Close ad

مستشفى وادي النيل يوضح أسباب وطرق علاج السكتة القلبية.. تعرف عليها

13-10-2021 | 22:01
مستشفى وادي النيل يوضح أسباب وطرق علاج السكتة القلبية تعرف عليهامستشفى وادي النيل
عبدالله الصبيحي

ناقشت الندوة العلمية التي عقدتها مستشفى وادي النيل تحت عنوان "السكتة القلبية المفاجئة.. الحل السحري"، اليوم، السكتة الدماغية، وأسبابها، وأهمية نشر الوعي والثقافة في المجتمع بكيفية التعامل معها فور وقوعها لحين الوصول لأقرب مستشفى.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الطبية، والدكتور حازم خميس، مدير مستشفى وادي النيل، وأستاذ أمراض القلب، والدكتور أشرف حاتم رئيس اللجنة الطبية بمجلس النواب، والدكتورة سهير عبدالحميد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، وممثل لإفريقيا في مشروع دعامة الحياة، وعلاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام، ولفيف من الخبراء في المنظومة الصحية، وأعضاء البرلمان.
في غضون ذلك، قال الدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، وممثل لإفريقيا في مشروع دعامة الحياة، إن هناك 5 أسباب وراء الإصابة بالسكتة القلبية.

وأضاف أن أسباب الإصابة بالسكتة القلبية تتمثل في "تليف عضلة القلب، وضعف عضلة القلب، الوراثة، والتدخين وقصور القلب".

وأكد أنه يمكن إنقاذ 95% من مصابي السكتة القلبية من الموت في حالة تقديم الإسعافات الأولية فور وقوع السكتة القلبية، وأن ذلك يتطلب نشر الوعي وثقافة أعرض السكتة القلبية، وكيفية التعامل معها.

ودعا إلى توفير أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلي في الأماكن العامة والأندية والمطارات والقطارات، حيث سيساعد ذلك في إنقاذ الكثير من حالات السكتة القلبية.

وأضاف الدكتور حازم خميس، مدير مستشفى وادي النيل، وأستاذ أمراض القلب، أن جهاز صدمات القلب ما بين 70 إلى 80% من حالات السكتة القلبية.

وأوضح أن الهدف من الندوة هو نشر التوعية بضرورة تعلم إنعاش القلب الرئوي، ودعا جميع أصحاب الشركات والمصانع، بضرورة العمل على نشر ثقافة إنعاش القلب الرئوي داخل مقار عملهم، وتوفير الأجهزة الحديثة.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الطبية، أن الدعم المادي للمنظومة الصحية خلال الفترة الأخيرة "مفتوح"، وذلك لأول مرة في تاريخ مصر.

وأضاف خلال الندوة أن المنظومة الصحية تشهد تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، والجميع يرى ذلك، مؤكدا أنه لا توجد تقنية حديثة تساهم في تشخيص أو علاج إلا ووفرتها الدولة، فضلا للعمل على تعليم الأجيال الجديدة من شباب الأطباء، وتدريبهم بكل ما هو جديد.

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتابع بشكل يومي المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية والأكسجين، فضلا لمتابعة أجهزة التنفس الصناعي بالمستشفيات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة