Close ad

القباج: مصلحة الطفل أهم أولويات الوزارة داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية

8-1-2020 | 16:51
القباج مصلحة الطفل أهم أولويات الوزارة داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعيةنيفين القباچ
أميرة هشام

تلقت نيفين القباچ وزيرة التضامن الاجتماعى تقريرا مقدما من فريق التدخل السريع ولجنة الضبطية القضائية بالوزارة، حول إجراءات التأكد من تنفيذ سياسة حماية الأطفال ومناصرتها داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية، التابعة للوزارة فى إطار حقوق الأطفال التى كفلها الدستور وقانون الطفل المصرى واللائحة النموذجية لمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية التى أصدرتها الوزارة فى هذا الشأن.

موضوعات مقترحة

وفي هذا الإطار نفذ أعضاء لجنة الضبطية القضائية ومأموري الضبط بفريق التدخل السريع زيارات مفاجئة فى غير أوقات العمل الرسمية لـ295 مؤسسة رعاية اجتماعية فى محافظات الجمهورية.

وذلك للتأكد من تنفيذ سياسة حماية الأطفال ومناصرتهم وتطبيق القوانين اللوائح، ويأتى ذلك كخطوات استباقية لحمايه الأطفال والحد من أى انتهاكات ومن أى أخطار قد تهدد استقرارهم وأمنهم داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية وذلك بما يحقق المصلحه الفضلى للإطفال.

وقد نتج عن تلك الزيارات رصد بعض الانتهاكات بحق الأطفال المودعين بدور الرعاية الاجتماعية المختلفة، وعلى أثره تم تحرير محاضر ضبط قضائي وإحالة المتسببين عن تلك الإتهاكات إلى النيابة العامة.

كما تم أيضاً خلال هذه الزيارات رصد عدة ملاحظات، وتم توجيه إنذارات محددة بمدد زمنية لهذه المؤسسات لتلافيها مع توجيه الإدارات الاجتماعية الواقع فى نطاقها مؤسسات الرعاية الاجتماعية للمتابعة الدورية.

كذلك تم إحالة عدد من الاطفال لديهم مشكلات نفسية واجتماعيه وتعليمية وقانونية لمركز الدعم والتوجيه النفسى التابع للوزارة، وكذا بعض إدارات الحالة بمديريات التضامن الاجتماعى ليتم دراسة حالتهم وتأهيلهم وحل مشكلاتهم ومتابعتهم داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية لإخراجهم ودمجهم في المجتمع .

ويتلقى فريق التدخل السريع شكاوى وبلاغات انتهاكات مؤسسات الرعاية الاجتماعية على الخط الساخن 16439 أو على صفحات التواصل الاجتماعى للوزارة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة