Close ad

توصيات الجلسة الختامية للمؤتمر العربي 23 للمسئولين عن مكافحة الإرهاب

12-3-2021 | 18:11
توصيات الجلسة الختامية للمؤتمر العربي  للمسئولين عن مكافحة الإرهابالدكتور محمد بن على كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب
أشرف عمران

اختتم المؤتمر العربي الثالث والعشرون للمسئولين عن مكافحة الإرهاب، أعماله بإصدار عدد من التوصيات الهامة الرامية إلى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق الأمني العربي في مواجهة الإرهاب والحد من تداعياته في المنطقة العربية.

موضوعات مقترحة

كان المؤتمر قد انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عبر الدائرة التلفزيونية، بمشاركة المسؤولين عن مكافحة الإرهاب في وزارات الداخلية العربية، كما شارك في المؤتمر ممثلون عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الأنتربول)، مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل (فرونتكس)، منظمة «اليوروبول»، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وناقش المؤتمر عددا من المواضيع الهامة من بينها: تجارب الدول الأعضاء في مواجهة الأعمال الإرهابية، استخدام العملات الرقمية في تمويل الإرهاب، تجنيد الأطفال للقيام بالأعمال الإرهابية، ومرئيات الدول الأعضاء بشأن التحديات الحديثة التي تواجه مكافحة الإرهاب في المنطقة العربية.

ودعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى الاستمرار في اتخاذ التدابير اللازمة التـي من شأنها الحد من تجنيد الأطفال من قبل الجماعات الإرهابية، ووافق على إنشاء فريق خبراء عرب معني برصد وتبادل المعلومات حول التهديدات الإرهابية وتحليلها.

وطلب المؤتمر من الأمانة العامة الاستمرار في تعزيز التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، بما يحقق الأهداف المشتركة، والتنسيق مع مشروع مكافحة الإرهاب في منطقـة الشـرق الأوسط وشمال إفريقيا لتنظيم ورشة عمل أورو - عربية حول استخدام العملات الرقمية في تمويل الإرهاب وسبل مواجهتها.

كما طلب من الأمانة العامة ومكتبها العربي المختص بمكافحة التطرف والإرهاب إعداد دراسة حول التحديات الإرهابية الحديثة والسبل الكفيلة بمواجهتها.

وقد أحيلت توصيات المؤتمر إلى الأمانة العامة تمهيداً لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب، للنظر في اعتمادها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: