Close ad

وزيرة البيئة تعرض خطط مصر لمواجهة التغيرات المناخية أمام ممثلي صندوق النقد الدولي

12-4-2021 | 15:41
وزيرة البيئة تعرض خطط مصر لمواجهة التغيرات المناخية أمام ممثلي صندوق النقد الدوليالدكتورة ياسمين فؤاد
دينا المراغي

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال إجتماعات الربيع الإفتراضية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، إن هناك عدد من الخطوات والإجراءات التى اتخذتها مصر لمواجهة التغيرات المناخية .

موضوعات مقترحة

جاءت أهمها.. مشروعاتها الجادة لتقليل تلوث الهواء نظرا لتأثيراته السلبية على الإقتصاد وإرتفاع التكلفة الإقتصادية الناتجة عن إصلاح أضراره مما دفع مصر للإتجاه نحو النقل النظيف والمستدام كخطوط المترو والأتوبيسات التى تعمل بالكهرباء وغيرها من وسائل النقل النظيفة.

وأضافت فؤاد أن مصر عملت جاهدة من أجل إعادة هيكلة المجلس القومى للتغيرات المناخية إلى أن صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بشأن إعادة هيكلتة وتم إنعقاد أولى جلساته برئاسة رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع الخريطة التفاعلية لمواجهة مخاطر ظاهرة التغيرات المناخية على جمهورية مصر العربية بهدف مساعدة متخذي القرار على تحديد المناطق المعرضة للمخاطر المحتملة من تغير المناخ، بما قد يؤثر على تنفيذ خطة التنمية فى الدولة، واتخاذ التدابير اللازمة فى القطاعات التنموية المختلفة.

وتابعت فؤاد الإجراءات التى اتخذتها الوزارة بالتعاون مع الوزارات الأخرى كالمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية لدمج البعد البيئى فى كافة خطط ومشروعات الدولة والعمل على دعم الاستثمارات الخضراء التى تساهم فى مواجهة التغيرات المناخية ، حيث تم إصدار معايير الإستدامة البيئية ، كما طرحت وزارة المالية أول سندات خضراء سيادية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت وزيرة البيئة أن الوزارة تعاونت مع جهات مختلفة من أجل تنفيذ مشروعات نظيفة للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية ، مشيرةً إلى نماذج من المشروعات الناجحة كمشروعات الطاقة المتجددة فى المدن ومشروعات البيوجاز فى القرى الريفية ، موضحة تعاون الوزارة مع الجامعات المصرية لإتاحة الفرصة للشباب لتقديم أفكار للمشروعات المختلفة في مجالات البيئية وخاصة تغير المناخ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة