حبس المتهمين بسرقة سور حديدي بالطريق الدائري بالجيزة | وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان | وزير الخارجية العراقي يؤكد أهمية تحقيق التعاون بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية بالمحاكم الدولية | الرئيس الموريتاني يتسلم رسالة من رئيس المجلس الرئاسي الليبي تتعلق بالعلاقات الثنائية | مانشستر يونايتد يحول تأخره إلى الفوز برباعية على شيفلد | ليفربول يبتعد عن المنافسة على لقب الدورى الانجليزى بعد الخسارة أمام ايفرتون | المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة |
Close ad

«الزراعة» تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي محصول البصل خلال أكتوبر

30-9-2020 | 22:30
«الزراعة تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي محصول البصل خلال أكتوبر بصل

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول البصل مراعاتها، خلال شهر أكتوبر.

موضوعات مقترحة

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في الآتي:

ا) إنتاج البصل الفتيل بالوجه القبلى:

1- منع الرى فى المشاتل قبل تقليع الشتلات بحوالى أسبوع إلى عشرة أيام.

2- تقليع الشتلات عند وصولها إلى الحجم المناسب سمك القلم الرصاص ويكون ذلك عند بلوغ الشتلات عمر حوالى 60 يوما.

3- تجهيز الأرض المستديمة، وذلك بالحرث وإضافة السوبر فوسفات بمعدل 45 كجم فو215 أو 300 كجم سوبر فوسفات 15.5 % ثم التخطيط بمعدل 14 خط / قصبتين والزراعة على جانبى الخط أو الزراعة على سطور بمعدل 36-40 سطر /قصبتين بحيث تكون المسافة بين النباتات من 7 - 10 سم .

4- إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى بمعدل 45 وحدة أزوت/فدان أو 300 كجم نترات نشادر بعد مرور 21-30 يوما من الزراعة فى الأرض المستديمة.

5- الاهتمام بنقاوة الحشائش وتسميد المشاتل التى لم يتم نقلها إلى الأرض المستديمة.

ب) إنتاج البصل الفتيل بالوجه البحرى:

1- اختيار أرض المشتل بحيث تكون خالية تماما من الحشائش ومن أمراض التربة، مثل العفن الأبيض وعفن الجذر القرنفلى ويوصى باستخدام الصنف جيزة 20 أو جيزة أحمر أو جيزة أبيض

2- يجب ألا تزيد نسبة كربونات الكالسيوم عن 8 - 10 % فى أرض المشتل.

3- تحرث الأرض ويضاف السوبر فوسفات قبل مباشرة بمعدل 30 كجم فو2ا5 / فدان أى يضاف 300 كجم سوبر فوسفات أحادى وتسوى جيدا وتقسم إما إلى أحواض 3م X 4م أو التخطيط بمعدل 14 خط/قصبتين أو مصاطب بمعدل 8 مصاطب/ قصبتين.

4- اتجاه التخطيط من قبلى إلى بحرى .

5- معدل التقاوى 40-45 كجم /فدان فى حالة الزراعة نثرا فى أحواض ، 30 كجم/فدان فى حالة الزراعة فى خطوط أو مصاطب.

6- إجراء رية المحاياة بعد رية الزراعة 4-7 أيام فى حالة حاجة الأرض إلى ذلك.

7- يتم إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى بمعدل45 كجم وحدة أزوتية / فدان أو 150 كجم نترات النشادر / فدان بعد حوالى شهر من الزراعة.

ج) إنتاج البصل من البصيلات بالوجه القبلى:

1- يتم إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتى بمعدل30 كجم وحدة أزوت / فدان أو 100 كجم نترات النشادر/ فدان بعد 21 يوما من الدفعة الأولى فى الزراعات المتاخرة.

2- استمرار نقاوة الحشائش والرى بانتظام حسب حاجة النبات والأرض.

د) الأبصال المخزنة :

يجب فرز الأبصال فى المخازن واستبعاد المزرع والمصاب بها وتخزينها جيدا فى مخزن مظلل وجاف وبه تهوية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: