Close ad

«خطة النواب» تجري تعديلات على مشروع الموازنة العامة للدولة بنحو 4565 مليون جنيه

13-6-2021 | 12:07
«خطة النواب تجري تعديلات على مشروع الموازنة العامة للدولة بنحو  مليون جنيهالمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
سامح لاشين - محمد على

بدأ مجلس النواب، خلال جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة السنة الرابعة 2021/2022 من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018/2019 – 2021/2022) ومشروع الموازنة العامة للدولة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2021/2022.

موضوعات مقترحة

وعرض الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة، التقرير العام حيث أكد أن اللجنة أدخلت بعض التعديلات علي مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022 في ضوء التوصيات التي وردت من اللجان النوعية والمتعلقة بمشروعات موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة ، مما يدخل في اختصاصاتها، موضحًا أنه فقد تبين للجنة حاجة بعض هذه الموازنات إلى زيادة الاعتمادات المخصصة لها لمجابهة بعض المتطلبات الهامة ، والتي رأت أنها سوف تسهم بشكل فعال في تحسين بيئة العمل بهذه الجهات ، فضلا عن تلبية العديد من احتياجات المجتمع في مجالى : الصحة والتعليم .

وأضاف :"تنفيذا لذلك ، فقد عقدت هيئة مكتب اللجنة في إطار التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ، اجتماعا مع كل من : وزير المالية ، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، كممثلين عن الحكومة لإحاطتهما بالتعديلات التي رأت اللجنة ضرورة إدخالها بالزيادة على بعض موازنات الجهات التي سيشار إليها ، وذلك من خلال الخصم من المبالغ المخصصة للاحتياطيات المدرجة بأبواب الموازنة ، فضلا عن إعادة ترتيب أولويات الإنفاق في بعض بنود الموازنة ، ودون المساس يقيم مشروع الموازنة الوارد من الحكومة .

وأوضح أنه تم الاتفاق على التزام الحكومة بهذه التعديلات هذا ، وقد بلغت جملة هذه التعديلات الواجب إجراؤها بالزيادة نحو 4565 مليون جنيه ، وقد جاءت على النحو التالي :

أولا وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني - دعم موازنة ديوان عام الوزارة ( الباب الأول : الأجور وتعويضات العاملين ) بمبلغ 500 مليون جنيه ، كحوافز تخصص لمدرسي وموجهي رياض الأطفال بالصفوف الأولى والثانية والثالثة والرابعة الأبتدائی.

ثانيا : وزارة التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، دعم الاعتمادات المقررة لموازنة ديوان عام الوزارة ، على النحو الآتي : دعم الاعتمادات المخصصة ( الباب الأول الأجور وتعويضات العاملين) بالأتي : 500 مليون جنيه ، لزيادة حافز الجودة للسادة أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم.

۲- دعم الاعتمادات المقررة للباب الثاني : شراء السلع والخدمات بالمستشفيات الجامعية هينات عامة خدمية ) ، وذلك على النحو التالي : ۲ مليار جنيه ، لتغطية مستلزمات شراء الأدوية وغيرها من مستلزمات التشغيل .


ثالثا : وزارة الصحة والسكان دعم الاعتمادات المقررة لموازنة ديوان عام الوزارة ، على النحو الآتي : دعم ( الباب الرابع : الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ) بمبلغ 1 مليار جنيه ، تخصص لنفقات علاج مواطني جمهورية مصر العربية.

رابعا : وزارة العدل، دعم الاعتمادات المقررة لموازنة ديوان عام الوزارة على النحو التالي: - دعم الباب الأول : ( الأجور وتعويضات للعاملين ) بمبلغ 65 مليون تخصص كحافز إثابة إضافي للعاملين بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق الذين يستمرون بالعمل بالفترة المسائية بعد ساعات العمل الرسمية المقررة.

خامسا: دعم ( الباب السادس) شراء الأصول غير المالية : الاستثمارات بموازنات دوايين عموم محافظات الدقهلية والغربية وقنا سوهاج ، وذلك على النحو التالي : ۲۳۰ مليون الموازنة ديوان عام محافظة الدقهلية، و ۱۷۰ مليون لموازنة ديوان عام محافظة الغربية، و50 مليون جنيه لموازنة ديوان عام محافظة سوهاج ، و50 مليون جنيه لموازنة ديوان عام محافظة قنا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: