Close ad

نميرة نجم: اللجوء للمحاكم الدولية يجب أن يكون آخر المطاف لأنه نظام مكمل للعدالة الداخلية لدى الدول

20-4-2021 | 14:01
نميرة نجم اللجوء للمحاكم الدولية يجب أن يكون آخر المطاف لأنه نظام مكمل للعدالة الداخلية لدى الدولالسفيرة د. نميرة نجم
سمر نصر

ألقت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي محاضرة افتراضية أونلاين عبر برنامج "زوم"، بدعوةً من مدرسة إليوت للعلاقات الدولية بجامعة جورج واشنطن بعاصمة الولايات المتحدة واشنطن، لطلبة مرحلة الدراسات العليا "الماجستير" بالمدرسة عن علاقة الاتحاد الإفريقي والمحكمة الجنائية الدولية ووجهة نظر الاتحاد حول حصانات روؤساء الدول والحكومات.

موضوعات مقترحة

وتناولت المحاضرة كيفية تعامل الاتحاد مع موضوع العدالة الإنتقالية وآلياتها، موضحة أن إصلاحات القانون في إطار العدالة الإنتقالية لا تعتبر هدفا بذاتها ولكن القوانين وسيلة تمهد لتحقيق العدالة.

وأشارت السفيرة إلى أن اللجوء للمحاكم الدولية يجب أن يكون آخر المطاف نظرا لأنه نظام مكمل للعدالة الداخلية في الدول، وأن الأولوية هى لنظام العدالة الوطنى لملاحقة ومعاقبة الضالعين فى ارتكاب الجرائم البشعة ضد الإنسانية.

وعبرت نميرة نجم في بداية محاضرتها عن سعادتها بالعودة إلى ذات المدرسة العريقة في العلاقات الدولية "إليوت" كمحاضرة بعد ٢٥ عاما من تلقيها العلم بها عندما شاركت في البرنامج الصيفي للمدرسة عام ١٩٩٤ ضمن مرحلة التدريب الدبلوماسي التى تلقته بعد التحاقها بالعمل بوزارة الخارجية عام ١٩٩٣.

 وقدم السفيرة في بداية المحاضرة الدكتور بروفسير "وان الجاسم" بمدرسةً إليوت للعلاقات الدولية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة