Close ad

"إعلام النواب" تناقش أزمة قصري ثقافة إدكو والمحمودية بالبحيرة

12-4-2021 | 19:49
إعلام النواب تناقش أزمة قصري ثقافة إدكو والمحمودية بالبحيرة لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب - أرشيفية
حامد محمد حامد

ناقشت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب  في اجتماعها مساء اليوم، الإثنين، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبد الله زين الدين، بشأن عدم الوفاء بما تم الاتفاق عليه من إدراج وتوفير التمويل لإنشاء قصر ثقافة مدينة إدكو في محافظة البحيرة.

موضوعات مقترحة

وطالب النائب محمد عبد الله زين الدين بتقديم إيضاحات عن ترتيب الأولويات في عملية إدراج المشروعات والنظر للمناطق المحرومة بنظرة مختلفة، حيث تم تخصيص أرض لبناء قصر ثقافة بمدينة إدكو منذ عام 1999، بقرار تخصيص رقم 839 لسنة 1999، وبمساحة 1500 متر، باسم الهيئة العامة لقصور الثقافة، وكانت مدرجة في خطة الوزارة في عام 2012 وحتى الآن لم يتم البناء الأمر الذي يتطلب مساءلة المسئولين عن ذلك لأن الأمر مرتبط بالأمن القومي المصري وترتيب الأولويات.

وأوضح أن المركز يعاني من مشاكل الهجرة غير الشرعية، وهناك محاولات لاختراقه ولابد من تحصين هذه المناطق بنشر الفكر والتنوير والوعي عبر التوسع في بيوت الثقافة والمراكز الثقافية، في ظل التوجه العام للدولة، ورئيس الجمهورية، لبناء الإنسان المصري، وهذا لن يتم إلا بالبناء الثقافي وتبني خطة لمواجهة الأفكار المتطرفة.

وطالب "زين الدين" بإلزام وزارة الثقافة بالتنسيق مع وزارتي التخطيط والمالية، لبدء العمل في إنشاء قصر ثقافة مدينة إدكو، ليضم قاعة للمؤتمرات تكون واجهة حضارية أمام الزوار.

وأشار ممثل هيئة قصور الثقافة، إلى أن الهيئة ستستلم الأرض يوم 18 من شهر أبريل الجاري، لإنشاء قصر الثقافة عليه، مؤكدا أنه مدرج ضمن الأولويات.

كما ناقشت لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب طلب الإحاطة المقدم من النائب بلال النحال، بشأن إزالة جزء كبير من قصر ثقافة المحمودية بمحافظة البحيرة، جراء عملية التطوير لترعة المحمودية بمحافظة البحيرة، بحضور الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وممثل هيئة قصور الثقافة.

وأكد النائب بلال النحال، عضو مجلس النواب عن دائرة المحمودية والرحمانية ورشيد بمحافظة البحيرة، إن مبني قصر الثقافة أصبح غير مؤهل، وتم توزيع العاملين بقصر الثقافة علي أماكن لا تتبع مركز المحمودية وتوقفت جميع الأنشطة. وأوضحت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، أن محور المحمودية مشروع قومي بطول 58 كم، وممتد لمحافظة البحيرة، وكل المباني التي تم إزالتها حتي الآن هي مبان مخالفة، حيث إن حرم المحور 50 مترا، وقصر ثقافة المحمودية كان مخالفاً خاصة أنه مقام علي أرض في حرم الري معلنة أنه سيتم توفير أرض بديلة في مكان مناسب لإنشاء قصر ثقافة المحمودية عليها، بالتنسيق مع هيئة قصور الثقافة.

وأشارت إلي أنه خلال 3 أشهر سيتم استلام الأرض، ويتبقي التنسيق مع وزارتي التخطيط والمالية، لتوفير اعتمادات مالية لهيئة قصور الثقافة لإنشاء قصر الثقافة عليها. وقالت: المحافظة لديها استعداد أن توفر مواصلات وأتوبيسات لتوصيل المواطنين إلي أقرب قصر ثقافة، كما أن المحافظة تتابع أنشطة قصر الثقافة. وأكد ممثل وزارة الثقافة، أن أنشطة قصر الثقافة في المحمودية لم تتوقف، لأن الأنشطة غير مترتبطة بالجدران، فهي مرتبطة بالشارع والمدارس والجامعات وغيرها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة