وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان | المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي |
Close ad

رغم تحديات كورونا.. «الهجرة» تنجح في مد جسور التواصل بين المصريين بالخارج والوطن

30-12-2020 | 19:24
رغم تحديات كورونا «الهجرة تنجح في مد جسور التواصل بين المصريين بالخارج والوطنالسفيرة نبيلة مكرم
هايدي أيمن

وسط التحديات والصعوبات التي فرضتها جائحة كورونا على دول العالم، بذلت وزارة الجرة وشئون المصريين في الخارج جهودا مكثفة لخدمة الجاليات المصرية بالخارج والتيسير عليهم، وربطهم بالوطن من خلال إطلاق عدة مبادرات وإقامة مؤتمرات وأنشطة، هذا إلى جانب متابعة الأحداث المختلفة من انتخابات المصريين بالخارج و حل أزمات العالقين  بعد فرض دول العالم إجراءات احترازية لمواجهة جائحة كورونا.

موضوعات مقترحة

مكافحة الهجرة غير الشرعية

 بذلت وزارة الهجرة جهودا ملحوظة في ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية، بعد أن أطلق  الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة "مراكب النجاة" في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة، المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

ووضعت وزارة الهجرة  إستراتيجية متكاملة لتنفيذ المباردة الرئاسية، تضمنت التوعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والبالغ عددها 14 محافظة وهي: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبني سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج.

ولم تكتف الوزارة بهذا فقط، بل أعدت خطة عمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، شملت توظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والشراكة مع المنظمات الدولية؛ لنشر التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وإبراز جهود الدولة في توفير فرص عمل وإيجاد بدائل للحد من هذه الظاهرة.

وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى الجمهورية، وجاء تنفيذ المبادرة من خلال إجراء زيارات ميدانية للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وعددهم 14 محافظة على مستوى الجمهورية، وبدأ الزيارات بمحافظات الفيوم، والبحيرة، والغربية، التقت خلالها وزيرة الهجرة بـ 20 ألف فرد من خلال اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات استهدفت فيها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

ونظمت وزيرة الهجرة زيارات لعدد من القرى المنتجة بهذه المحافظات لدعم أصحاب الحرف بها، وتم الاتفاق على الاستفادة من المصريين في الخارج الأكثر خبرة في تعزيز مهارات أصحاب الورش والمصانع، وخلال الزيارات، شاركت وزيرة الهجرة في افتتاح مركز تدريب وتأهيل الشباب بمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة، الذي أنشأته وزارة القوى العاملة مع منظمة الهجرة الدولية بهدف تدريب الشباب.

وعقدت الوزارة  دورات تدريبية وتثقيفية وتوعوية لشباب وطلبة التعليم الفني، وكذلك الرائدات الريفيات والصحيات والاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة ضمن حملات "طرق الأبواب"، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، كما نجحت الحملة في الوصول إلى ٣ ملايين مواطن في 3 محافظات، وكذلك تدريب وتأهيل وتثقيف أكثر من ١٠٠٠ شاب من الجنسين في 8 مراكز بمحافظة الغربية، بالتعاون مع برنامج إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني الـ TVET.

وللتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية تم تصوير 5 أفلام قصيرة والتعريف بالجهود التي تبذلها الدولة سيتم إذاعتها، بجانب إطلاق صفحات بعنوان "المبادرة الرئاسية .. مراكب النجاة" على مواقع التواصل الاجتماعي ووصلت لما يزيد على ١٠ ملايين مستخدم ومتابع، مع إعداد مطبوعات عينية دعائية بإجمالي 5000 مطبوعة خاصة بالمبادرة..

وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، تم افتتاح المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، والذي يستهدف عرض فرص العمل المتاحة في السوق الألماني، وإدماج العائدين من الخارج في المجتمع المصري اقتصاديًا واجتماعيًا، منوهة إلى أنه جار تجهيز مقر المركز وكافة برامج العمل والموقع الإلكتروني للمركز.

واستمرارا لأعمال تنفيذ المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، وقعت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بروتوكول تعاون بين الوزارتين للاستفادة من جهود علماء وزارة الأوقاف في نشر التوعية الدينية بمخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية بالمحافظات الأكثر تصديرا لها، كما وقع قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والسفيرة نبيلة مكرم بروتوكول تعاون بين الكنيسة المصرية والوزارة، في إطار المبادرة للتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية.

مصر تستطيع

استكملت وزارة الهجرة سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، على الرغم من الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، حيث أطلقت هذا العام مؤتمرين هما "مصر تستطيع بالتعليم و"مصر تستطيع بالصناعة"، وسط اتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية العالمية المتخذة لمكافحة انتشار الفيروس.

مصر تستطيع بالتعليم

أطلقت وزارة الهجرة مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم"، حيث اجتمع ١٦ خبيرا مصريا بالخارج من خبراء "مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم" في أبريل 2020 عبر تقنية “الفيديوكونفرانس"، لطرح عدد من الأفكار ومناقشة إمكانية تطبيقها؛ لدعم منظومة التعليم عن بُعد حرصا على سلامة أبنائنا الطلبة والدارسين، بعد أن تم تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات.

وناقش علماء مصر بالخارج، المشاركون بالمؤتمر، طرح فيديوهات مصورة حول عدد من الموضوعات العلمية المتخصصة التي يتم تدريسها في الخارج، بهدف تقديم الدعم والمساندة لطلاب المدارس والجامعات في مصر، تماشيا مع إجراءات وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، في تلك المرحلة التي تسعى للاعتماد على وسائل التعلم عن بُعد، وطرح هؤلاء العلماء والخبراء أيضا إمكانية توفير توفير نسخ مجانية من برامج التعليم عن بعد، ومناقشة كيفية امتحان الطلاب عن بعد، وبث المحاضرات تليفزيونيا للطلاب بالأماكن التي تصل إليها تغطية الإنترنت بصعوبة.

وقام عدد كبير من أطباء وخبراء مصر حول العالم بالتوقيع على خطاب واف أعده الطبيب المصري الكبير البروفيسور أسامة حمدي، عالم السكر والغدد الصماء أستاذ مشارك في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، تضمن عرض وتوضيح كافة التفاصيل التي من شأنها تفنيد أكاذيب نشرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية بناء على ما ورد في بحث نشره أحد أعضاء جامعة تورنتو الكندية تضمن معلومات مغلوطة عن الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مصر.

مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة 

وللمرة الثانية في هذا العام، أعلنت وزيرة الهجرة في أواخر أكتوبر 2020 بدء التحضيرات لإطلاق النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع تحت عنوان "مصر تستطيع بالصناعة" بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، والذي كان هدفه الرئيسي الاستفادة من جهود خبرائنا بالخارج في دعم توطين الصناعة وتشجيع المستثمرين المصريين بالخارج ورجال الأعمال المصريين حول العالم على الاستثمار الصناعي داخل وطنهم الأم مصر بما يتوافق مع إستراتيجية التنمية المستدامة للدولة "رؤية مصر 2030".

وفي نوفمبر 2020، تم عقد اجتماع موسع لوزراء الهجرة والتجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام ورئيس الهيئة العربية للتصنيع ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ورئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ورئيس هيئة تنمية الصادرات، إلى جانب رئيس اتحاد الصناعات المصرية لبحث الترتيبات اللازمة ومحاور وأهداف المؤتمر، وتم التأكيد على ضرورة تكامل جهود مؤسسات الدولة والعمل على اجتذاب العقول المصرية المهاجرة من أجل المساهمة في إنتاج وتصميم منتجات بديلة عن الواردات التي نستوردها من الخارج، بالإضافة إلى البدء في حصر مدخلات الإنتاج لدراسة تصنيعها محلياً، وتشكيل فرق عمل مشتركة لدراسة الاحتياجات ووضع آليات التنفيذ بتوقيتات محددة سواء فيما يتعلق بتصنيع السلع الاستثمارية والمكونات التي يتم استيرادها من الخارج.

وعقدت وزيرة الهجرة لقاء مع وزير الإنتاج الحربي وتم الاتفاق على إتاحة كافة الإمكانيات لإنجاح المؤتمر الذي يعد فرصة واعدة لاستعراض مقومات وقدرات الصناعة المصرية في مختلف القطاعات إلى جانب جذب استثمارات المصريين في الخارج للاستثمار في السوق المصرية.

وفي 21 نوفمبر، استضافت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، البارونة الدكتورة نعمت شفيق (مينوش شفيق) مديرة كلية لندن للاقتصاد، كمتحدث رئيسي في الاجتماع التحضيري الذي انعقد في إطار الإعداد لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" والمقرر انطلاقه في ربيع عام 2021.

وفي 5 ديسمبر، تم عقد الندوة الحوارية الثانية بالتعاون بين وزارات الهجرة وقطاع الأعمال العام والتجارة والصناعة، وذلك ضمن سلسلة الندوات الاستباقية لمؤتمر"مصر تستطيع بالصناعة"، والتي استهدفت مناقشة مستقبل صناعة الغزل والنسيج في مصر في إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية بهذا المجال.

المصريون العالقون بالخارج

اتخذت وزارة الهجرة منذ بروز جائحة كورونا وظهور أزمة المصريين العالقين بالخارج عدد من الإجراءات التي بشأنها حماية مواطنينا بالخارج وجاءت تلك الإجراءات في تشكيل غرفة عمليات وإطلاق خط ساخن للتواصل مع المصريين بالخارج ممن تواجههم مشاكل في مغادرة البلاد والعودة إلى أعمالهم في ضوء الإجراءات الاحترازية والوقائية التي قامت بها عدد من الدول للحد من انتشار فيروس كورونا، وفي هذا الشأن خصصت الوزارة بريدا إلكترونيا ورقمي تواصل عبر الواتس آب لتلقي الاستفسارات والشكاوى، وكذلك إعداد نموذج تسجيل عبر الإنترنت لتلقي بيانات المواطنين العالقين بسبب الأزمة

وعملت الوزارة على التنسيق والتواصل مع مختلف الوزارات وبعثاتنا الدبلوماسية بالدول المعنية للتعاون في حل تلك مشكلات المصريين العالقين في مختلف الدول حيث تم بالفعل حل مشكلاتهم المادية والصحية وتنظيم رحلات لعودتهم عند استئناف حركة الطيران.

مساعدة المتضررين من أزمة كورونا

أطلقت وزارة الهجرة مبادرة "نورت بلدك"، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لتكوين قاعدة بيانات دقيقة تتضمن المعلومات الرئيسية عن العائدين من الخارج والمتضررين إثر جائحة كورونا، والمهن التي يمتهنونها والمهارات المتوفرة لديهم، مما يساهم بشكل مباشر في توفير البرامج التدريبية المتلائمة مع مهارة وكفاءة كل منهم وتعزيز تلك المؤهلات، بما يساعد في خلق فرص عمل مناسبة لهم والاستفادة من مهاراتهم في مجموعة من البرامج التي تساعد على التنمية الشاملة، في إطار خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.

وطرحت الوزارة استمارة إلكترونية بعنوان"نورت بلدك" على الموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت، كما تم توزيعها على العائدين من الخارج خلال فترة الحجر بالمدن الجامعية، مما أعطى فرصة كبيرة لعدد أكبر من العائدين لملئ الاستمارة، وتم التعاون والتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة التي أعلنت دعم العائدين من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والمشروعات الصناعية كثيفة العمالة، وكذلك والطيران والتمنية المحلية والتعليم العالي ومؤسسات الدولة المصرية.

وفي أولى نتائج المبادرة، فقد تم توفير فرص عمل لـ 23 مصريًا الذين احتجزوا في ليبيا، فجاء تنسيق السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، ونيفين جامع وزير التجارة والصناعة، للإعلان عن إتاحة فرص عمل لـ" ٢٣ مصرياً العائدين مؤخراً من ليبيا، والذين أعادتهم السلطات المصرية بتوجيهات من القيادة السياسية، حيث يتولى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إتاحة فرص العمل سواء من خلال إلحاقهم بالمشروعات الانتاجية أو مساعدتهم في بدء مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر، من خلال توفير الدعم الفني أو التمويل المطلوب لبدء هذه المشروعات.

ووقعت وزيرة الهجرة والمهندس أشرف دوس رئيس مجلس إدارة شركة "فيرن برو جلوبال" للاستثمار؛ وأحد المصريين بالخارج المشاركين في مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة والشركة، لتوفير فرص عمل وتشغيل للعمالة من المصريين العائدين من الخارج، كوسيلة من ضمن الوسائل التي تعمل عليها وزارة الهجرة لتوفير فرص عمل للعائدين من الخارج بسبب تأثر الدول التي كانوا  يعملون بها في إطار المبادرة.

دعم الروابط المصرية اليونانية

احتفت مصر بمشاركة وفد ‏الشباب اليوناني والقبرصي في فعاليات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، والذي ناقش ‏إطلاق النسخة الرابعة من مبادرة "إحياء الجذور"؛ لغرس بذور التعاون بين أبناء الجيلين الثاني والثالث ‏من شباب البلدان الثلاثة، وترتب عليها تدشين مجموعة عمل من شباب مصري ويوناني وقبرصي لدعم الروابط المشتركة بين مصر واليونان وقبرص.

استقبلت وزيرة الهجرة رئيس الجمعية اليونانية المصرية بالقاهرة لبحث تنظيم المؤتمر العالمي الأول لخريجي مدرسة العبيدية اليونانية ووافقت على رعاية الفعاليات المؤتمر معربة عن سعادتها بعودة خريجي المدرسة العبيدية لمصر.

وزارت وزيرة الهجرة كنيسة القديس قسطنطين والقديسة هيلانة بمنطقة رمسيس وسط القاهرة، بمشاركة 50 من السيدات التي شاركت بالدورة الخامسة والثلاثين لمنتدى المرأة الاقتصادي مصر 2020، وهي الكنيسة الأثرية التي تأسست عام 1914 وتعد رمزا للمجتمع اليوناني بمصر، كما قدمت الوزيرة الشكر للسيدة "إيكاتيريني سوفيانو بيليفاندي"، سيدة الأعمال اليونانية التي ساهمت في تكاليف ترميم الكنيسة، والتي كانت قد ولدت وعاشت في مصر وطنها الثاني، وقدمت لها الكثير مثلما قدمت لوطنها الأول اليونان.

وتلقت السفيرة نبيلة مكرم رغبة الجاليتين اليونانية والأرمينية في مصر للمشاركة في جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وقاموا بالفعل بالتبرع لحساب صندوق "تحيا مصر" لمواجهة الأزمات والكوارث.

عقدت وزيرة الهجرة جلسة حوارية عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" مع أطباء من مصر واليونان وقبرص وأطباء آخرين من المصريين المهاجرين، لتبادل الخبرات حول التحديات التي فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم، وكانت الجلسة بمشاركة كوستاس فلاسيس نائب وزير الخارجية اليوناني، وفوتيس فوتيو المفوض الرئاسي لشئون المغتربين القبارصة، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين الدول الثلاث ضمن مبادرة "إحياء الجذور- نوستوس".

ربط الشباب المصريين بالخارج بالوطن

حرصت وزارة الهجرة على التواصل المستمر مع الشباب المصريين بالخارج للعمل على ربطهم بوطنهم مصر، وذلك من خلال ملتقيات الشباب من أبناء الجيلين الثاني والثالث، حيث انطلق الملتقيان التاسع عشر والعشرون لشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيل الثاني والثالث لوفدين من أستراليا وكندا، وذلك بالتعاون مع عدة وزارات كالدفاع والداخلية والشباب والبيئة والسياحة والآثار على النحو التالي:

وتعاونت وزارة الهجرة مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا، حيث نظمت عدة دورات في الأمن القومي لأبناء الجيلين الثانى والثالث من المصريين بالخارج، وذلك فى إطار الجهود المبذولة لنشر الوعى الثقافي والقومي بين أبناء الشعب المصري وخاصة المقيمين بالخارج، نظّمت أيضا قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالتعاون مع وزارتي الهجرة والشباب، زيارات ميدانية لمجموعة من الشباب من أبناء الجيل الثاني والثالث للمصريين المقيمين بالخارج، إلى كل من بانوراما 6 أكتوبروالكلية الجوية وقيادة قوات الصاعقة، من أجل تعريف الشباب على أحدث أساليب تدريب أفراد القوات المسلحة وتعريفهم بالدور البطولي الذي تقوم به القوات المسلحة الباسلة بمختلف أسلحتها.

وتعاونت وزارة الهجرة مع وزارة الداخلية، في تنظيم زيارة لهؤلاء الشباب إلى أكاديمية الشرطة للاطلاع على جهود رجال الأمن ودورهم البطولي في الحفاظ على الأمن الداخلي للدولة المصرية وحماية المواطنين.

ونظمت وزارة الهجرة زيارة لوفد شبابي من المصريين بالخارج إلى مشروع طريق ومنتجع الجلالة، لمتابعة المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر، وإلى العاصمة الإدارية الجديدة تضمنت جولة في زيارة الحي الحكومي، ومسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، ومنطقة الأبراج والمنطقة السكنية.

كما نظَّمت وزارة الهجرة زيارة لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج إلى مجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة وخان الخليلي، وتضمنت الزيارة جولة موسعة بكل من مسجد عمرو بن العاص، بالإضافة لمجموعة من الكنائس والأديرة أبرزها الكنيسة المعلقة.

وأطلقت الوزارة عرضًا خاصًا للفيلم السينمائي البطولي "الممر" بالتعاون مع الدفاع الشعبي، للشباب أبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين المقيمين بالخارج، فضلا عن الاتفاق على ترجمته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وكذلك ترجمة الحلقات الثلاث الأخيرة من المسلسل البطولي "الاختيار" إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية ونشره على منصات الوزارة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك حتى يتمكنوا من معرفة ومتابعة بطولات الجيش المصري وتضحياته، في الوقت الذي تقوم فيه الدولة المصرية بمعركة بطولية كبيرة ضد الإرهاب.

ونظّمت الوزارة لهذه الوفود الشبابية زيارة إلى المتحف المصري بميدان التحرير وسط القاهرة وأهرامات الجيزة وأبو الهول وكذلك إلى الأقصر وأسوان وإلى محمية وادي الريان بالفيوم، وذلك بالتعاون مع وزارتي السياحة والبيئة.

كما أطلقت الوزارة زيارة للشباب إلى مقر جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، للاطلاع على المنتجات المختلفة والمصنوعة بأيادي شابة مصرية.

وشاركت وزيرة الهجرة في اللقاء التفاعلي للمعسكر الرابع والمخصص للأطفال أبناء الجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج الذين تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 12 سنة، من بينهم 20 مشتركًا ومشتركة من أبناء المصريين بولاية لوس أنجلوس الأمريكية، حيث تتضمن هذا المعسكر على مدار 3 أيام العديد من الأنشطة التفاعلية والتنافسية التي شارك فيها أبناؤنا لتعزيز وتقوية الثقافة المصرية، فضلًا عن المحاضرات التي من شأنها زيادة الولاء والانتماء إلى وطنهم الأم.

"شباب مصر الدارسون بالخارج"

حرصت وزارة الهجرة على مد جسور التواصل بين شباب مصر في الخارج ووطنهم الأم، حيث أطلقت في يونيو 2020 أول برنامج تقدمه الدولة للشباب المصري الدارسين في الخارج تحت عنوان "مبادرة شباب الدارسين بالخارج"؛ من أجل تعزيز صلتهم بالوطن وللاستفادة من المهارات والعلوم التي اكتسبوها، وكانت النواة في الزيارة التي أجرتها السيدة وزيرة الهجرة -برفقة الوفد الشبابي- إلى الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب.

وبدأت وزارة الهجرة في تنظيم عدة زيارات هامة ومحورية لوفد شباب الدارسين بالخارج سواء لمؤسسات دينية وحكومية أو مواقع عسكرية أو أماكن سياحية.

وعملت الوزارة على توفير فرص تدريب للطلاب الدارسين بالخارج في عدد من الوزارات وخلال فترة إجازاتهم في مصر، من بينها وزارات الهجرة والتخطيط والبيئة والشباب والرياضة، وهذا بهدف أن يتعرفوا عن قرب على بيئة العمل في مصر وعلى فرص العمل المتاحة بها في كافة المجالات المناسبة لتخصصاتهم.

الاستحقاقات الدستورية

حرصت وزارة الهجرة على تشجيع المصريين بالخارج على ممارسة حقهم الدستوري والمشاركة في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ وانتخابات مجلس النواب، وقد تابعت وزارة الهجرة من خلال فريق العمل لديها العملية الانتخابية خطوة بخطوة وبمتابعة شخصية من وزيرة الهجرة التي حرصت على التواصل بنفسها مع المصريين بالخارج للرد على استفساراتهم وتوعيتهم واخبارهم بخطوات المشاركة في الانتخابات، وقد عملت الوزارة على تيسير الأمور أمام الناخبين المصريين بالخارج من خلال إتاحة خدمة التصويت عن طريق البريد السريع في سابقة هي الأولى من نوعها، آخذين في الاعتبار ما يمر به العالم من تداعيات لفيروس كورونا والتي قد تعيق ذهاب المواطنين لمقرات الاقتراع في السفارات أو القنصليات.

وشكلت غرفة عمليات من فريق وزارة الهجرة لتلقي كافة أسئلة واستفسارات الناخبين المصريين بالخارج على مدار يومي التصويت.
دعم مصر في مياه النيل

لم تنس وزارة الهجرة دعم قضايا الدولة المصرية والترويج لها خارجيًا وسط أبنائها، فأصدرت فيلمًا وثائقيًا قصيرًا بعنوان "النيل حياتنا" بعدة لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والصينية والروسية فضلاً عن اللغة الأمهرية التي يتحدث بها الشعب الإثيوبي واللغة السواحيلية لغة عدد كبير من شعوب القارة الأفريقية.

 نظمت الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية لوقفة أمام البيت الأبيض في واشنطن والبنك الدولي للتأكيد على الحق المصري والتنديد بالموقف الإثيوبي المتعنت تجاه ملف مياه النيل الذي يمثل مسألة حياة لأكثر من 100 مليون مصري، وهي الوقفة التي كان لها صدى بارزًا في الكثير من الوسائل الإعلامية.

 وقد شارك عدد من الأشقاء الأفارقة من إثيوبيا وكينيا في وقفة المصريين أمام البيت الأبيض والبنك الدولي؛ تعبيرًا عن تأييدهم للموقف المصري، وتأكيدًا على ضرورة تحقيق السلام ومراعاة المصالح المشتركة بين الشعوب دون الانسياق خلف من يؤجج الفتن ويستفيد من الأزمات، فضلا عن استخدام وزارة الهجرة العديد من النماذج الإلكترونية لحشد أصوات المصريين بالخارج لدعم الموقف المصري في قضية سد النهضة، ومنها التصويت عبر المنصة الدولية البارزة Change.

وعمل رموز الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية على التواصل مع المصريين حول العالم؛ لإعداد خطاب موحد بهدف إيصاله إلى الكونجرس الأمريكي، لدعم الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة.

شهر الحضارة المصرية في أونتاريو بكندا:

في يوليو 2020، احتفت الوزارة بمرور عام على رفع العلم المصري لأول مرة في برلمان أونتاريو بكندا، في إطار إحياء شهر الحضارة المصرية بكندا، والذي تم إقراره من قبل برلمان أونتاريو في يوليو 2019 كثمرة لجهود الجالية المصرية بكندا وعلى رأسهم النائب شريف سبعاوي، عضو البرلمان الإقليمي بالمقاطعة.

وتضمن برنامج الاحتفال جدولا حافلا بالعديد من الفعاليات التي من شأنها نشر الثقافة والفنون المصرية المتعددة، لإثراء هذا الحدث الفريد من نوعه والتعريف بمقدرات مصر الثقافية الكبيرة والممتدة عبر العصور، ويعد فرصة للترويج السياحي والثقافي للدولة المصرية بمقوماتها، إلا أن فعاليات هذا العام قد أقيمت افتراضيًا "أونلاين" بسبب تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم.

 فوز مصر برئاسة لجنة الأمم المتحدة للسياسات الاجتماعية والفقر عن إفريقيا

في نوفمبر من العام 2019، أُجريت انتخابات بين الدول الإفريقية الأعضاء بالأمم المتحدة، فازت مصر خلالها برئاسة لجنة السياسات الاجتماعية والفقر بالأمم المتحدة عن قارة إفريقيا، لمدة عامين 2020 – 2021، بمشاركة الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي والمصريين بالخارج، لتصبح هذه المرة هي المرة الثالثة على التوالي لفوز مصر بهذا المقعد، منذ إنشاء اللجنة عام 1979.

"اتكلم عربي"

أطلقت وزارة الهجرة مبادرة " اتكلم عربي" للحفاظ على الهوية المصرية وربط شباب المصريين بالخارج بالوطن، ليجيدوا التحدث باللهجة المصرية، فلا يشعروا بالاغتراب عند التحدث مع أقرانهم أو أقاربهم، وحظيت المبادرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتكون أحد المبادرات القومية وكلف الرئيس وزارة الهجرة بالعمل على البث المباشر للأحداث المصرية الهامة (سياسية، رياضية، ثقافية وفنية..) وبث المعلومات الصحيحة الخاصة بالشأن المصري، وكذلك التذكير والتعريف بالمناسبات الوطنية والدينية وتوقيتاتها.

كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى بتصميم عدد 20 حلقة متفاوتة المستوى، استعدادا لنشر المحتوى، وهو محتوى بسيط يتناسب مع الأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات، في شكله ومضمونه بالاعتماد على نشر الكلمات العربية الشائعة، وتعليم أحرف اللغة العربية، كذلك عمليات الدمج بين هذه الأحرف كي نصل لمرحلة تكوين الكلمة، من خلال أنشطة تفاعلية للأطفال ويشارك فيها أعضاء الأسرة، إضافة إلى خلق قصص وأغان وفيديوهات تتضمن هذا المحتوى أيضًا.

"كلم مصر"
أطلقت وزارة الهجرة تطبيق "كلم مصر" الخاص بالهواتف المحمولة وهو تطبيق إلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية، ليصبح أداة جديدة ضمن أدوات الوزارة المختلفة في تعزيز التواصل مع أبناء مصر بالخارج باستخدام التقنيات الحديثة.

تحدي 30 يوما

شاركت الجاليات المصرية بالخارج من كافة الأعمار، وخاصة أبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج، في مسابقة برنامج "30 يوم تحدي" التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة وأطلقتها في أول أغسطس 2020، وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، انطلاقا من حرص مؤسسات الدولة المصرية على الاهتمام بالرياضة وصحة المصريين، وشهدت المسابقة شهدت مشاركة نحو 150 من المواطنين المصريين بالخارج من 20 دولة، كما كان هناك تفاعل كبير من المشاركين في البرنامج عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في عدد من الدول، من بينها والإمارات والسعودية والبحرين وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: