Close ad

مراكز العزيمة والمبادرات بقرى حياة كريمة.. أهم أنشطة صندوق مكافحة الإدمان في 2021

1-1-2022 | 10:59
مراكز العزيمة والمبادرات بقرى حياة كريمة أهم أنشطة صندوق مكافحة الإدمان في  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
أميرة هشام

كان المتعافون هم الأبطال في أحداث صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى عام 2021.. فقد بدأت الأحداث بهم وانتهت بهم. 

موضوعات مقترحة

ففي بداية العام الجاري استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى أول دفعة من المتعافين أتمت البرنامج العلاجى  من الإدمان بحى الأسمرات لتكريمهم ،وذلك نتيجة تنفيذ العديد من البرامج  التوعوية  للتوعية من أضرار المخدرات وتوفير الخدمات العلاجية مجانا للمرضى. 

وفي آخر ساعات العام يستعد المتعافون بمركز العزيمة للاحتفال برأس السنة بشجرة الكريسماس وبابا نويل من ابتكار وتصميم المتعافين داخل ورش التدريب بمراكز  العزيمة. 

وبين هذا وذاك شهد الصندوق العديد من الأحداث الهامة والقرارات المصيرية  ونفذ المبادرات التي من شأنها التوعية بمخاطر الإدمان وعلاجه

الخط الساخن.. رمانة ميزان مكافحة وعلاج الإدمان 

من خلال الخط الساخن يستطيع المريض او أهله تلقي الدعم والوعي والتوجيه للمراكز العلاجية، وقد استفاد من خدمات الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان والتعاطى 143 ألفا و883 مواطنا  خلال عام 2021. 

وقد تم افتتاح العام الجاري مركز للخط الساخن بمستشفى سوهاج للصحة النفسية بالتعاون مع وزارة الصحة مما انعكس على أداء الخط الساخن.

افتتاح مراكز العزيمة لعلاج الإدمان 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي 3 مراكز لعلاج الإدمان والتعاطى بمحافظات البحر الأحمر وبورسعيد ومرسى مطروح. 

العزيمة كان هو الاسم الذي تم اختياره لتلك المراكز التي من المقرر لها أن تحتضن أولئك الذين امتلكوا الإرادة والعزيمة للخروج من الدائرة المفرغة للتعاطي والإدمان. 

وكانت تفاصيل المراكز العلاجية كالتالي :مركز علاج الإدمان بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر وهو أول  مركز يقدم خدمات علاج الإدمان بمحافظة البحر الأحمر ليخدم محافظات البحر الاحمر وقنا والأقصر وهي محافظات كانت محرومة من خدمات علاج الإدمان. 

ومركز تأهيل مرضي الإدمان ببورفؤاد محافظة بورسعيد  يعد أول مركز متخصص في تأهيل مرضي الإدمان بمحافظة بورسعيد ليخدم محافظات القناة وشمال سيناء. 

و مركز علاج وتأهيل مرضي الإدمان بمحافظة مرسي مطروح وهو أول  مركز يقدم خدمات (سحب السموم) لمرضى الإدمان بالمحافظة ويخدم  محافظات مطروح والإسكندرية. 
  
مبادرات التوعية بقرى حياة كريمة 

تم تنفيذ برامج توعوية متكاملة حول أضرار تعاطي المخدرات في القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية " حياة كريمة". 

تضمنت الأنشطة والبرامج التوعوية العديد من الإجراءات الوقائية خاصة للشباب والمراهقين ،إضافة إلى توفير خدمات المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية والتواصل مع الخط الساخن لعلاج الإدمان "16023" ،لتقديم الخدمات العلاجية مجانا وفى سرية تامة.

وفي هذا السياق تم اختيار 2045  كادرا من أبناء القرى وبناء قدراتهم كمتطوعين وقيادات طبيعية تقوم بتنفيذ أنشطة الوقاية ونشر رسائل التوعية داخل تلك القرى، فى ظل اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا‪.‬

وتم تنفيذ  نحو 40900 زيارة منزلية  في  409 قرى حتى الآن  من القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة " استهدفت في المتوسط  350 ألف مواطن  بهدف تعزيز الوعى والتثقيف الأسري بما يكفل تمكين الأسر بهذه القرى من مواجهة مشكلة المخدرات وتعريفهم بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي، وسبل المواجهة، وكذلك التعريف بخدمات "الخط الساخن 16023" على مستوى المشورة والدعم النفسي والعلاج والتأهيل، وحث مرضى الإدمان منهم على التقدم للعلاج المجاني وفى سرية تامة الذى يقدمه الصندوق في المراكز التابعة أو الشريكة مع الخط الساخن "16023" والبالغ عددها 28 مركزا علاجيا فى 17 محافظة حتى الآن  .

كما تم إطلاق مهرجان " أنت أقوى من المخدرات" بالقرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ، لرفع الوعي لدى الأطفال بمخاطر تعاطى وإدمان المواد المخدرة باستخدام آليات وأنشطة تفاعلية متعددة تضمنت عروض فنية ورياضية وثقافية تستهدف رفع الابتكار والتفكير لدى الأطفال بأعمار تتراوح من " 6 الى 15 عاما". 

مبادرات التوعية بالمناطق المطورة بديلة العشوائيات

نفذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان العديد من البرامج التوعوية والمبادرات للوقاية من الإدمان وذلك في المناطق المطورة  " بديلة العشوائيات " "حى الأسمرات  والمحروسة وحدائق اكتوبر  ، وروضة السيدة بمحافظة القاهرة  وبشاير الخير بمحافظة الإسكندرية وحى الضواحى بمحافظة بورسعيد ".

وكذلك  المناطق التي سيتم تطويرها  مثل " صبحي حسين ، واسطبل عنتر ،وعزبة خير الله بالقاهرة ، وكذلك مناطق كرموز وغيط العنب بمحافظة الإسكندرية".

وفي هذا السياق نفذ الصندوق ما يقرب من " 137 ألف "زيارة منزلية استهدفت استهدفت أكثر من 49 ألف أسرة بهدف تعزيز الوعى والتثقيف الاسرى بما يكفل تمكين الأسر بهذه المناطق من مواجهة مشكلة المخدرات وتعريفهم بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي ،وسبل المواجهة، والتعريف بخدمات "الخط الساخن 16023" على مستوى المشورة والدعم النفسي والعلاج والتأهيل ،وحث مرضى الإدمان منهم علي التقدم للعلاج المجاني الذي يقدمه الصندوق في عيادته المتواجدة بهذه المناطق أو بمراكزه العلاجية التابعة . 

كذلك اختار الصندوق 250 كادرا من أبناء المناطق المطورة وبناء قدراتهم كمتطوعين وقيادات طبيعية تقوم بتنفيذ أنشطة الوقاية ونشر رسائل التوعية داخل تلك المناطق ، في ظل اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا‪ .‬

تم افتتاح 5 عيادات تابعة للخط الساخن "16023" لاستقبال طالبي الخدمات العلاجية، بهذه المناطق المطورة وتقديم المشورة وإحالة المرضى لتلقى العلاج في المراكز التابعة للصندوق مع وضع برنامج عمل للفريق العلاجي بالخط الساخن داخل العيادات والتي يتواجد بها بشكل يومي عدد من الأخصائيين النفسيين المؤهلين لهذا الغرض. 

وقدمت هذه  العيادات 8238 خدمة علاجية  لطالبي خدمات الخط الساخن لعلاج الإدمان بهذه المناطق المطورة " مرضى جدد ،ومتابعة  " ،والتي تمثلت في "خدمات المشورة، الدعم النفسي،والعلاج  والتأهيل للمتعافين  لمنع  الانتكاسة  

مجهودات الصندوق قبل تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي 

بدأت الدولة منتصف شهر ديسمبر في تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطى للمواد المخدرة والذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتصف يونيو من هذا العام. 

ووفقا للقانون رقم 73 لسنة 2021 بشأن شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، يفصل الموظف حال ثبوت تعاطيه للمخدرات من خلال تحليل تجريه الجهات المختصة بشكل مفاجئ. 

وخلال الستة أشهر الماضية اتخذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى العديد من الإجراءات والخطوات لتشجيع الموظفين المتعاطين للمخدرات على العلاج. 

وفي هذا السياق تلقى   الخط الساخن “16023” للصندوق    9329 اتصالا هاتفيا من الموظفين بالجهاز الإداري  للدولة  للعلاج  من الإدمان في الفترة الماضية وتم  توفير كافة الخدمات العلاجية مجانا وفى سرية تامة . 

كما ظلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي تناشد وتدعو  مرضى الإدمان إلى التقدم للعلاج  من خلال الاتصال علي الخط الساخن لصندوق الإدمان (16023) قبل انتهاء المُهلة التي حددها القانون للموظف المُتعاطي. 

وأوضحت أن تلك الإجراءات تأتي لحماية أرواح الأبرياء وتجنب الحوادث الناتجة عن مشكلة العمل تحت تأثير المخدرات خاصة في المرافق الحيوية التي تمس حياة المواطنين مؤكده أن من يتقدم للعلاج طواعية يتم اعتباره مريضا وعلاجه مجانا وفى سرية تامة.

وهو ما أكد عليه عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي -مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن  الهدف من القانون  هو حماية أرواح المواطنين وأيضا الحد من الحوادث القائمة والمتسبب فيها العنصر البشري بسبب تعاطي المواد المخدرة. 

بجانب ذلك قام الصندوق بعقد سلسلة من الندوات فى العديد من المحافظات  لتعريف الموظفين بآليات الكشف عن المخدرات بين العاملين في الجهاز الإداري للدولة في ضوء القانون الجديد  ضمن مبادرة  " القرار قرارك" ، لتوعية الموظفين بالوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة بأضرار تعاطى المخدرات وآليات تطبيق القانون

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: