Close ad

نصائح رمضانية للحالات التي أجرت عمليات تكميم المعدة.. تعرف عليها

13-4-2021 | 18:17
 نصائح رمضانية للحالات التي أجرت عمليات تكميم المعدة تعرف عليهاالدكتور محمد الفولى
محمد على

أوضح الدكتور محمد الفولى عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وشفط الدهون، وصاحب مبادرة "صحتك أحلى في رمضان"، أن الأشخاص الذين قاموا منذ أيام قليلة بإحدى جراحات السمنة بكافة أنواعها من تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة، أو طى المعدة أو التكميم الدقيق يجب عليهم أن يلتزموا في شهر رمضان بتناول سوائل دافئة وقت الإفطار وحتى التراويح دون تناول أي أطعمة.

موضوعات مقترحة


وقال الدكتور محمد الفولى، ثم بعد ذلك يبدأ المريض بتناول الطعام وإلا يصاب بالتقيؤ، وتكون تهيئة المعدة واجبة عن طريق منحها الراحة حتى لا تحدث مشكلة عند تناول الطعام، إذا كانت العملية قد أجريت قبل 4 شهور أو أقل من بداية شهر رمضان فالأغلب أنه لا ينصح بالصيام وذلك لتجنب الجفاف.

وأضاف الدكتور محمد الفولى معدة المتكمم بعد عملية تكميم المعدة تكون صغيرة لا يمكنها تعويض نقص السوائل من الصيام خلال ساعات قليلة من الفطور الى السحور، خاصة أن رمضان في هذه السنة والسنوات المقبلة ساعات الصيام فيه تكون حوالي 15-16 ساعة.

وأكد الدكتور محمد الفولى، أنه يمكن الصوم بعد إسبوعين من إجراء العملية بشرط شرب 2 لتر على الأقل من السوائل فى الفترة من المغرب إلى الفجر و المحافظة على أن يكون لون البول أصفر فاتحا وليس غامقا، وفى حالة عدم القدرة على شرب 2 لتر سوائل فى اليوم لا ننصح بالصيام بتاتا.

وأشار إلى أنه يمكن ممارسة الرياضة في شهر رمضان بشرط عدم الإجهاد والوقت الأنسب لممارسة الرياضة هو بعد ساعتين من الإفطار ولا ننصح أبدا بممارسة الرياضة قبل الإفطار وذلك لتجنب الجفاف، كما ننصح بممارسة رياضة المشي وألا نجهد أجسامنا في هذا الشهر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: