Close ad

بالفيديو.. الفضالي: لست محسوبًا على النظام السابق ومن يقول ذلك كاذب.. وأحزاب تيار الاستقلال "غنية"

20-11-2014 | 09:16
الفيديو
رحاب عبد المنعم
قال المستشار أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال، إن الأحزاب المنتمية للتيار، والتى تضم 36 حزبا، تتمتع بثراء مالى كبير قد لا يرقى إلى نفس مستوى رجال الأعمال، لكنهم يملكون وطنية تؤهلهم من منافسة الجميع، واصفا إياها بالأحزاب الغنية، مما يزيد من فرصهم فى الانتخابات البرلمانية المقبلة
موضوعات مقترحة


وأضاف الفضالي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"الفضالي تعليقا على قانون الانتخابات البرلمانية، أنه يشعر بالرضا تجاهه برغم تحفظه على بند المقاعد الفردية، فالأعداد التى اختزلت من المقاعد أدت إلى صعوبات شديدة تواجه المرشحين على مستوى الجمهورية، مؤكدا أنه كان يتمنى أن يتم زيادة المقاعد إلى 460 مقعدا بدلا من 420.

وفيما يتعلق بقانون تقسيم الدوائر المنتظر إقراره قريبا، أكد الفضالي أنه يحتاج إلى دراسة متأنية، وأنه ليس من الإنصاف أن نصدر قانون تقسيم الدوائر فى شهر أو شهرين متسائلا عن وجه العجلة في هذا الأمر.

كما أكد رئيس تيار الاستقلال ضرورة تحقيق توافق سياسي حول مفهوم الدوائر، قبل إقرار هذا القانون تجنبا لحدوث صراع بين المرشحين، ومراعاة الكثافة السكانية والرؤية وطنية في هذا التقسيم منعا لتعريض البرلمان المقبل لشبهة عدم الدستورية.

وفيما يتعلق بموقف التيار من قائمة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور كمال الجنزوري قال الفضالي: "مالمسناه فى قائمة الجنزورى، قد لا يشبع طموحاتنا، ولا تستوعب كل ما نريد ترشيحه على القائمة، لكننا راضون فى كل الأحوال من أجل مصلحة مصر".

وأكد الفضالي عدم وجود حزب قادر على تكوين تحالف يفوز في الانتخابات بمفرده، معزيا ذلك إلى ضعف الإمكانيات المالية والسياسية للأحزاب.

وتوقع رئيس تيار الاستقلال أن يفرز البرلمان المقبل العصبيات ونواب بخلفيات قبلية، مؤكدا: "هذا أمر يحدث منذ أيام الفراعنة"، مبررا ذلك بتأثير "التربيطات" العائلية، على سير الانتخابات.

وقلل الفضالي من تأثير ما وصفه بـ"الفزاعة" التى يستخدمها البعض بشأن فشل تشكيل حكومة موحدة في حال عدم حصول حزب بعينة على الأغلبية الكافية لتشكيل الحكومة، مؤكدا أن "الشعب المصرى ليس لبنان أو سوريا أو العراق أو ليبيا".

وكشف الفضالي عن توافقه مع د. سيد البدوي رئيس حزب الوفد على التحالف سويا في الانتخابات النيابية المقبلة، نافيا كل من يقول: إنه محسوب على النظام السابق واصفا من يقول ذلك بأنه "إما مجنون أو حاقد أو كاذب، فأنا أول من عارضت هذا النظام، وكنت محبوسا فى عهد مبارك وعدت بعد ثورة يناير بـ17 حكما قضائيا، بل وصاحب حل قضية الحزب الوطنى، من لديه وطنية أعلى منى فليتقدم"

ونفى الفضالي ما يقال عن مشاركته في موقعة الجمل، مؤكدا أنها شائعة وجريمة اخترعها الإخوان، نافيا أيضا تعاونه مع قيادات الحزب الوطنى المنحل في هذه الانتخابات.

ورفض الفضالي الاتهامات التي توجه لحزب النور، مؤكدا: "نحن لا نأخذ الناس بالشبهات، سبق أن تعرضنا للظلم، ولن نقبل بأن يظلم أحد، وسنترقب موقف حزب النور خلال الأيام المقبلة".

وتابع: " ليس لنا علاقة بأى جمعية أو مؤسسة أخرى، فنحن كيان مستقل مكون من 36 حزبا، ولدينا أحزاب تتمتع بإمكانيات مالية كبيرة ومرشحين يمولون التيار، فإمكانياتنا قد لا تصل إلى نفس إمكانيات رجال الأعمال، لكننا نمتلك وطنية تمكنا من منافسة الجميع".##
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: