Close ad

«السياحة والآثار» تطور موقع «تل بسطا» بالشرقية.. إحدى محطات رحلة العائلة المقدسة

1-6-2021 | 21:09
«السياحة والآثار تطور موقع «تل بسطا بالشرقية إحدى محطات رحلة العائلة المقدسة رحلة العائلة المقدسة
عمر المهدي

خصصت وزارة السياحة والآثار مبلغ (60) مليون جنيهاً من صندوق السياحة لصالح مشروع تطوير محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر، على أن تقوم المحافظات المعنية باستكمال ما تبقي من أعمال من ميزانيتها الخاصة، حيث قامت الوزارة بالتنسيق مع المحافظات المعنية لوضع المخططات التنموية ورفع كفاءة النقاط التي يمر بها المسار، وقام المجلس الأعلي للآثار بترميم المواقع الأثرية الواقعة ضمن المسار.

موضوعات مقترحة

وحرصت وزارة السياحة والآثار، على إعداد مخطط إستثمارى لعمل مشروعات تخدم المسار مثل الفنادق الإيكولودج ومحلات وبازارات وكافيتريات وغيرها، كما تم وضع خطة لتدريب المجتمع المحلى على الممارسات الصحيحة في التعامل مع السائحين، وسيتم البدء في تنفيذها في أقرب فرصة ممكنة.

وعبر السطور التالية نستعرض أهم وأبرز أعمال التطوير والترميم التي حدثت في موقع "تل بسطا" بالشرقية إحدى محطات مسار العائلة المقدسة فى مصر.

- افتتاح مشروع تطوير موقع تل بسطا بالشرقية يأتي ضمن سلسلة الافتتاحات التي تقوم بها الوزارة، حيث ترجع أهمية موقع تل بسطا بمحافظة الشرقية إلى احتوائه على موقع البئر الذي مرت به العائلة المقدسة والذي يقع وسط منطقة أثرية تحيط بالبئر.

- تم تطوير الموقع بالكامل حيث تم تركيب اللوحات المرورية المؤدية إلى الموقع و التي تحمل شعار المسار، وتم إنشاء سور جديد لتحديد الموقع و الحفاظ على آثار المنطقة. كما تم تجديد قاعة العرض المتحفي وتجهيزها بمستلزمات العرض، إضافة إلى زراعة أشجار النخيل بطول الطرق المؤدية للموقع.

- شملت أعمال التطوير تركيب مجموعة البانارات المضيئة بمحيط الموقع الأثري، وتم تركيب مجموعة من المظلات و مواقع استراحة الزائرين وأيضًا تجهيز غرفتين للتأمين ومركز للوسائط السياحية مزودة بجهاز Xray ، وتم تطوير دورات المياه السياحية بالكامل واللوحات الإرشادية والمعلوماتية لمكونات المنطقة وأجزائها واللافتات المعلوماتية بالطرق العامة، وترميم السور الحالي واستكمال الأجزاء المكشوفة، وإنشاء مظلات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: