Close ad

ترقبوا.. نظرة الوداع لقمر رمضان فجرًا

9-5-2021 | 17:55
ترقبوا نظرة الوداع لقمر رمضان فجرًارؤية الهلال
دينا المراغي

يرصد بسماء الوطن العربي قبل شروق شمس غدًا الإثنين، بفترة قصيرة هلال نهاية شهر رمضان المبارك.

موضوعات مقترحة

القمر سيكون مضاء قرصة بنسبة (2.8%) وسيكون أعلى يمين موقع شروق الشمس بالنسبة للراصد وهي النظرة الأخيرة له قبل وصوله منزلة الاقتران يوم الثلاثاء، عند الساعة 08:59 مساءً بتوقيت مصر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها.

تقول الجمعية الفلكية بجدة: القمر سيغرب من أفق مكة المكرمة يوم الثلاثاء (يوم التحري) قبل حدوث الاقتران وقبل غروب الشمس عند الساعة 08:39 مساءً وبعد 12 دقيقة سوف تغرب الشمس عند الساعة ( 05:51 مساء ً بتوقيت مصر) وبناء على ذلك ستكون رؤية القمر مستحيلة لعدم وجودة فوق الأفق هذه الليلة.

سيتبع منزلة الاقتران منزلة أخرى من منازل القمر تسمى " الإهلال" وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وستكون مهيأة في اليوم التالي.

ففي مساء يوم الأربعاء 30 رمضان 1442 الموافق 12 مايو 2021 ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (07) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (08) درجات وإضاءته (0.6 %) وسيغرب عند الساعة 07:30 مساءً (04:30 مساءً بتوقيت غرينتش)، بعد (38 دقيقة) من غروب الشمس، وستكون رؤية هلال القمر ممكنة بصعوبة في حال كانت الظروف الجوية مناسبة.

جدير بالذكر، بأن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة