Close ad

6 محاور على رأس أولويات "التنظيم والإدارة".. و"الشيخ": العاملون واستراتيجية 2030 هدف الجهاز

8-2-2019 | 16:59
 محاور على رأس أولويات التنظيم والإدارة  والشيخ العاملون واستراتيجية  هدف الجهازصالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
عمر المهدي

كشف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة عن تنفيذ بعض الرؤي الطموحة التي أعلنها بخطة التنمية التي أوصيت بها القيادة السياسية، للارتقاء بمنظومة العاملين بالجهاز الإداري للدولة لتحقق إستراتيجية 2030.

موضوعات مقترحة

تحديث الملف الوظيفي إلكترونيا، جاء علي رأس أولويات الجهاز للتخلص من النظام الورقي بداية من عام 2020.

كما كان للجهاز دور كبير في حملة "100 مليون صحة" التي أطلقتها  الدولة، للكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، مع الاهتمام برفع قدرات الباحثين في تحديث الملف الوظيفي، حتى تتم عملية التطوير بشكل مناسب.

 وجاءت خطة الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب تثبيت عدد كبير من المتعاقدين بجامعة عين شمس، من أهم البنود التي عمل عليها الجهاز، فضلا عن إطلاق تطبيق "كيمت" الذي يخدم معظم العاملين في الجهاز الإداري للدولة.

تحديث الملف الوظيفي إلكترونيا

تصدر تدريب الموظفين إلكترونيا، وحصر وتحديث بيانات العاملين بالدولة أجندة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، حيث انتهى الجهاز من تحديث الملفات الوظيفية لبيانات العاملين في دواوين عموم 28 وزارة.

يسعي الجهاز لإطلاق المرحلة الثانية من المشروع، حيث يهدف هذا المشروع إلى الوصول لقاعدة بيانات دقيقة ومنضبطة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

كما يتم وضع خريطة للطاقات البشرية وفقا لعدة عوامل منها السن والمؤهلات والتخصصات للمساهمة في رسم سياسات دقيقة حول الاستخدام الأمثل للطاقات البشرية المتاحة بالجهاز الإداري.

الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز، استعرض تفاصيل استعداد إطلاق المرحلة الثانية من المشروع، والتي تشمل الجامعات والجهات التابعة للوزارات خلال اجتماع، حيث طلب من كل جامعة تزويد الجهاز ببيان معتمد ومختوم بإجمالي عدد موظفي الجامعة.

حملة 100 مليون صحة

استقبل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة حملة 100 مليون صحة، و التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، حيث قامت الإدارة العامة للخدمات الطبية باستقبال أعضاء الحملة بعد تجهيز العيادات بمني الجهاز لتوقيع الكشف الطبي على العاملين، بالإضافة إلى وضع خطة زمنية تشمل كافة القطاعات والإدارات المركزية بالجهاز على مدار شهر.

رفع قدرات الباحثين في تحديث الملف الوظيفي

عقد الجهاز الإداري للدولة ورشة عمل استهدفت الباحثين القائمين على المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيا.

 وقال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن الورشة ارتكزت على عدة محاور جاء على رأسها تقديم بعض البرامج التدريبية من شأنها، رفع قدرات العاملين بالمشروع، موضحا أنه تم مناقشة ما تم إنجازه في المشروع حتى الآن ومناقشة مقترحات الباحثين من حيث التطوير آليات العمل ومناقشة المعوقات والتحديات التي واجهتهم خلال تنفيذ المرحلة الأولي.

وأكد الشيخ، أن المشروع يهدف للوصول إلى قاعدة بيانات دقيقة لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة، كما يهدف المشروع أيضا إلي ربط قاعدة بيانات العاملين بقواعد البينات الأخرى المتاحة بالمحول الرقمي، مشيرا إلى أن ترشيد السياسات الخاصة بالإصلاح الإداري كقواعد بيانات المواليد والوفيات والدفع الإلكتروني.

الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة

تشكيل لجنة لوضع خطة انتقال الجهاز والعاملين، أولى لها الجهاز اهتماما كبيرا، بالانتقال إلى المقر المخصص له بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكلفت اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الخاصة بالاستعداد للانتقال المرن إلى المقر الجديد.

وأسندت إلى اللجنة مهام وضع التصور الشامل لاحتياجات مبني الجهاز الجديد ضمانا لنجاح عملية الانتقال، على أن تتضمن الخطة عدة محاور منها الخدمات المالية والإدارية وننظم المعلومات والبنية التكنولوجية للمبنى والموارد البشرية، مشددا على ضرورة وضع برنامج زمني محدد للنقل.

تثبيت المتعاقدين بجامعة عين شمس

وافق الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على تثبيت 278 من المؤهلات العليا من المتعاقدين على الباب الأول بموازنة جامعة عين شمس.

في هذا السياق، تقول زينب بهاء، رئيس الإدارة المركزية لترتيب وموازنة وظائف الجامعات وبحث علمي، إن الجهاز تسلم كشفا من جامعة عين شمس يتضمن أسماء العمالة المؤقتة التي تنطبق عليها الشروط الواردة في المادة رقم 178 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، فضلا عن مضي 3 سنوات على تعيينهم ببند الأجور الثابتة بالباب الأول أجور.

وأضافت رئيس الإدارة المركزية لترتيب وموازنة وظائف الجامعات وبحث علمي، أن الكشوف المرسلة للجهاز أن العاملين المؤقتين المستوفين لشروط التعيين حاصلون على مؤهلات عليا في مجالات الطب والهندسة والتجارة والحقوق ونظم المعلومات والخدمة الاجتماعية.

إطلاق تطبيق "كيمت"

أعلن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إطلاق التطبيقات الذكية لتحديث قواعد البيانات والتعامل مع الموظفين بالجهاز الإداري بآليات الذكاء الاصطناعي من خلال تطبيق "كميت" وغيرها من التطبيقات الإلكترونية لتقييم اختبارات القيادات العليا وغيرها للجهاز.

ويقول أحمد عبد المعطي، مستشار الجهاز لتكنولوجيا المعلومات، إن هذا البرنامج يخدم جميع العاملين بالجهات الحكومية في مصر، موضحا أن هذا التطبيق يخدم أكثر من 20 ألف موظف أسبوعيا، موضحا أن التطبيق يرد على كافة الاستفسارات سواء كانت العامة أوالشخصية، مشيرا إلى أن هذا التطبيق موجود حاليا عبر الموقع الرسمي للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، و أنه مع قدوم الموظفين على استخدام هذا التطبيق وتعدد الأسئلة الموجهة من قبل الموظفين العاملين في كل المؤسسات الحكومية سيتم تطويره.


صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة	صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة

 أحمد عبد المعطي مستشار الجهاز لتكنولوجيا المعلومات أحمد عبد المعطي مستشار الجهاز لتكنولوجيا المعلومات
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة