Close ad

حزمة مميزات مالية وإدارية لأطباء تكليف دفعة مارس 2021.. وقضية التوزيع في انتظار الحل

12-5-2021 | 11:46
حزمة مميزات مالية وإدارية لأطباء تكليف دفعة مارس  وقضية التوزيع في انتظار الحل نقابة الأطباء
محمد على

مازالت دفعة تكليف الأطباء  مارس 2021 في انتظار تنفيذ ماتم الاتفاق عليه عالقة  في الاجتماع الذي عقد  بين نقابة الأطباء وممثلى دفعة التكليف ومسئولى الزمالة بوزارة الصحة.

موضوعات مقترحة

بعد الجدل الذي اثير حول إعلان الوزارة عن تكليف 50 % من الدفعة فى ثلاثة تخصصات فقط وهى (طب الأسرة والتخدير وطوارئ) فى حين يوزع الـ50% الآخرين على باقى التخصصات لسد العجز الذى تعانى منه الوزارة فى هذه التخصصات وهو ما اعتبره شباب الأطباء نوعا من الإجبار ودفعا لفاتورة تراكمات سنوات مضت.

وسبق وأرسلت نقابة الأطباء مخاطبة للوزيرة لمراجعة هذا التوزيع للأطباء والتخصصات حتى لا يحدث عجز فى باقى التخصصات على المدى البعيد، وبعد مناقشات طويلة تم التوصل الى اتفاق على بعض المطالب التى طرحها وفد النقابة وشباب التكليف خاصة بحزمة مميزات مالية وإدارية  لكن حتى الآن لم يتم الموافقة على أهم بند وهو تعديل توزيع الأعداد بين التخصصات وجار رفع الأمر للوزيرة.

أما المطالب التى تم التوصل إلى موافقة عليها فهى:

إضافة مميزات مادية وإدارية حقيقية للتخصصات النادرة والملحة (التخدير، العناية، الطوارئ، طب الأسرة) لتشجيع الأطباء للإقبال عليها ومن هذه المميزات :

أولا: الإعفاء من رسوم الزمالة ورسوم التقدم للامتحانات .

ثانيا: عدد ساعات العمل للتخصصات الملحة لا تزيد بأى حال على ٣٦ ساعة أسبوعيا، على أن يكون أى وقت عمل إضافى يتم مقابل أجر إضافي.

ثالثا: لأطباء التخصصات الملحة الأولوية فى التقديم والقبول بالزمالات غير الطبية كإدارة المنشآت الصحية وغيرها.

رابعا: إتاحة الفرصة للأطباء الحاصلين على زمالة طب الطوارئ للتقدم والقبول بعد زمالتهم إلى زمالات "الجراحة العامة والجراحات التخصصية والقلب والأوعية الدموية إضافة إلى كل التخصصات التى تعنى بمجال الطوارئ بشكل عام " ويتم خصم المحتوى التدريبى المكرر الذى سبق دراسته فى سنوات الزمالة الأصلية، وفى حالة عدم توافر فرص فى الزمالة تقوم الوزارة بإعطاء ترشيح وموافقة جهة عمل للتقدم للحصول على الماجستير من الجامعات المختلفة.

خامسا: إتاحة الفرصة للأطباء الحاصلين على زمالة طب الأسرة بالتقدم والقبول فى زمالات "الجلدية، الأطفال، الباطنة العامة، النساء والتوليد، إضافة إلى كل التخصصات التي يمكن أن تعمل فى الرعاية الأساسية بشكل عام" ويتم خصم المحتوى التدريبى المكرر الذى سبق دراسته فى سنوات الزمالة الأصلية، وفى حالة عدم كفاية الفرص فى الزمالة تقوم الوزارة بإعطاء ترشيح وموافقة جهة عمل للتقدم للحصول على الماجستير من الجامعات المختلفة.

سادسا: في متطلبات الترقية إلى أخصائي: يعفى أطباء الزمالات الملحة من قضاء فترة النائي المطلوبة للترقية إلى أخصائي.

سابعا: تثبيت الدرجة المالية لتخصصات الأورام ونقل الدم ومشتقاته على المراكز التخصصية وليس المستشفيات العامة والمركزية.

ثامنا: للتخصصات الملحة الأولوية في شغل الوظائف الإدارية.

تاسعا: إضافة حافز مادي لا يقل عن ١٠٠٠ جنيه -بعد خصومات الضرائب- والتأكيد على صرفه دون معوقات، وفى حالة عدم توافر ميزانية من موازنة وزارة الصحة، يتم صرفه من صندوق الزمالة.

2- إعلان احتياجات المستشفيات في التخصصات والمحافظات من الآن كدليل للمساعدة في اختيار المحافظة والتخصص.

3- وضع نظام واضح وعادل للدوران علي المستشفيات، بحيث يتم توزيع كل الأطباء فترة على الأقل سنة في التخصص الدقيق في مستشفى جامعة أو تعليمي، مع إعلان تقسيم المستشفيات المعتمدة لمستويات، ويكون لكل متدرب الحق الكامل فى معرفة نظام الدوران الخاص به قبل بدء التدريب.

4- في نظام الممارس العام، يتم السماح للممارس العام فى محافظة مركزية بالتقديم فى حركة الزمالة المخصصة للنائب بشرط التقديم على التخصصات النادرة (الملحة) والتخصصات التي بها عجز.

5- التأكيد علي نزول "كل" أماكن نواب الجامعة والجهات الخارجية في الحركة المكملة لتعديل التخصص بعد ستة شهور مع استحداث أماكن جديدة في الحركة.. وإعلان تنويه علي الموقع.

6- عند انتهاء سنوات التجميد للزمالة، يتم قبول الشهادات المرضية فى حالات المرض والحوادث.

7- المجند ضابط احتياط 3 سنوات، في حالة إحضار إفادة من القوات المسلحة بالتدريب أو الخدمة في مستشفى عسكري يتم خصم فترة من الزمالة في التخصص العام، خاصة بعد عقد بروتوكول اعتماد مستشفيات القوات المسلحة في الزمالة.

أما بخصوص أعداد الاحتياجات لم يتم التوصل لاتفاق وطلب وفد النقابة تسليم مقترح الشباب للوزيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة