Close ad

الحكومة توافق على مشروع تعديلات قانون "الرقابة الإدارية" لتمكين الهيئة من القيام بعملها

3-4-2013 | 12:44
الحكومة توافق على مشروع تعديلات قانون الرقابة الإدارية لتمكين الهيئة من القيام بعملهاهشام قنديل رئيس مجلس الوزراء
كريم حسن
وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور هشام قنديل على مشروع قانون بتعديل أحكام القانون رقم 54 لسنة 1964 بإعادة تنظيم الرقابة الإدارية.
موضوعات مقترحة


ويعد مشروع القانون هو أحد مشروعات القوانين، التى تعدها الحكومة للتوافق مع أحكام المادة 203 من الدستور، التى تنص على أن "يصدر قانون بتشكيل كل هيئة مستقلة أو جهاز رقابى، يحدد الاختصاصات الأخرى غير المنصوص عليها فى الدستور، ونظام عملها ويمنح أعضاءها الضمانات اللازمة لأداء عملهم. ويبين القانون طريقة تعيينهم وترقيتهم ومساءلتهم وعزلهم، وغير ذلك من أوضاعهم الوظيفية بما يكفل لهم الحياد والاستقلال".

وتتضمن التعديلات نصوصا جديدة لضمان تمكين هيئة الرقابة الإدارية من القيام بالمهام المنوطة بها بفاعلية وكشف وضبط الجرائم الواقعة ضمن اختصاصها فى جميع أجهزة الدولة، وتوسيع تلك الاختصاصات لتشمل منع ومكافحة الفساد ووضع ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الخاصة به، وكذلك ضم جرائم الكسب غير المشروع وجرائم غسل الأموال إلى تلك الاختصاصات.

وشملت التعديلات مجموعة من المواد التى تتعلق بتنظيم عمل الهيئة والعاملين فيها ومستحقاتهم المالية ومعاشاتهم والترقيات والجزاءات، بالإضافة إلى التحرى عن المرشحين لشغل الوظائف القيادية للتأكد من صلاحيتهم لهم قبل شغلها، وتشكيل مجلس أعلى للهيئة لوضع استراتيجية عملها وتقرير صلاحية أعضائها.

كما تأتى تلك التعديلات فى إطار توجه الدولة لمكافحة الفساد، بما فى ذلك من خلال إنشاء المفوضية الوطنية لمكافحة الفساد التى نصت عليها المادة 204 من الدستور.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة