Close ad

أسامة الأزهري يرصد ملامح الشخصية المصرية عبر التاريخ في إصدار جديد

1-4-2018 | 21:10
أسامة الأزهري يرصد ملامح الشخصية المصرية عبر التاريخ في إصدار جديد  أسامة الأزهري
شيماء عبد الهادي

صدر حديثًا عن سلسلة "كتاب اليوم" الثقافية، كتاب تحت عنوان "الشخصية المصرية خطوات على طريق استعادة الثقة"، للدكتور أسامة الأزهرى.

موضوعات مقترحة

وقال الأزهري، في بيان صدر اليوم، كتاب «الشخصية المصرية: خطوات على طريق استعادة الثقة»، عن سلسلة "كتاب اليوم" الصادرة عن دار أخبار اليوم، وهو ثمرة أزهرية، وهدية حب وانتماء ووفاء وعرفان، أقدمها للوطن العظيم، أرض الكنانة الطاهرة، ولأبنائه الكرام، سائلا الله تعالى أن يجعلنا من أكثر أبناء مصر برًّا بها.

ويتناول الأزهرى، فى الكتاب، بالبحث والدراسة، أهم ملامح الشخصية المصرية، وتجديد معالمها، ورصد مكوناتها الأصلية فى التعامل مع الأزمات، وكيفية اجتيازها.

يأتى الباب الأول شارحًا لأهم السمات والمكونات التى صنعت هذه الشخصية المصرية العظيمة، ويتعرض بالشرح والتفصيل لتلك المكونات حتى نعيد تقريبها من الأذهان، ولتستقر فى وجدان الأجيال التالية.

وفى الباب الثانى، يتحدث الأزهرى عن منظومة القيم المركزية التى انبثقت عن مقاصد الشرع، والتى صنعت سلوك الإنسان وشكلت شخصيته، وتحثه على النهوض والتقدم، وتأخذ بيد المتعثر والمحبط وتحافظ على الوطن والهوية وتجدد معانى الإنسانية وتصل بالإنسان فى النهاية إلى صناعة المؤسسات، مع بيان لكيفية تحويل الأخلاق من مجرد كلمات إلى قيم ثم إلى مؤسسات ثم إلى حضارة، ويشير الأزهرى أن هناك أربعة محاور مهمة هى أساس الصناعة الراقية لشخصية الإنسان.

المحور الأول: تنظيم علاقة الإنسان بربه فى العبادة.

المحور الثانى: تنظيم علاقته بمجتمعه فى الأخلاق.

المحور الثالث: تنظيم علاقته بنفسه فى التزكية.

المحور الرابع: تنظيم علاقته بالكون فى العمران.

ويؤكد الأزهري، أن هذا العمل بمثابة دراسة معرفية تحمى الشخصية المصرية من التجريف، وتسلط الضوء على أركانها ومعالمها الرئيسية التى صنع بها الإنسان المصرى تاريخه العريق، ويصنع بها حاضره ومستقبله.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: