Close ad

قطاع الدراسات العليا والبحوث بـ"ألسن عين شمس" يعرف الباحثين باستخدامات Endnote | صور

16-12-2018 | 16:08
قطاع الدراسات العليا والبحوث بـألسن عين شمس يعرف الباحثين باستخدامات Endnote | صور ورشة عمل لاستخدام برامج Endnote
محمود سعد

افتتحت د.سلوى رشاد، وكيل كلية الألسن جامعة عين شمس، فعاليات ورشة العمل التى نظمها القطاع، بالتعاون مع مشروع المكتبة الرقمية بالجامعة، لاستخدام برامج Endnote لكتابة المراجع العلمية، تحت رعاية د.عبدالناصر سنجاب، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، د.مني فؤاد، عميد الكلية، وقدمها د.أحمد السداوي، المدرس المساعد بقسم الوثائق والمكتبات بكلية الآداب، وبحضور د.هانى شاكر، مدير وحدة المكتبة الرقمة بالجامعة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا بمختلف كليات الجامعة.

موضوعات مقترحة

وخلال كلمتها، أكدت د.سلوى رشاد، أن ورشة العمل تأتي في إطار الخطة الإستراتيجية التي اعتمدتها إدارة قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، وتهدف إلي الارتقاء بمواصفات الأبحاث والمراجع العلمية الصادرة عن جامعة عين شمس، بما يسهم في مواكبة أحدث التطورات العالمية ورفع التصنيف الدولي للجامعة.

وفي بداية ورشة العمل، أكد د. أحمد السداوى، أنه فى ظل التطور الرهيب فى مجال تكنولوجيا المعلومات ظهر العديد من البرامج التى تساعد الباحث فى إدراج الاستشهادات المرجعية ببحثه بكل سهولة بطريقة إلكترونية، بعيدًا عن الطرق اليدوية التى توقع الباحث فى العديد من الأخطاء، ومن أشهر تلك البرامج اليوم "Endnite" لصياغة الاستشهادات المرجعية.

وأشار إلى أنه من المتفق عليه أن البحث العلمي هو البدء من حيث انتهى الآخرون؛ وهنا يكون الباحث بصدد إعداد بحث علمي، فإنه مطالب بعمل ما يسمى "مراجع الإنتاج الفكري"، حتى يستطيع الباحث أن يستكمل المسيرة العلمية والتوصل إلى نتائج جديدة غير مسبوقة، ومن هنا يقوم الباحث بتحديد مصادر المعلومات التى سيتم الاعتماد عليها أثناء إعداد البحث العلمي.

وأضاف، أن الباحث يواجه خلال مرحلة جمع مادته العلمية العديد من مصادر المعلومات، سواء كانت "كتب، مقالات، منشورات دورية، رسائل علمية"، حيث يظهر التحدى في صياغة تلك الاستشهادات نظرًا لتنوع هذه المصادر واختلاف البيانات الوصفية لكل نوع من أنواع المصادر المعلوماتية، بحيث نجد أنفسنا أمام مشكلة لصياغة هذه الاستشهادات بطريقة معيارية موحدة بشكل صحيح، خاصة بعد ظهور العديد من صيغ وأشكال الاستشهادات المرجعية، فأصبح الأمر أكثر تعقيدًا على الباحث، إذ يستلزم منه الرجوع الى القواعد الخاصة لكل صيغة من صيغ الاستشهادات المرجعية، حيث تختلف أشكال الصيغ المتبعة في الاستشهادات وطريقة ترتيب البيانات بها.

وخلال ورشة العمل استعرض "السداوي" كيفية تنزيل البرنامج وتثبيته على الحاسب الآلي، وأدوات استخدامه، وإنشاء حافظات إلكترونية للمراجع، وكيفية تخزين المعلومات والطرق الصحيحة لاستخدام كافة الإعدادات الموجودة بالبرنامج لتمكين الحضور من استخدامه بسهولة.


 ورشة عمل لاستخدام برامج Endnote ورشة عمل لاستخدام برامج Endnote

 ورشة عمل لاستخدام برامج Endnote ورشة عمل لاستخدام برامج Endnote
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: