Close ad

إستراتيجيات مميزة للتعلم فى برنامج المعلم المحترف المعتمد

23-1-2018 | 17:59
إستراتيجيات مميزة للتعلم فى برنامج المعلم المحترف المعتمد خلف الزناتي
محمد على

استمرت اليوم الثلاثاء فاعليات البرنامج التدريبي "معلم محترف معتمد" ضمن مبادرة مصر الحياة والعمل 2020 التي تستهدف تدريب 100 ألف معلم ومعلمة وفقًا للبروتوكول المنعقد بين اتحاد المعلمين برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب وبورد المملكة المتحدة UK Training Board ويمثله الدكتور ياسر أحمد خلف.

موضوعات مقترحة

وتركزت تدريبات اليوم على الاستراتيجيات المميزة مثل الدروس المقسمة الى مستويات على حسب قدرات الطلاب للاستفادة من اهتماماتهم وخبراتهم وتفضيلاتهم فيما يخص التعلم ومن ضمن تلك الاستراتيجيات هي إستراتيجية الصور المقطوعة وهو نشاط تعليمي يعتمد على تقسيم الطلاب إلى مجموعات أساسية مكونة من ثلاثة أو أربعة أفراد، ويعطى كل فرد فيها حرفًا أو رقمًا ويتم تقسيم المادة المراد دراستها الى أجزاء ويتم تقسيم الطلاب وفقاً لتفضيلات التعلم (بصرية – لمسية – حركية – لمسية) ثم يتم ضم كل طالب يحمل نفس الرقم من كل المجموعات داخل مجموعة جديدة بحيث يصبح كل فرد في المجموعة الجديدة خبيرًا في المادة العلمية خاصته فقط، ويتم تبادل الخبرات بين أفراد المجموعة والتعاون فيما بينهم .

وتتضمن إستراتيجية الأركان الأربعة تقسيم الفصل إلى أربعة أركان بألوان مختلفة ويتم توجيه الأسئلة إلى المتعلمين، على أن يذهب كل طالب لديه إجابة معينة إلى الركن الذي يراه متلائمًا مع إجابته، وتتميز هذه الطريقة بتمكين الطلاب من التعبير عن آرائهم بطريقة مرحة وشيقة تعالج الخجل وتشجع على الإقدام والتجاوب والتعاون.

ويرى الدكتور سيد اللاه المحاضر المعتمد لدى اتحاد المعلمين العرب أن تدريبات المعلم المحترف المعتمد تختلف عن معظم التدريبات، وذلك لأنها تنصب على العقل والذاكرة والمهارات الذهنية عند الطالب بالإضافة إلى طرق تثبيت المعلومة وكيفية التأثير على الذاكرة طويلة وقصيرة المدى، لافتًا إلى أهمية التركيز على تنمية مهارات العمل للمتدربين، وهو ما يتم من خلال الأنشطة وتطبيقاتها العملية داخل قاعة التدريب مع دمج المادة النظرية بالعملية، مشيدًا باستظلال التدريب تحت مظلة رسمية وهى نقابة المهن التعليمية .

وصرحت شيماء صلاح معلمة اللغة العربية عقب التدريب، بأنها سوف تقوم بتطبيق ما تعلمت من نظريات واستراتيجيات خاصة بالتعلم داخل محيطها التعليمي مشيدةً بدسامة المعلومات المقدمة وأهميتها، متمنيةً إطالة الفترة الزمنية للبرنامج إلى أكثر من 5 أيام.

وقالت شيرين البحيري مديرة مرحلة ابتدائية إن هناك تعاونًا جيدًا من فريق العمل، وإن مكان التدريب لائق ومجهز للتدريب وهو ما يضفي راحة نفسية وجوًا مناسبًا للتركيز والاستفادة وتقبل المعلومات.
وأشاد المعلم ماجد صلاح الدين بتركيز التدريب على مراعاة الفروق الفردية والحالات النفسية للطلاب وهو ما لم يكن يطيقه قبل ذلك، متمنيًا أن يكون هناك تعاون فعال بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين في مثل تلك البرامج التدريبية الهامة .

حاضر اليوم كل من الدكتورة سماح مصطفى الأمينة المدربة المعتمدة من منظمة اليونسي التابعة للأمم المتحدة والدكتور سيد عبد اللاه المدرب المعتمد لدى بورد المملكة المتحدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: