Close ad

تخرج الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة | فيديو وصور

24-10-2019 | 20:24
تخرج الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة | فيديو وصورتخرح الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للرئاسة
شادي عبدالله زلطة

شهدت الأكاديمية الوطنية للتدريب، حفل تخرج الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة؛ حيث تضمنت الدفعة 86 طالبا يمثلون 31 دولة إفريقية.

موضوعات مقترحة

ومن جانبها، قالت الدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب، إن خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي هم الأمل والمحرك لمستقبل أفضل للقارة الإفريقية، مضيفة أن خريجي هذا البرنامج تحديدًا هم سفراء للبرنامج الرئاسي وقادة المستقبل في مختلف الدول الإفريقية.

ووجهت الدكتورة رشا، كلمتها لطلاب البرنامج، قائلة: «أنتم الأمل لمستقبل أفضل لإفريقيا لأنكم تمتلكون قوة المعرفة وقوة الاتحاد.. فكل طالب منكم لديه أصدقاء من 30 دولة إفريقية.. فصداقاتكم تعدت مفهوم حدود الدول لتعبروا عن إفريقيا بلا حدود».

وأعربت الدكتورة رشا راغب، عن تطلعها لاستمرار التواصل مع خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للتعرف عن الإنجازات التي حققوها في دولهم بعد تأهيلهم للقيادة، مؤكدة ثقتها في حصولهم على فرص عظيمة كقادة المستقبل في دولهم ونجاحهم في تحقيق أهدافهم.

وأشارت إلى أن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة يواصل حلمه الكبير، مطالبة شباب البرنامج بأن يثقوا في حلمهم ويواصلون التغلب على التحديات والعقبات لتحقيق أهدافهم، مشيرة إلى أنهم يمثلون قيمة عظيمة لمستقبل إفريقيا.
وتتراوح الفئة العمرية للمشاركين في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة من 18 إلى 30 عاما، كما أن مدة التدريب تستمر 6 أسابيع؛ حيث من المستهدف تدريب 10 دفعات بإجمالي 1000 شاب إفريقي، بواقع 100 متدرب لكل دفعة حتى عام 2020.

وتصمنت الدفعة الأولى 29 دولة إفريقية، حيث بدأت في أول يوليو، وانتهت في أغسطس الماضي، أما الدفعة الثانية فتصمنت ممثلين لـ31 دولة إفريقية، وبدأت الدراسة في 22 سبتمبر 2019.

ويهدف البرنامج إلى تجميع الشباب الإفريقي من جميع دول القارة في برنامج تدريبي واحد، باختلاف انتماءاتهم ومعتقداتهم تحت مظلة واحدة هدفها التنمية والسلام.

وقد تم تصميم أساليب التدريب بحيث تكون غير تقليدية تشمل ورش عمل وأنشطة عملية، ونماذج محاكاة، وزيارات ميدانية وغيرها، حيث تم تنفيذ برنامج سياحي يشمل الجانب الثقافي والاقتصادي والعلمي والرياضي، كما يتناول التحديات التي تواجه القارة الإفريقية مع الدارسين، مع إتاحة الفرصة لهم لتقديم أطروحات لتلك التحديات، الأمر الذي يساهم في بناء قادة المستقبل من كافة الدول الإفريقية.

ويعد البرنامج نواة لخلق لغة حوار واحدة بين شباب القارة، لتصبح الأكاديمية الوطنية للتدريب منصة لتبادل الآراء والرؤى بين الشباب الإفريقي.

وتتضمن المواد الدراسية، مهارات القيادة، ومهارات التفاوض، والتسويق الدولي، وكذلك أجندة إفريقيا 2063، فضلا عن التنمية المستدامة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكيفية التحدث لوسائل الإعلام، ونظام الإعلام الدولي، وتحديات القارة الإفريقية والفرص المتاحة لتنميتها، وكذلك الذكاء الاجتماعي، والقانون الدولي، واقتصاد وعلاقات دولية، والأمن القومي الإفريقي.

وتشمل الأنشطة نموذج إدارة الأزمات، ونموذج محاكاة الاتحاد الإفريقي، ورش عمل التفكير التصميمي.


تخرح الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للرئاسة

جانب من التخرججانب من التخرج

جانب من التخرججانب من التخرج

جانب من التخرججانب من التخرج

جانب من التخرججانب من التخرج

جانب من التخرججانب من التخرج

جانب من التخرججانب من التخرج

جانب من التخرججانب من التخرج

جانب من التخرججانب من التخرج
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة