الأجنبي.

وأكد الإتربى، أن البنك المركزي يدرس حاليًا آلية لتشجيع المشروعات متناهية الصغر مع الجهات المانحة سواء البنوك او الجمعيات، موضحًا أن انخفاض أسعار الفائدة رهن معدلات التضخم، وأن البنوك الحكومية تحملت عبء شهادات الادخار 16% و20% ، في الوقت التى توقفت جميع البنوك الخاصة عن إصدارها.
وأكد أن البنوك لا ترفض توفير النقد الأجنبي للعملاء إلا بشرط معرفة أوجه الصرف، مؤكدًا أنه لا توجد طلبات معلقة ،وأن البنك وفر1.5 مليار دولار لتمويل الاستيراد منذ التعويم .

وأكد عزم بنك مصر المشاركة فى تنفيذ مشروع بشاير الخير 3 بالإسكندرية فى إطار التنمية المجتمعية بعد أخذ موافقة مجلس الإدارة.

وأكد الإتربى، أن البنك لم يتلق حتى الآن أى تعليمات من البنك المركزي بشأن التعامل باليوان، وأتوقع أن يكون هذا الاتفاق بين البنك المركزى للدولتين، موضحًا أن بنك مصر قد قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة سينشور لضمان التصدير بقيمة 500 مليون دولار لشراء آلات ، معدات ومنتجات من الصين، مما يسهل التبادل التجاري بين الدولتين ويخفف الضغط على الموارد الأجنبية .

وطالب الإتربى، بإلغاء الدعم العيني نهائيًا وتحويله إلى دعم نقدي لمحدودي الدخل والمتضررين من برنامج الإصلاح ، مؤكدًا ضرورة الانتهاء من حصر مستحقي الدعم لأن هناك ناسًا لا تستحقه، وفى الوقت نفسه يقلص عجز الموازنة العامة للدولة.

موضوعات مقترحة


وأشاد بالقرار الذي اتخذه البنك المركزي فى الثالث من نوفمبر بتحرير سعر الصرف مؤكدًا أنه كان ضروريًا، وتتمثل أهم فوائده في، ارتفاع حصيلة البنوك من العملات الأجنبية التي أصبح يتم ضخها داخل الجهاز المصرفي، القضاء على قائمة انتظار المستوردين، سواء لسلع الأساسية او غير الأساسية، ولا يوجد حاليًا عميل واحد يريد فتح اعتماد ولم يحقق له البنك ذلك ، وخلال 35 يومًا، تم فتح اعتمادات في بنك مصر فقط بمبلغ 1.5 مليار دولار، أطلق يد البنوك في تحديد سعر العملات الأجنبية.

ويتوقع الإتربى، خلال الفترة القادمة، عودة أسعار العملات الأجنبية للانخفاض مع تحسن ميزان المدفوعات والمؤشرات الاقتصادية، خاصة بعد تخلى البنك المركزي الدفاع عن الجنيه، وتأكيده الاحتفاظ بالاحتياطي النقدي الأجنبي واستخدامه فى موضعه الصحيح.


وأكد أنه تم إلغاء جميع القيود على بطاقات الائتمان للمسافرين للخارج، كما يتم صرف مبلغ 1000 دولار فوري للعميل بعد الاطلاع على جواز وتأشيرة السفر والتذكرة.

اقرأ أيضًا: