Close ad

«من أسيوط لتوشكى».. صعيد مصر يجني ثمار الخير في عام 2021

31-12-2021 | 13:34
;من أسيوط لتوشكى; صعيد مصر يجني ثمار الخير في عام الرئيس السيسى خلال افتتاح مشروعات توشكى
وسام عبد العليم

كان صعيد مصر يعانى عدم توفر فرص العمل وهجرة الأهالي والشباب للمحافظات الأخرى بسبب عدم إتاحة المشروعات التنموية، لكن في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي جرى تدشين مشروعات توفر مليون فرصة عمل.

موضوعات مقترحة

 وخير دليل على ذلك أن الأسبوع المنقضى شهد افتتاح عدد كبير من المشروعات في مختلف القطاعات، جعلت مشاعر البهجة والفرح تسيطر على أهالي الصعيد والنوبة من خلال "أسبوع الصعيد"، فقد اختتم الرئيس السيسي  نهاية عام 2021 بـ "أسبوع الصعيد" الذي كان بشرة الخير لأهل محافظات الصعيد.

افتتح الرئيس السيسي سلسلة من المشروعات القومية الكبرى في مختلف القطاعات بجميع محافظاته ومدنه، بدأها الثلاثاء قبل الماضى من أسيوط عاصمة الصعيد حيث كانت أولى جولات الرئيس بافتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول.

ويعتبر مجمع إنتاج البنزين بأسيوط أحد مشروعات الدولة الاستراتيجية في إطار خطط التنمية صعيد مصر، حيث يعد أكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي ويهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

كما تم افتتاح 11 محطة مياه منها محطات لتنقية مياه الشرب وأخرى للصرف لصحي، حيث تخدم محطة مياه أبو قرقاص بمحافظة المنيا، أكثر من 500 ألف نسمة بمناطق مركز ومدينة أبو قرقاص، وقرى جنوب مدينة المنيا، وقرى شمال مدينة ملوي، بتكلفة 885 مليون جنيه.

ويتم التشغيل الجزئي للمحطة بطاقة 102 / 204 ألف م3/يوم، كما تضم مأخذًا على نهر النيل ومحطة المياه وشبكات بطول 118.7 كيلومتر بأقطار من 1500 مم 250 مم.

- افتتاح 8 مستشفيات مجهزة بأحدث وسائل الرعاية الصحية المتكاملة لخدمة أهالى الصعيد.

- افتتاح 5 مجمعات صناعية مجهزة بجميع المرافق في قنا، لتحدث تكاملا صناعيا واقتصاديا.

- افتتاح عدد من الطرق الرئيسية والمحاور النيلية لربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي.

في توشكى الخير، ملحمة تشبه المعجزات، أكبر مشروع استصلاح زراعي وأحدث المشروعات القومية العملاقة، والتي نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إعادة الحياة اليها، ويستهدف المشروع إلى زراعة 450 ألف فدان بمختلف المحاصيل الزراعية والاستراتيجية.

ومن أسوان أرض الشمس الساطعة والحضارة الخالدة تم افتتاح أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية على مستوى العالم، "حديقة بنبان"، للطاقة الشمسية وتعمل على تزويد محافظة أسوان بالطاقة النظيفة والمتجددة بالإضافة إلى افتتاح عدد من مشروعات الطاقة الكهربائية بمحافظات الصعيد.

وفى ختام أسبوع الصعيد افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مصنع اليوريا والنترات كيما أسوان، بالإضافة إلى تفقده أعمال التطوير ورفع الكفاءة لمحطة قطارات اسوان والتي تعتبر واجهة لمصر امام السياح من مختلف دول العالم.

وتفقد الرئيس السيسي، السبت الماضي، قرية المراشدة بمركز الوقف بمحافظة قنا، لمتابعة تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصري.

وخلال الجولة تفقد الرئيس مجمع خدمات المواطنين بقرية المراشدة، الذي يخدم 55 ألف نسمة، ويضم العديد من الخدمات للمواطنين من بينها (مركز تكنولوجي - مكتب الشهر العقاري – مكتب التموين – مكتب تضامن اجتماعي – أحوال مدينة – وحده محلية – مجلس محلي– مكتب بريد ) بالإضافة إلى استراحة للمواطنين، وتم إنشاؤه على مساحة 420 متر مكعب، ويتكون من ثلاثة طوابق بتكلفة إجمالية قدرها 13.5 مليون جنيه.

وقام الرئيس بافتتاح عدد من المدن السكنية الجديدة من بينها اول مدينة ذكية من مدن الجيل الرابع بصعيد مصر، "مدينة أسوان الجديدة" والتي تضم عددا من الوحدات السكنية الحديثة كاملة المرافق ومستلزمات الحياة العصرية المتقدمة.

واختتم الرئيس السيسي أسبوع الصعيد، باحتفالية كبرى أقيمت فى المسرح الرومانى بمدينة أسوان الجديدة احتفالا بالإنجازات والمشروعات التنموية التى دشنها الرئيس السيسي على مدار أسبوع كامل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: