Close ad

«إيهاب الدسوقي»: الصناعات الصغيرة والحرف اليدوية تمثل 70%من الناتج القومي للصناعة المصرية

10-10-2020 | 20:35
«إيهاب الدسوقي الصناعات الصغيرة والحرف اليدوية تمثل من الناتج القومي للصناعة المصريةالدكتور إيهاب الدسوقي
أحمد عبد العظيم عامر

قال الدكتور إيهاب الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات، إن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقطاع الصناعات الصغيرة والحرف اليدوية مرجعه إلى أن ذلك القطاع يمثل 70% من الناتج القومي لقطاع الصناعة المصرية.

موضوعات مقترحة

وأوضح الدسوقي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن من الأسباب الأخرى لاهتمام الدولة المصرية بقطاع الحرف اليدوية المساهمة الكبيرة في توفير فرص العمل والنزول بمعدلات البطالة إلى مستوى متدن.

وأضاف: "الدولة المصرية لديها إستراتيجية قائمة على بعدين الأول يتمثل في جعل الصناعات الصغيرة واليدوية جزء من الاقتصاد الرسمي بما يمكن أن ينعكس إيجابا على الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى تعظيم موارد الدولة المصرية من ذلك القطاع.

وتابع: "كما أن إستراتيجية الدولة تهدف أن تكون الصناعات الصغيرة جزءا من صناعات كبرى والصناعات اليدوية جزءا من التعريف بقدرات الصناعة المصرية".

ونوه أستاذ الاقتصاد إلى أن تعليم الصناعات الصغيرة لا يتطلب مهارات وقدرات كبيرة وإنما يتعلمها العامل من تلقاء نفسه بمجرد رغبته في إتقان تلك الصنعة.

وأشار إلى أن تلك الصناعات لا تحتاج إلى تمويل كبير ولا تحتاج إلى تكنولوجيا ضخمة لإنتاج مثل تلك الصناعات، مشددا "أن تلبية تلك الأسباب جميعها وراء اهتمام الدولة المصرية بها".

وشدد رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات، على أن الرئاسة تستهدف من وراء الاهتمام بتلك الصناعات اليدوية دمجها في منظومة الاقتصاد الرسمي وذلك بغرض تقديم كافة أشكال الدعم لتلك الحرف اليدوية.

وأكد أن الحفاظ على تلك الحرف سينعكس إيجابا على النهضة الاقتصادية المستهدف وتعظيم الاقتصاد المصري ومضاعفة الناتج القومي خلال سنوات معدودة.

واختتم رئيس أكاديمية السادات تصريحه بالقول: "يحسب لرئيس الجمهورية رؤيته الإستراتيجية لذلك القطاع الأمر الذي سينعكس إجابيا على خفض معدلات البطالة وتحقيق نهضة اقتصادية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة