Close ad

تعرف على الدعم المقدم من "تحيا مصر" بمبادرة "دكان الفرحة" وشروط الحصول عليه | فيديو

28-7-2020 | 14:57
تعرف على الدعم المقدم من تحيا مصر بمبادرة دكان الفرحة وشروط الحصول عليه | فيديو نيفين القباج خلال احتفالية صندوق تحيا مصر لتيسير زواج الفتيات ضمن مبادرة "دكان الفرحة"
أحمد عبد العظيم عامر

احتفل صندوق تحيا مصر اليوم الثلاثاء بتجهيز عدد من فتيات دور الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي بمستلزمات الزواج وذلك ضمن مبادرة دكان الفرحة بمشاركة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

موضوعات مقترحة

ونستعرض خلال السطور التالية أبرز ملامح مبادرة دكان الفرحة:

أطلق صندوق تحيا مصر مبادرة دكان الفرحة في شهر إبريل عام 2019 بهدف تقديم شتى صور الدعم الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية بكافة القرى والنجوع، وذلك من خلال دراسة الحالة الاجتماعية للمستحقين، وتنقسم المبادرة إلى محورين، الأول يتضمن تنظيم معارض للملابس الجديدة داخل الجامعات الحكومية ودور الأيتام، لإدخال روح البهجة بين الطلاب.

- توزيع نحو 250 ألف قطعة ملابس على حوالي 80 ألف مواطن، وكذلك عدد من الدراجات على الأطفال لنشر الفرحة بينهم خلال تواجدهم مع أسرهم في هذه المعارض.

- تنظيم معارض لطلاب جامعات المنيا وجنوب الوادي والاسكندرية وعين شمس، ودمياط، وسوهاج.

- إتاحة الفرصة لكل طالب لاختيار 3 قطع تناسبه بحرية تامة مجانا.

- تنظيم معارض في القرى الأكثر احتياجا لتوزيع الملابس على دور الأيتام وأبناء السجينات ودور رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

- توزيع الملابس الجديدة على الأسر الأولى بالرعاية في القاهرة والجيزة والشرقية والأقصر وسوهاج والواحات البحرية، وأسيوط وقنا، فضلا عن توزيع 10 آلاف بطانية على الأسر الأولى بالرعاية وعدد من الدراجات على الأطفال لإدخال روح البهجة والفرحة عليهم خلال تواجدهم مع أسرهم في هذه المعارض.

أما المحور الثاني فيتضمن توفير تجهيزات الزواج للفتيات الأولى بالرعاية اللاتي يتم اختيارهن وفقًا لعدة معايير أهمها بحث الحالة، وقد استفادت من المبادرة نحو 300 عروس حتى الآن، فيما تم تسليم الأجهزة بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن والإعلام والموضة لمشاركة العرائس فرحتهن.

ويتم مراعاة شروط يجب توافرها في الفتيات المستفيدات من المبادرة وهي :
-أن تكون الفتاة مصرية الجنسية، ولا يقل عمرها عن 18 عاما
-أن يكون لديها عقد قران موثق لمدة لا تتجاوز 6 أشهر.
- نصيب دخل الفرد في الأسرة لا يزيد عن 350 جنيها في الشهر.
- لا تكون قد سبق لها الزواج.
- التميز الإيجابي للفتيات اليتيمات وذوي الاحتياجات الخاصة.
- يتم البحث والتقصي من خلال الجمعيات القاعدية والقادة الطبيعيين بالقري والنجوع رصد الفتيات الفقيرات واللاتي لديهن مشكلة في انهاء إجراءات الزواج بسبب ضيق الحال وعدم قدرة الاسرة على توفير مستلزمات الجهاز للفتاة.
- تنفيذ بحث لكل حالة من الحالات المتقدمة.
- يتم تنفيذ بحث ودراسة للحالة الاسرة والفتاة وتطبيق كافة المعايير للتأكد من استحقاق الحالة من عدمها، وذلك من خلال البحث الميداني للحالة وزيارة أسرتها.
- دراسة الحالات وتطبيق معايير التقييم لتصنيف واختيار الحالات
- يتم في هذه المرحلة تطبيق معايير التقييم لتصنيف وترتيب الحالات طبقا لشدة ودرجة الاحتياج
تحصل كل فتاة على التجهيزات التالية :
ثلاجة – غسالة – بوتاجاز- سخان- خلاط - مروحة – مكواة – مرتبة إسفنجية - طقم أدوات طهي - شنطة مستحضرات عناية شخصية - شنطة مستحضرات تجميل - بطاقة مشتريات بقيمة 500 جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: