Close ad

مصادر: الأنبا رافائيل لن يترشح لسكرتارية المجمع المقدس مجددا.. ودانيال الأقرب للمنصب بدعم من البطريرك

7-5-2018 | 10:09
مصادر الأنبا رافائيل لن يترشح لسكرتارية المجمع المقدس مجددا ودانيال الأقرب للمنصب بدعم من البطريركالانبا رافائيل
أميرة هشام

شكل البيان الذي أصدره الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس حول مسألة استقالته من منصبه أو إعادة انتخابه ملامح دور الرجل الثاني بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال المرحلة المقبلة.

موضوعات مقترحة

وعمد الأسقف الصموت، لتفنيد ما يتم تداوله بشأن أنباء استقالته من سكرتارية المجمع المقدس، وقال الأنبا رافائيل إنه لا يوجد في الكهنوت المسيحى مصطلحات الاستقالة والمعاش والإجازة، لافتا إلى أن الكهنوت أبوة ولا يستطيع أحد أن يستقيل من الأبوة.

وأوضح الأسقف المتواري عن الأضواء أن مدة تكليفه بسكرتارية المجمع المقدس تنتهى في مايو الحالي، مشيرًا إلي أنه قد تم تجديدها منذ 3 سنوات.

وأضاف أنه بحسب لائحة المجمع المقدس تكون مدة خدمة لجنة السكرتارية ٣ سنوات قابلة للتجديد ويتم الانتخاب بالاقتراع السري في جلسة رسمية للمجمع المقدس.

وأكد سكرتير المجمع المقدس أنه من المفيد كنسيًا وخدميًا أن يتم تداول مواقع العمل الإداري بالكنيسة بين الآباء من أجل تجديد حيوية الخدمة وإعطاء فرصة للمشاركة وبث الخبرات المتعددة.

وفي هذا السياق كشفت مصادر مطلعة عن عدم وجود نية للأنبا رافائيل للترشح مرة ثالثة لهذا المنصب.

ويذكر أن إعادة انتخاب رافائيل في مايو 2015  سكرتيرا للمجمع المقدس  مثل حينها  الحل الذي ارضى جميع الأطراف وقضي على فرص صعود نجم المتاويين حينذاك "وهم أتباع الأب المتنيح متى المسكين".

وحول خليفة رفائيل في سكرتارية المجمع المقدس كشفت المصادر نفسها عن اتجاه الأنظار للأنبا دانيال أسقف المعادي وتوابعها ليكون في أول قائمة المرشحين لاحتلال موقع الرجل الثاني في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والمتمثل في سكرتير المجمع المقدس .

وأوضحت المصادر كذلك أنه تمهيدا لذلك أسند البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية مهمة رئاسة المجلس الإكليريكي الإقليمي بالقاهرة للأنبا ماركوس الأسقف العام لكنائس حدائق القبة والوايلي على أن يبدأ عمله في 4 يونيو المقبل.

وأكدت المصادر أن ذلك يأتي  في خطوة استباقية لتفريغ الأنبا دانيال للمنصب الجديد حال انتخاب أساقفة المجمع المقدس له.

وتؤكد المصادر أن الأنبا دانيال يعد من أقرب الأساقفة لبطريرك الكرازة المرقسية، ويتجلى ذلك كونه كان في طليعة الأساقفة الذين عينهم البطريرك نواب له.

واستشهدت المصادر على قوة العلاقة بين البابا تواضروس والأنبا دانيال في أن الأول أسند للثاني مهمة رئاسة المجلس الإكليريكي بعد تعديل اللائحة الخاصة بالأحوال الشخصية.

واختتمت المصادر تصريحاتها بالقول إنه من المنتظر أن يتم حسم ذلك الأمر في جلسة المجمع المقدس المقبلة في 14 مايو بعد خضوع تلك الترشيحات للاقتراع السري من قبل أساقفة المجمع المقدس الذين يبلغ عددهم حوالي 125 أسقفا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: