Close ad

7 سنوات من الإنجازات.. طفرة بقطاع الطرق تغير من شكل المحروسة

7-6-2021 | 12:36
 سنوات من الإنجازات طفرة بقطاع الطرق تغير من شكل المحروسةتطور قطاع الطرق
نبيل بدر

شهد قطاع الطرق والكباري في مصر تطورا غير مسبوق، خلال 7 سنوات من عمر الجمهورية الجديدة، وتحديدا من العام 2014، حيث تم التخطيط من قبل الحكومة ممثلة في وزارة النقل، للانتهاء من المشروع القومي للطرق بطول 7000كم، وتحقيق طفرة في الانتقال وربط المدن والمحافظات المختلفة، لتعمر مناطق جديدة، وتسهيل انتقال الأفراد والبضائع من وإلى المناطق المختلفة وغير ذلك من أهداف وضعتها القيادة السياسية من أول يوم.

موضوعات مقترحة

وكان قطاع الطرق والكباري، أحد أهم الركائز التي تحدث عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل انتخابه رئيسا للجمهورية، حيث أكد الرئيس أنه سيتم إنجاز شبكة طرق تربط محافظات وبلدان الدولة المصرية في سنوات معدودة.

وأوفى الرئيس السيسي، بوعده وتم إنجاز شبكة من الطرق والكباري تحدث عنها أكبر وأهم المؤسسات الدولية في هذا المجال.

وخلال هذا التقرير ترصد «بوابة الأهرام»، أهم إنجازات وزارة النقل ممثلا للحكومة المصرية في قطاع الطرق والكباري، وفق بيانات وإحصاءات رسمية أعلنت عنها وزارة النقل.

وتم التخطيط لتنفيذ المشروع القومي للطرق باجمالي أطوال 7000كم، بتكلفة تتجاوز 175 مليار جنيه، وبلغ إجمالي الأطوال المنفذة بالمرحلة الأولي والثانية من الشبكة القومية الجديدة للطرق 4500 كيلومتر.

ومن أهم الطرق المنفذة حاليا «وادي النطرون – العلمين بطول 135 كيلومترا، والصعيد – البحر الأحمـر (سوهاج – سفاجا) بطول 180 كيلومترا، وشبرا – بنها الحر بطول 40 كيلومترا، والقوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 90 كيلومترا، وطريق الجلالة بطول 82 كيلومترا، والفرافرة – عين دله بطول 90 كم، وجار العمل في المرحلة الثالثة بطول 1300 كيلومتر أخرى، ومخطط تنفيذ 1200 كيلومتر أخرى فور الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة لتصبح إجمالي أطوال شبكة الطرق السريعة والرئيسية 30,5 ألف كيلومتر بعد أن كانت 23,5 ألف كيلومتر في يونيو 2014».

وتم التخطيط لإنشاء عدد من المحاور «كباري» علي النيل بإجمالي تكلفة تتجاوز 30 مليار جنيه، وبلغ عدد المحاور المنفذة منذ يونيو 2014، أكثر من 11محور منها (طلخا - قوص - سمالوط - عدلي منصور - كلابشة - بنها - الخطاطبة - تحيا مصر» محور «روض الفرج - بني مزار - طما - جرجا).

وجار العمل في عدد من المحاور الأخرى منها (حلوان – ديروط – دراو – بديل خزان أسوان)، ومخطط البدء في إنشاء 6 محاور جديدة علي النيل (شبراخيت – سمنود – عمروس –الفشن – منفلوط – ابو تيج) ليصل إجمالى كبارى ومحاور النيل إلى أكثر من 59 محور - كوبرى على النيل بدلاً من 38 محور - كوبري قبل يونيو 2014.

وتم إنشاء ما يقرب من 600 كوبرى ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية، وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بتكلفة 85 مليار جنيه ومن أهمها كباري (سندوب – دمنهور – التوفيقية – قوص – الكلابية – أجا – دهشور – كوبري وادي حجول وكوبري كم 109 علي طريق القاهرة السويس الصحراوي) و5 كباري على طريق بنها - المنصورة (إسنيت – كفر شكر – بشلا – طنامل – صهرجت).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة