Close ad

الخارجية ترسل نتائج تصويت المصريين بالخارج إلى العليا للانتخابات

16-12-2011 | 08:21
ربيع شاهين
أرسلت وزارة الخارجية فى العاشرة من مساء الخميس النتائج النهائية لتصويت المصريين فى الخارج إلى اللجنة العليا للانتخابات.
موضوعات مقترحة

أعلن ذلك المستشار عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، والذي أشار الي أن غرفة العمليات بالوزارة تلقت نتائج تصويت نحو 60 ألف مواطن فى 130 سفارة وقنصلية عامة.

وقال: إن البعثات المصرية تولت فرز الأصوات ورصد النتائج قبل إحالتها إلى القاهرة، ثم قامت غرفة العمليات بتجميع ورصد الأصوات التى حصلت عليها كل قائمة وكل واحد من المرشحين الفرديين فى جميع اللجان بالخارج قبل إرسال كشف موحد بالأرقام النهائية إلى اللجنة العليا.

وأكد رشدى إحساس جميع أعضاء وزارة الخارجية بالفخر لقيامهم بدورهم الوطنى فى هذه العملية الانتخابية التاريخية التى تخوضها البلاد لأول مرة، مشيرا إلى الجهد المضنى الذى بذله ويبذله أعضاء السفارات والقنصليات المصرية خلال العملية الانتخابية منذ بدءها قبل أسابيع .

وأوضح أن المرحلة الثانية وحدها شهدت تلقى وفرز ورصد أصوات يعادل حجهما 60 لجنة فرعية فى مصر ، بواقع ألف مواطن للجنة الواحدة، وذلك دون تحميل الخزانة المصرية أية أعباء إضافية.

وقد احتفظت السعودية بالمرتبة الأولى من ناحية عدد الناخبين ، حيث شارك فى التصويت بها فى المرحلة الثانية أكثر من 28 ألف مصرى ، تسلمت السفارة المصرية فى الرياض مظاريف تصويت 18 ألف منهم بينما تلقت القنصلية المصرية فى جدة 10 آلاف مظروف.

وجاءت الكويت فى المرتبة الثانية بعدد 13 ألف ناخب، ثم الإمارات بنحو 6000 ناخب ما بين سفارتنا فى أبوظبى والقنصلية المصرية فى دبى، وجاء عدد من سفاراتنا فى أمريكا اللاتينية فى المرتبة الأخيرة بمشاركة ناخب واحد فقط فى المرحلة الثانية.

وأضاف المتحدث أن المرحلة الثانية شهدت تلافى عدد من المشكلات التى واجهت التصويت فى المرحلة الأولى ، وذلك من خلال التسهيلات الإضافية التى قدمتها وزارة الخارجية
، وفى مقدمتها إنشاء لجان للتصويت والفرز فى 11 قنصلية عامة إلى جانب 127 سفارة شاركت فى المرحلة الأولى، مما يسر على الكثير من المواطنين التصويت فى القنصليات القريبة من محال إقامتهم ، كما تم مد فترة التصويت البريدى، إلى جانب نقل استفسارات المصريين بالخارج إلى اللجنة العليا والعمل على تذليل العقبات الفنية التى ظهرت فى المرحلة الأولى.

وأشار المستشار عمرو رشدى إلى أن السفارات والقنصليات المصرية دعت ممثلين عن الجاليات المصرية لحضور جميع مراحل الفرز، وذلك فى إطار التعاون والتواصل بين البعثات والجاليات المصرية، وتأكيدا على حق المواطن المصرى ، سواء فى الداخل أو فى الخارج، فى المشاركة فى ضمان نزاهة وحيادية العملية الانتخابية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: