Close ad

إسماعيل يستقبل وزير الطاقة القبرصي لبحث إنشاء خط أنابيب يسمح بتصدير الغاز من نيقوسيا لمصر

7-5-2018 | 13:59
إسماعيل يستقبل وزير الطاقة القبرصي لبحث إنشاء خط أنابيب يسمح بتصدير الغاز من نيقوسيا لمصر المهندس شريف إسماعيل.
كريم حسن

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اليوم الإثنين، يورجوس لاكوتريبيس، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصى، لبحث سبل دعم وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وخاريس موريتسيس، سفير قبرص لدى القاهرة.

موضوعات مقترحة

وفى بداية اللقاء، رحب رئيس الوزراء بوزير الطاقة القبرصى، مشيرًا إلى تميز العلاقات التى تربط البلدين، وما شهدته الفترة الماضية من زخم وزيارات متبادلة من الجانبين للارتقاء بمستوى العلاقات والانتقال بها لافاق أرحب بما يدعم ويعزز أوجه التعاون المشتركة فى مختلف المجالات.

وخلال اللقاء، تم استعراض عدد من مجالات التعاون المشتركة وفى مقدمتها ما يتعلق بمجال الربط الكهربائى والغاز الطبيعي فى ضوء هدف مصر التحول إلى مركز إقليمى للطاقة، حيث ناقش الجانبان التعاون فى هذا المجال وبخاصة مشروع إنشاء خط أنابيب يسمح بتصدير الغاز القبرصى إلى مصر وتسييله بهدف إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة الموجودة فى مصر والتى تعتبر إضافة متميزة للبنية التحتية فى مصر فى مجال الغاز الطبيعى، وتهدف إلى أن تكون مركزا إقليميا للطاقة.

وقد تم التأكيد خلال اللقاء على التوافق بين البلدين فيما يتعلق بأهمية خط أنابيب الغاز وما يحققه من عائد اقتصادى، كما تم الاتفاق فى هذا الصدد على أهمية الإسراع فى خطوات تنفيذ المشروع بالتنسيق مع الشركات المنفذه، بحيث يمكن الاستفادة منه فى أقرب وقت ممكن.

من ناحية أخرى، تناول اللقاء بعض جوانب التبادل التجارى بين البلدين وكيفية تذليل أى عقبات قد تواجه زيادة حركة التجارة بينهما فى ضوء اهتمام مصر بزيادة الصادرات إلى قبرص ودول الاتحاد الأوروبى عامة.

من جانبه، أكد وزير الطاقة القبرصي حرص بلاده على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، والعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة فى كل منهما، وتعزيز التبادل التجارى بما يصب فى صالح البلدين.

وأشار وزير الطاقة القبرصى إلى تطلع بلاده لزيادة التعاون مع الجانب المصرى فى مجالات الطاقة والسياحة وغيرها، وتبادل الخبرات فى هذه المجالات، فضلاً عن رغبة الشركات القبرصية العمل فى السوق المصرية والمشاركة فى المشروعات القومية والتنموية التى يتم إقامتها حالياً، باعتباره سوقاً واعدة يمتلك العديد من الفرص والامكانيات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة