Close ad

علبة نشوق من مقتنيات الملك فاروق.. قطعة شهر أكتوبر الأثرية بمتحف مطار القاهرة

18-10-2021 | 13:21
علبة نشوق من مقتنيات الملك فاروق قطعة شهر أكتوبر الأثرية بمتحف مطار القاهرة  علبة نشوق من مقتنيات الملك فاروق
عمر المهدي

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر أكتوبر في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

موضوعات مقترحة

ويعرض متحف مطار القاهرة الدولي علبة نشوق من مقتنيات الملك فاروق، يتم عرضها لأول مرة، وهي مصنوعة من الذهب ذات غطاء مرصع بفصوص من الألماس، من محفوظات البنك المركزي.

  تم افتتاح مُتْحَف مطار القاهرة الدوليّ، بصالة 3( في عام 2016م، وذلك في ضَوْءِ بروتوكول التعاون بين كلٍ من وزارة الآثار ووزارة الطيران المدنيّ، ليكون بمثابة البوابة الأولى المؤدية إلى تاريخ مِصر العريق، بل والنافذة  المطلة على آثارها الشاخصة وحضارتها الشامخة.

 وكان المُتْحَف آنذاك يشغل مساحة 60م2 تقريبًا، وكان يضُم عدد (38) قطعة أثرية. إلى أن جاء عام 2020م وتم نقل المُتْحَف من مكانه القديم إلى الطابق الرابع في نفس المبنى وذلك بهدف توسعته وعرض المزيد من القطع الأثرية، حيث أصبحت مساحته تشغل حوالي 150م2 تقريبًا.

يعرض المُتْحَف حاليًا مجموعة من أبرز القِطَع الأثرية التي يستطيع من خلالها الزائر أن يحيا في عبق تاريخ مِصر الخالد في مختلف عصوره المتتابعة. تلك القِطَع التي تُمَـثِّل مرآة لحضارات وفنون مِصر المختلفة بدايةً من العصر الفرعونيّ مرورًا بالعصرين اليونانيّ الرومانيّ فضلًا عن الفن القبطيّ نهايةً بالعصر الإسلاميّ والحديث.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة