Close ad

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تطلق رسميا منصتها الإلكترونية التفاعلية

23-3-2021 | 13:56
هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تطلق رسميا منصتها الإلكترونية التفاعلية الدكتور أشرف إسماعيل رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية
عبد الله الصبيحي

أكد الدكتور أشرف إسماعيل رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن التزام معمل التحاليل الطبية بتحقيق المعايير الأساسية الخاصة بمتطلبات التسجيل بالهيئة كمرحلة أولى يؤهله بدرجة كبيرة للحصول على الاعتماد مستقبلا دون صعوبة تذكر، حيث إنه باجتيازه التسجيل يكون قد قطع شوطا كبيرا في طريق الجودة وفقا لأحدث المعايير العالمية، مؤكدا على نص القانون على التسجيل بالهيئة كشرط للتعاقد مع منظومة التأمين الصحي الشامل.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال الندوة الافتراضية "ملتقى الخبراء" التي نظمتها أمس الإثنين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تحت شعار "أنت تسأل ونحن نجيب"، التي تناولت كل ما يتعلق بمتطلبات تسجيل معامل التحاليل الطبية بالهيئة للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

شارك في الندوة عدد من الخبراء والمسئولين في مجال الجودة والمعايير من قطاعات مختلفة على رأسهم أ.د.رانيا محمد الشرقاوي أستاذة التحاليل الطبية بجامعة الإسكندرية ورئيسة اللجنة القومية لإعداد وتطوير معايير اعتماد المعامل الطبية ونائبة رئيس اللجنة القومية للتنمية المستدامة والحوكمة، ود.سولاف أحمد كامل أستاذة الباثولوجي الإكلينيكي بالمركز القومي للبحوث ونائبة رئيس اللجنة، وذلك للإجابة عن جميع الاستفسارات المتعلقة بالمتطلبات والاشتراطات الصحية والفنية اللازمة لتسجيل المعامل الطبية بالهيئة على مستوى الجمهورية باختلاف أنواعها سواء كانت حكومية أو تابعة للقطاع الخاص حرصا من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية على تذليل كافة العقبات والإجابة عن الأسئلة الشائعة الخاصة بمعامل التحاليل بواسطة الخبراء والمتخصصين الذين أشرفوا على وضع قواعد ومتطلبات تسجيل هذا النوع من الخدمات الصحية.

وأضاف رئيس الهيئة أن متطلبات تسجيل المعامل التي تم وضعها تعكس رسالة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في ضمان جودة الخدمات الصحية والتحسين المستمر لها وتأكيد الثقة في جودة مخرجات الخدمات الصحية لجمهورية مصر العربية على كافة مستويات المنشآت الصحية وضبط وتنظيم الخدمات الصحية وفقا لمعايير محددة للجودة والاعتماد..

وأشار إلى أن المتطلبات تركز على المعايير الأساسية الخاصة بالهيكل التنظيمي والوثائق ونظام العمل داخل المعمل.. وأن التسجيل ليس مفتوحا بل يرتبط بمدد زمنية وفقا للحالة أو الشرط الذي يتم على أساسه.. على أن يتقدم المعمل الحاصل على التسجيل خلال سنة للحصول على الاعتماد.. وطبقا للقانون أيضا هناك فرصة لمدة ٣ سنوات لمد التسجيل والحصول على الاعتماد لافتا إلى أنه من الأفضل الحصول على الاعتماد خلال السنة الأولى للاستفادة من العمل الذي سيتم أثناء التسجيل.

وحول المكونات الأساسية للإصدار الثاني من متطلبات تسجيل المعامل المتاح من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة www.gahar.gov.eg.. أوضح د. إسماعيل أن المتطلبات تشمل ٥ أجزاء رئيسية: الجزء الأول خاص بمتطلبات التراخيص طبقا لقانون رقم 367 لسنة 1954فى شأن مزاولة مهن الكيمياء الطبية والبكتريولوجيا والباثولوجيا والخاص بتنظيم معامل التشخيص الطبي ومعامل الأبحاث العلمية ومعامل المستحضرات الحيوية حيث يتم التأكد من استيفاء كل اشتراطاتها.. أما الجزء الثاني فيركز على متطلبات السلامة الوطنية وهي المعايير التي وضعتها الهيئة والتي تمت الإشادة بها عالميا، حيث تم أخذ جميع المشكلات والمخاطر ذات العلاقة بالتكنولوجيا أو الأدوية أو السلامة داخل المعامل والتي تستلزم التزام تام بجميعها حتى التسجيل الكامل مؤكدا على أهمية تطبيقها كذلك حفاظا على أمان وسلامة المعمل والعاملين والمتعاملين معه..

والجزء الثالث من المتطلبات يتعلق بدليل التشغيل وهو وثيقة تشرح نظام إدارة جودة المعمل وكذلك السياسات والإجراءات التشغيلية الأساسية لنظام العمل التي يعمل المعمل وفقا لها بما في ذلك نظم التحكم والمراجعة وتأكيد الجودة.. وفي هذا الإطار أكد رئيس الهيئة أن الدليل التشغيلي ليس المقصود به وثائق نصية فقط بل سيكون المعمل مسئولا عن تنفيذ هذه السياسات على أرض الواقع والعمل وفقا لما ورد في الدليل.

أما الجزء الرابع، فأضاف د.أشرف إسماعيل أنه يتناول كل ما يتعلق بالقيادة ووضع الخطط واتخاذ القرار وتطبيق مبادئ الحوكمة.. كما يتناول الجزء الخامس والأخير كل ما يتعلق بتفاصيل قوة العمل داخل المعمل وخبراتهم ودرايتهم بسياسات وإجراءات التشغيل.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه بعد تقدم المعمل للتسجيل تتيح الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية خدمة تأهيل العاملين وتعريفهم بالمعايير إلى جانب برنامج دعم القدرة على (التقييم الذاتي للمؤسسات) من خلال زيارات ميدانية تستهدف زيادة قدرة المنشأة على إجراء التقييم الذاتي وتحسين الأداء من خلال استخدام أداة مجانية يمكن من خلالها تحديد الفجوة بين الاداء الفعلي والأداء المطلوب بالنسبة لتطبيق كل معيار مما يتيح للمنشأة مراجعة أولوياتها والعمل على رفع كفاءتها من خلال خطط عمل ملائمة.

وأوضحت د.رانيا الشرقاوي رئيسة اللجنة القومية لإعداد وتطوير معايير اعتماد المعامل الطبية أن معايير تسجيل المعامل الطبية هي مرحلة وسيطة قبل التقدم للاعتماد تم تطبيقها حتى تتمكن المعامل الطبية من فهم آليات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل بصفة عامة ومعايير الاعتماد بصفة خاصة، وأنه تم وضعها بواسطة لجنة إعداد وتطوير معايير المعامل الطبية المكونة من مجموعة من أساتذة الجامعات المصرية وكذلك وزارة الصحة ومعامل مستشفيات القطاع الخاص والخبراء في تخصصات مختلفة في مجال التحاليل الطبية على مدى عام ونصف العام، وذلك بالتوافق مع كافة المعايير الدولية مع الأخذ في الاعتبار طبيعة المعامل الطبية العاملة في مصر التي مرت بالعديد من المراحل التي تشمل مراجعه الخبراء والتقييم من خلال التقييم الميداني وتقييم المراجعين وصولا إلى تطبيق معايير الاعتماد الدولي المصرية لتكون بذلك أول معايير مصرية للمعامل الطبية.
وعلى هامش الملتقى احتفلت الهيئة بالإطلاق الرسمي لمنصتها الإلكترونية التفاعلية التي تستهدف البث الحي والنقل عن بعد للمؤتمرات والفعاليات الخاصة بالهيئة بهدف نشر ثقافة الجودة والتعريف بخدمات الهيئة على مستوى جميع محافظات الجمهورية.. ومن المقرر أن تتيح الهيئة جميع الاستفسارات التي طرحت خلال الملتقى عبر الموقع الإلكتروني والحسابات الرسمية للهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إحدى الهيئات الثلاث المنشأة بموجب القانون رقم ٢ لسنة ٢٠١٨ الخاص بالتأمين الصحي الشامل، قد أعلنت منتصف فبراير الماضي حصول مصر على الاعتماد الدولي لكل من معايير المستشفيات 2021 واعتماد مراكز الرعاية الأولية 2021 الصادرين عن الهيئة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية ISQUA.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: