Close ad

لجنة حقوق الإنسان تختتم زيارتها لتونس.. وتؤكد: عمليات الأمن لمواجهة الإرهاب متناسبة

5-11-2015 | 13:24
لجنة حقوق الإنسان تختتم زيارتها لتونس وتؤكد عمليات الأمن لمواجهة الإرهاب متناسبةالدكتور على كومان
ربيع شاهين
شاركت لجنة حقوق الإنسان العربية بالمؤتمر العربي الأول للمسؤولين عن حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية الذى انعقد بتونس يومي 2 و3 نوفمبر.
موضوعات مقترحة


افتتح المؤتمر الدكتور على كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، وترأس أعمال المؤتمر المستشار محمد بوحنة ممثل وزارة الداخلية الجزائرية وترأس وفد اللجنة الدكتور هادي بن علي اليامي.

وقال إن عمليات حماية الأمن ومكافحة الجرائم والإرهاب والجريمة المنظمة وحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون عمليات متوائمة ويعزز بعضها بعضا، وأنه لا فرصة لتعزيز أو احترام حقوق إنسان بدون صيانة الأمن، ولا يوجد فرصة لاستمرار الأمن إلا بتكريس حقوق الإنسان.

واقترح أن يتبنى المؤتمر وضع أطر وأدلة مرجعية لحقوق الإنسان الأساسية بشأن التوقيف والتفتيش، أو ممارسة التدابير والإجراءات الأمنية لمنع الجرائم أو ملاحقتها على أن تهدى هذه الأطر المرجعية بأفضل التجارب والممارسات العربية والدولية. وأشار لأن لجنة حقوق الإنسان العربية على استعداد للمساهمة التقنية في هذه الجهود.

جدير بالذكر أن رئيس اللجنة قد عقد لقاء مشتركا مع الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور علي كومان، ولقاء مع الدكتور الطيب البكوش وزير الشئون الخارجية فيتونس، كما عقد عدد من اللقاءات مع ممثلي وزارات الداخلية العربية المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول العربية، وممثلي المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: