Close ad

وزير الزراعة خلال لقائه بوفد النور: فتح الباب لتصدير مليون طن أرز للخارج.. وسياسة جديدة لتحديد أسعار القطن

4-10-2012 | 18:29
بوابة الأهرام
التقى الدكتور صلاح عبد المؤمن، وزير الزراعة والدكتور على إسماعيل رئيس هيئة التعمير، اليوم الخميس، بالدكتور عماد عبد الغفور، أحد المتنازعين على رئاسة حزب النور، والدكتور يسرى حماد نائب رئيس الحزب، ومحمد عضو هيئته العليا ورئيس اللجنة الزراعية بمحافظة القاهرة.
موضوعات مقترحة


وقال حماد، فى تصريحات لـ"بوابة الأهرام"،إن اللقاء تناول وضع المهندسين الزراعيين بالمراكز البحثية بالوزارة، والذين كانوا يعملون بدون تأمين صحى أو عقود ومرتباتهم لا تتعدى 65 جنيهًا، مشيرا إلى أن الوزير أفاد أنه جرى تثبيت 50% وعمل عقود للباحثين، تمهيدًا لاستيفائهم الشروط التى وضعها الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

ولفت إلى أنه تم مناقشة قضية البناء على الأراضى الزراعية، قائلا:" إن الوزير طالب بضرورة إصدار تشريعيات صارمة من جانب مجلس الشعب القادم، تسمح باسترداد الدولة للأراضى الزراعية التى تم البناء عليها.

وأضاف أنه تم مناقشة الزراعات والمحاصيل الإستراتيجية مثل الأرز والقمح والقطن، ناقلاً عن الوزير إنه سيتبنى سياسة جديدة تعتمد على تحديد أسعار للقطن والأرز تعلنها الوزارة قبل موعد الحصاد، حتى يستفيد الفلاح منها، مشيرًا إلى أنه سيفتح الباب لتصدير مليون طن أرز للخارج، خصوصًا بعد زيادة المحصول هذا العام عن حجم الاستهلاك المحلى الذي يقدر بنحو مليوني طن.

وتابع: سيتم دعم محصول القمح من الدولة تشجيعًا للفلاحين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، قائلا:" إن المشكلة تكمن فى حاجة الدولة لبناء صوامع جديدة لتخزين القمح، مع ضرورة مشاركة القطاع الخاص فى بناء صوامع جديدة.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة مشروع مياه الرى، خصوصًاأن هناك فاقدًا بمياه نهر النيل يقدر بـ9 مليارات متر مكعب، إلى جانب الاستفادة من مياه الصرف الزراعى بعد معالجتها ، مشيرًا إلى أن الوزير قال لهم: إنه هناك مشروعات جديدة تتم الآن عن طريق منح خارجية لمعالجة مياه الصرف الزراعى لرى الأراضى الجديدة.

وأشار إلى أن "عبد الغفور" ناقش أيضًا المشكلات الزراعية التى تعترض طريق الزراعة فى سيناء والنوبة، قائلا:" إن الوزير أعرب عن سعادته البالغة بمثل هذا الملف لخدمة أبناء سيناء والنوبة ،وأنه تم تخصيص فدان مع صوبتين زراعية لشباب النوبة الذين رغبوا فى العودة إلى بلادهم مرة أخرى.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: