نجح باحث في الجامعة المصرية ـ اليابانية للعلوم والتكنولوجيا فى ابتكار وسيلة ولعبة منطقية تعليمية تهدف إلى تطوير مهارات التفكير المنطقي الاستقرائي لدى الأطفال والكبار من أي فئة عمرية تبدأ من ٥سنوات وقد تم التقدم بطلب براءة اختراع لها.
موضوعات مقترحة
أوضح الدكتور هيثم السيد أستاذ مساعد علم المنطق و فلسفة اللغة بالجامعة أن الوسيلة التعليمية و اللعبة الجديدة تتكون من ثلاثة أشكال رئيسية (دائرة أو مربع أو مستطيل) حيث يحتوي كل شكل رئيسي على ٨ وحدات أو أشكال جزئية بإجمالي 24 وحدة كل وحدة منها تحتوى على عدد من المعطيات مثال الألوان والأرقام والكلمات والأشكال الرسومية.
وأضاف أن طريقة الممارسة واللعب تتلخص فى أن تجد العلاقة أو الصفة أو الخاصية التي تربط بين كل وحدة وباقي الوحدات ومن ثم التعميم عبر إدراج هذه الوحدات ذات الصفة أوالعلاقة المشتركة فى مجموعة تميزها عن باقي الوحدات.
و تحتوي هذه اللعبة على 28 تعميما أو قاعدة تصنيف يندرج تحتها 75 مجموعة ومن ثم تقدم هذه اللعبة 23 محاولة للممارسة والتدريب عبر تدرج في مستويات الصعوبة (سهل -متوسط -صعب) ، وقد تم التقدم بطلب براءة اختراع لتلك اللعبة الجديدة.