Close ad

نقيب الزراعيين: مشروع "سهل القاع " يسهم في تلبية احتياجات جنوب سيناء من المنتجات الغذائية

8-3-2019 | 10:49
نقيب الزراعيين مشروع سهل القاع  يسهم في تلبية احتياجات جنوب سيناء من المنتجات الغذائيةالدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين
محمد على

قام الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، بجولة في جنوب سيناء في عدد من المناطق في المحافظة ومنها منطقة سهل القاع في جنوب سيناء، واستمع إلي مزارعي المنطقة، والتي شملت شكواهم في نقص في الأسمدة والتقاوي.

موضوعات مقترحة

وأكد نقيب الزراعيين، أهمية إقامة محطة لإنتاج تقاوي بنجر السكر بسانت كاترين، مشيدا بدور المهندسين الزراعيين في التنمية بسيناء مشيرا إلي تعهد النقابة بالرعاية الصحية للمهندسين الزراعيين بسيناء بالمجان من خلال مشروع الرعاية الصحية بالنقابة.

وطالب نقيب الزراعيين، الحكومة باستصلاح وإعادة زراعة منطقة سهل القاع بجنوب سيناء، باعتباره أحد المشروع الإستراتيجية التي تخدم المنطقة نظرا للبعد الأمني، موضحا أن الاستفادة من الميزة النسبية للمناخ الملائم لزراعة الزيتون كنماذج قابلة للتوسع كمرحلة أولي والاستفادة من مخلفات زراعة الزيتون في إنتاج الأعلاف اللازمة للتسمين والإنتاج الحيواني.

وشدد خليفة، خلال زيارته لبعض المزارع بقرية الوادي بالطور علي أن القوات المسلحة ووزارة الري تبذلان جهودا كبيرة لضمان التنمية المستدامة بالمنطقة، ومنها توفر المياه الجوفية اللازمة لبدء مشروع استصلاحي يخدم المقيمين بالمنطقة ويسهم في طرح جزء من الإنتاج للمدن السياحية في جنوب سيناء وخاصة شرم الشيخ والطور، فضلا عن توفير احتياجات مواطني مدينة الطور والوديان والقرى والتجمعات البدوية من مياه الشرب.

ولفت، إلي أن إقامة نموذج تنموي في منطقة سهل القاع يسهم في الاستفادة من 5 آلالف فدان كمرحلة أولي سواء لإنتاج محاصيل خضروات من خلال مشروع الصوب الزراعية، أو بزراعة محاصيل بستانية وخاصة الزيتون والرمان، بالإضافة إلي الاستفادة من مشروع الاستزراع المتكامل الذي يجمع بين الإنتاج النباتي والإنتاج السمكي للاستفادة من القيمة المضافة من وحدتي الأراضي والمياه ورفع كفاءة استخدام الموارد المائية.

وأشار نقيب الزراعيين، إلي أن مشروع سهل القاع يساهم في أن تكون أراضي جنوب سيناء سلة غذاء لأبنائها، وإنشاء شوادر لبيع المنتجات الزراعية، وفتح سوق للجملة لتوزيع هذه المنتجات، داخل المحافظة، مشيرا إلي أهمية تطبيق التنمية الزراعية الذكية والمستدامة وزراعات القمح بالتنقيط والفول البلدي والفواكه والمانجو وكذلك المزارع السمكية الذكية التي تعتمد علي التقنيات الحديثة في الإدارة والإنتاج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: