Close ad

ضمن فعاليات "منحة ناصر الدولية".. 120 قيادة شبابية من 53 دولة تتعرف على حجم التحديات المائية المصرية| صور

10-6-2021 | 11:20
ضمن فعاليات منحة ناصر الدولية  قيادة شبابية من  دولة تتعرف على حجم التحديات المائية المصرية| صورفعاليات "منحة ناصر الدولية"
أحمد سمير

استقبلت وزارة الموارد المائية والري، الوفود المشاركة في فعاليات "منحة الزعيم جمال عبد الناصر الدولية للقيادة"، في نسختها الثانية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بمشاركة ١٢٠ قيادة شبابية من ٥٣ دولة من قارات (أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية)، بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة.

موضوعات مقترحة

وأقامت وزارة الري، للوفود الشبابية ندوة، عرض خلالها الموقف المائي المصري، وحجم التحديات التي يواجهها قطاع المياه في مصر، وعلى رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية.

وعرضت مجهودات الوزارة فى مجالات ترشيد استهلاك المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، مثل المشروع القومى لتأهيل الترع، والذي يهدف لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، توصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، والمشروع القومي للتحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث، والتوسع في استخدام تطبيقات الري الذكية، وتمثل هذه النظم، أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه.

وعرض أيضا، تنفيذ مشروعات الحماية من أخطار السيول، حيث تم تنفيذ أكثر من ١٥٠٠ منشأ للحماية خلال السنوات الماضية، وتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى مثل مشروع الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر بشرق الدلتا، والاستفادة من مياه مصارف غرب الدلتا، ومشروع مصرف المحسمة، وإنشاء أكثر من ٤٥٠ محطة خلط وسيط، بالإضافة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة التعديات على نهر النيل والترع والمصارف بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحصر الأملاك والأصول والأراضي المملوكة للوزارة وتحقيق أفضل استفادة من هذه الأملاك وتعظيم استغلالها.

كما تم خلال الندوة عرض موقف مشروعات التعاون الثنائي بين مصر والعديد من الدول الأفريقية، في مجال المياه، حيث قامت مصر بإنشاء العديد من سدود حصاد مياه الأمطار، ومحطات مياه الشرب الجوفية؛ لتوفير مياه الشرب النقية فى المناطق النائية البعيدة عن التجمعات المائية، مع استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية في عدد كبير من الآبار الجوفية؛ بما يسمح باستدامة تشغيلها.

وتنفيذ مشروعات لتطهير المجاري المائية والحماية من أخطار الفيضانات، وإنشاء العديد من المزارع السمكية والمراسى النهرية، ومساهمة الوزارة فى إعداد الدراسات اللازمة لمشروعات إنشاء السدود متعددة الأغراض لتوفير الكهرباء ومياه الشرب للمواطنين بالدول الأفريقية، بالإضافة لما تقدمه مصر فى مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية من دول حوض النيل.

ومن جانبهم أعرب الشباب المشاركون عن امتنانهم لحضور هذا اللقاء الحواري الهام، والذي أسهم في توعيتهم وتعريفهم بالموقف المائي في مصر وحجم التحديات التي يواجهها قطاع المياه.

حضر اللقاء الحواري، الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة، المشرف على مكتب الوزير، الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط، الدكتور أيمن السيد رئيس قطاع الرصد والمعلومات، الدكتور أسامة الظاهر، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير ، الدكتورة تهاني سليط رئيس الإدارة المركزية للتعاون الدولي بقطاع مياه النيل.


فعاليات "منحة ناصر الدولية"فعاليات "منحة ناصر الدولية"

فعاليات "منحة ناصر الدولية"فعاليات "منحة ناصر الدولية"
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة