Close ad

بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس وجامعة شيكاغو بأمريكا

4-7-2019 | 12:11
بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس وجامعة شيكاغو بأمريكاجامعة عين شمس
محمود سعد

استقبل اليوم، د.عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، كل من د.دينا راشد نائب عميد بجامعة شيكاغو الأمريكية، والدكتورة هبة إسكندر مدير التطوير والتنمية المجتمعية بمؤسسة ساويرس، وشركة أوراسكوم، وذلك لعقد اتفاقية تعاون بين جامعة عين شمس وجامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية في مجالات البحوث والتعليم، تأكيدا لرؤية جامعة عين شمس بضرورة مواكبة التطور العلمي والتواجد على المستوى العالمي في كافة المجالات.

موضوعات مقترحة

حضر توقيع الاتفاقية كل من د. خالد قدري، عميد كلية التجارة، د. هيام وهبة وكيل كلية التجارة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأكد د.عبدالوهاب عزت، أن هذا التعاون يأتي ضمن برنامج "ساويرس" لتقديم منح دراسية لطلاب كلية التجارة بالجامعة للدراسة بجامعة شيكاغو لمدة عام كامل في مجال التمويل والاقتصاد، والتي قد تمتد لمرحلة الدراسات العليا.

وشدد على ضرورة التوسع في مجالات التعاون بين جامعة عين شمس وكل من مؤسسة ساويرس وجامعة شيكاغو الأمريكية لتضم العديد من كليات الجامعة الأخرى.

وأعلن د.خالد قدري عميد الكلية، عن أنه تم قبول عدد 4 طلاب من أبناء الكلية بالفرقة الثالثة بمرحلة الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية للحصول على هذه المنحة والسفر لاستكمال دراسة السنة الرابعة في إحدى الجامعات الأمريكية، والتي تعد بمثابة سابقة بتاريخ كلية التجارة جامعة عين شمس.

وأوضحت د. هيام وهبة، أن هذا التعاون المثمر جاء نتيجة عدد من الاجتماعات التي انعقدت مع الدكتورة دينا راشد نائب عميد بجامعة شيكاغو لبحث ومناقشة بنود التعاون الخاص بالمنحة الدراسية.

وأشارت د.هيام وهبة، إلى أنه طبقاً للبنود التي تم الاتفاق عليها، فقد تم اختيار 15 طالبا، وهم أوائل الدارسين وفقا للمعدل التراكمي، وقد تم عقد لقاء تعريفي لهم بالشروط والمتطلبات، ومن خلال مجموعة من الاختبارات والمقابلات الشخصية واجتيازهم لشرط اللغة المطلوب للدراسة في جامعة شيكاغو تم اختيار ٤ طلاب.

ومن المقرر، أن يدرس الطلاب الأربعة عام دراسة كامل يشتمل على دراسة ١٢ مقررا علميا تعادل بعضها مقررات الفرقة الرابعة في تخصصي التمويل والاقتصاد، علماً بأنه هذه المنحة سوف تتيح لهؤلاء الطلاب دراسة بعض المقررات على مستوى الدراسات العليا، بالإضافة إلى الدخول في برامج تدريبية داخل الجامعة وخارجها.

وأفادت بأنه قد تم تنظيم ندوة تعريفية أخرى عن هذا البرنامج بحضور الطلاب الذين سبق وأن تم اختيارهم من كليات الاقتصاد والعلوم السياسية على مستوى الجامعات المصرية لحصولهم على هذه المنحة والطلاب الأربعة الذين تم اختيارهم من كلية التجارة لنقل تجاربهم الدراسية وخبراتهم العلمية بجامعة شيكاغو.

جدير بالذكر، أن جامعة شيكاغو مصنفة ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم، ويلتحق بها حالياً أكثر من 16 ألف طالب وطالبة في كليات وبرامج متعددة في مختلف مجالات الفنون والعلوم وإدارة الأعمال، وغيرها من التخصصات المختلفة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة