Close ad

الخشت: 10,5 مليار جنيه تمويلا ذاتيا للمشروعات الكبرى بجامعة القاهرة

3-6-2021 | 10:35
الخشت , مليار جنيه تمويلا ذاتيا للمشروعات الكبرى بجامعة القاهرةالدكتور محمد عثمان الخشت
محمود سعد

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة لديها مشروعات كبيرة جدًا، منها مشروعات تطوير المستشفيات الجامعية، ومشروعات إنشاء وتأسيس كليات جديدة في تخصصات جديدة، ومشروعات تتعلق بتطوير البحث العلمي، ومشروعات تتعلق بصيانة المباني بالجامعة والمحافظة على قيمتها الأثرية.

موضوعات مقترحة

وأضاف أنه بعد افتتاح كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي نستطيع أن نعلن أننا دخلنا عصر جامعات الجيل الرابع، مشيرًا إلى أن تكلفة إنشاء الكلية بلغت أكثر من 54 مليون جنيه حتي الآن لتأسيس 20 معملًا وحاسوبا فائق السرعة.

وأوضح أن حجم الإنفاق من التمويل الذاتي على مشروعات الجامعة خلال الـ 4 سنوات الأخيرة بلغ 10.5 مليار جنيه، بما يعني أن دخل الجامعة القاهرة ليس 10.5 مليار فقط بل أكثر من 13 مليار جنيه؛ حيث يوجد فائض اثنين ونصف مليار في هذا التاريخ.

وأشار إلى أن إيرادات جامعة القاهرة زادت بطرق غير تقليدية منها التوسع في البرامج المتميزة، ومضاعفة أعداد الطلاب الوافدين سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو مرحلة الدراسات العليا، إلى جانب تطوير معظم المراكز البحثية والخدمية التابعة للجامعة والبالغ عددها 167 مركزًا بحثيًا وخدميًا.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة