Close ad

وزير الإسكان : بدء تنفيذ مشروع " صرف صحي القرى" أول يوليو المقبل

15-5-2015 | 12:15
وزير الإسكان  بدء تنفيذ مشروع  صرف صحي القرى أول يوليو المقبلالدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق
عصمت الشامي
أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة باتت فى آخر مراحل التفاوض الرسمية مع البنك الدولي، قبل التعاقد النهائي، على قرض بقيمة مليار دولار، منها 500 مليون دولار للمرحلة الأولي، لصالح مشروع صرف صحى القري، على أن يتم إنهاء القرض قبل حلول شهر رمضان المقبل، وبدء تنفيذ المشروع مع بداية شهر يوليو المقبل.
موضوعات مقترحة


وقال الوزير خلال اجتماعه، مع وفد البنك الدولي، مساء أمس، إن هناك اهتمامًا بالغًا بالمشروع من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئاسة الوزراء، خاصة وأنه يتعلق بإنهاء أزمة كبيرة لأهالي القرى المصرية، خاصة الملوثة للنيل على فرع رشيد وترعة السلام.

وأضاف الوزير :" سيتم إنهاء المرحلة التفاوضية الرسمية قبل التعاقد النهائي، خلال آخر أسبوع من الشهر الجارى، ليتم بدء تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع، بداية العام المالي المقبل ( 2015 – 2016)، وذلك فى نحو 155 قرية في 3 محافظات هي الشرقية والبحيرة والدقهلية".

وأشار الوزير إلى أنه عقب إنهاء آخر مرحلة للتفاوض سيتم توقيع عقود أخرى مع الجهات المشاركة فى المشروع، وهى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والشركات التابعة للمحافظات الثلاث، ووحدة إدارة المشروعات بالوزارة، على أن يكون هناك عقودًا قانونية أخرى بين البنك الدولي، والمستشار القانونى للوزارة.

وأوضح الوزير أن المشروع يكون نقطة الانطلاق للخطة القومية لصرف صحى القرى، على مستوى مصر، معتبرا أن بدء أول مرحلة من خطة تنفيذ المشروع ، عن طريق قرض البنك الدولى، يأتى انعكاسا على الاستقرار الذي تنعم به مصر، خاصة فى ظل إعلان البنك الدولى من قبل عن مشاركة جهات دولية أخرى فى المشروع القومى لصرف صحى القرى، بجانب موافقة البنك الدولي على منح الوزارة قرض بقيمة 500 مليون دولار لصالح مشروع الإسكان الاجتماعي " المليون وحدة".



ولفت الدكتور على شريف عبدالفياض، مساعد الوزير للتطوير، إلى أنه سيتم الحصول على مليار دولار من البنك الدولى، على دفعتين، الأولى لقرى المحافظات الثلاث بالكامل، بقيمة ٥٠٠ مليون دولار، ثم الدفعة الثانية بالقيمة نفسها، لتنفيذ صرف صحى محافظات أخرى بالتوازي مع مشروعات الدفعة الأولى.

وقالت المهندسة راندة المنشاوي، المشرف على المشروع مع البنك الدولى، إن البنك سيتابع عن كثب مؤشرات الأداء، للإسراع بإجراءات التمويل، بحيث يكون التنفيذ تحت رقابة شديدة و إدارة قوية للمشروعات، موضحة أن عدد القرى التى ستستفيد من المشروع، تصل إلى 769 قرية.

وذكرت راندة أنه تم طرح إعلان لاختيار استشاري دولي لإدارة المشروع، مع تحديد القرى للمرحلتين الأولى والثانية، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى ستنتهى خلال ٣ سنوات، ويبدأ معها بالتوازي تنفيذ المرحلة الثانية

وأكدت المشرف على المشروع أن الوزارة تسعى خلال المرحلة المقبلة، للحصول على قروض ومنح من جهات مانحة دولية أخرى، لتنفيذ جزء آخر من قرى المحافظات، موضحة أن هناك وحدة إدارة مشروعات، تحت إشراف الوزير، ﻹدارة قيمة القرض، وتوجيهها لصالح المشروع القومى لصرف صحى القرى.

وأوضح الدكتور سيد إسماعيل مستشار الوزير للمرافق، أن عدد المحافظات التى ستدخل فى مشروع الصرف الصحى للقرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، تصل إلى ٧ محافظات، وتم وضع مخطط عام، ومدى مراعاة الجانب البيئى والاجتماعي والصحي لهذه المشروعات.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة