Close ad

مناهج التعليم الفني الجديدة.. 50% مهارات معرفية و50% حياتية

21-4-2018 | 18:06
مناهج التعليم الفني الجديدة  مهارات معرفية و  حياتية الدكتور طارق شوقى
أحمد حافظ

قال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، اجتمع باللجنة التنسيقية لتنفيذ منظومة الجدارات بمدارس التعليم الفني ( نظام الخمس سنوات).

موضوعات مقترحة

حضر الاجتماع الدكتور حازم محمود، وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع والبيئة جامعة عين شمس، والدكتور وائل أحمد كلية التربية جامعة حلوان، والمهندس حسن مشعل رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني، ومحمد شاهين مدير عام تنمية مواد التعليم الصناعي، وحامد سيد مدير عام تنمية مواد التعليم التجاري، والدكتور عفت فتحي مدير عام الإدارة العامة للتعليم الفندقي، والدكتور محمود دياب مدير وحدة التخطيط والتنسيق والتعاون الدولي بقطاع التعليم الفني، وذلك لمناقشة ما تم إعداده في خطة تطوير المناهج القائمة على الجدارات الوظيفية وفق احتياجات سوق العمل.

رحب الجيوشى في بداية حديثه بالحاضرين، مشيرًا إلى أنه استكمالًا للاجتماع السابق وما تم مناقشته سابقًا، موضحًا أن هناك تكليف للانتهاء من المناهج في سبتمبر القادم، وأن اللجنة المختصة بالتطوير بها أساتذة مناهج متخصصين، وأيضًا أساتذة مركز تطوير المناهج، مضيفًا أنه يتم الإعداد الآن لتدريب (6000) معلم على المنظومة الجديدة بالمشاركة مع أساتذة كلية التربية، وتم التدريب بالفعل على منظومة الجدارات، وإنتاج بعض من المهارات لعدد من التخصصات.

وأوضح الجيوشى أنه لابد من تحديد المواصفات والمعايير القياسية ثم وضع المناهج التي تخدم وتنفذ وتتوافق مع هذه المواصفات.

أكد الجيوشى أثناء الاجتماع على أهمية وجود اللائحة أولًا لتحديد شكل النظام وتوضيحه، ثم المناهج التي تترجم هذه اللائحة ومواصفاتها، مشيرًا إلى أنه تم بحث الجدارات التي تتعلق بالتعليم الفني وارتباطها بسوق العمل، والمهارات والسمات العامة التي يكتسبها خريج التعليم الفني لكي نبني المناهج الخاصة بهم على أسس صحيحة.

كما أشار الجيوشى إلى أهمية تواجد المجالات الزراعية والصناعية والتجارية داخل المناهج، منذ المراحل التعليمية الأولى وهو ما يحرص عليه الوزير بالفعل، وان منظومة الجودة تعتمد على المواصفات والمهارات التي اكتسبها الطالب ومدى إتقانه لها، وذلك لتخريج متخصص يصلح لاحتياجات سوق العمل، مضيفًا أن التعليم الفني على مستوى العالم في تطور سريع، لذلك لابد من تغيير المهارات باستمرار لمواكبة احتياجات سوق العمل العالمية والمحلية.

وفى سياق متصل، أضاف الجيوشى أن الهدف من برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني وتطوير المناهج هو تحسين الأداء بالتعليم الفني، واستجابة لمتطلبات سوق العمل، وهذا يعمل على حل مشكلة البطالة، ويرفع من قدرة الدولة على الإنتاج، لذلك فالمنظومة تبنى على الجدارات، وتأهيل الطالب أثناء سنوات الدراسة مهنيًا ومعرفيًا ومهاريًا، وأيضًا تطوير الأداء ليصبح على أعلى مستوى من الكفاءة، وأن كل وحدة بالمنهج مسئولة عن إكساب الطالب مجموعة من المهارات تحت مظلة الجدارات الأساسية.

وفى أثناء الاجتماع تم مناقشة مجموعة من الموضوعات المتعلقة ببحث تطوير المنهج مع السادة الحضور، ومنها كيفية الخروج إلى هيكل مناسب ليتوافق مع احتياجات الصناعة المصرية وسوق العمل؛ وذلك للخروج بمعايير قياسية لوثيقة منهج التعليم الفني في تخصصاته المختلفة ووثيقة لكل تخصص، بحيث تكون المعايير موحدة في كل تخصص في كل مدارس التعليم الفني على مستوى الجمهورية، إضافة إلى أن الجدارات المستهدفة تسعى إلى إكساب الخريج مهارات تنقسم إلى 50% مهارات حياتية، و50% مهارات فنية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة