Close ad

مجلة أمريكية تمنح المقاولون العرب جائزة الاستحقاق لأفضل مشروع عالمي للترميم لـ2017 | صور

10-1-2018 | 13:06
مجلة أمريكية تمنح المقاولون العرب جائزة الاستحقاق لأفضل مشروع عالمي للترميم لـ | صور كنيسة مارجرجس مصر القديمة
عصمت الشامي

صرح المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، بأن الشركة حصلت على جائزة الاستحقاق لأفضل مشروع عالمي للترميم وفقا لتصنيف مجلة "ENR" العالمية المتخصصة الواسعة الانتشار لعام 2017، وذلك عن دورها المتميز في ترميم كنيسة مارجرجس بمصر القديمة.

موضوعات مقترحة

وأشار "صلاح"، إلى أن مجلة "Engineering News Record ENR" الأمريكية تحرص على إبراز أهم المشروعات في جميع مجالات البناء والتشييد على مستوى العالم، وتمنح جوائزها لأفضل المشروعات في كافة تخصصات مجال التشييد والبناء.

وأضاف أن البابا ثيودوروس الثاني، بابا بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذوكس، كان قد أهدى للشركة وسام البطريرك المقدس من الدرجة العليا في حفل افتتاح الكنيسة، وعبرعن تقديره للاهتمام الذي أولاه المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، للكنيسة منذ أن كان رئيسًا للشركة ومتابعته لمراحل تنفيذ أعمال الترميم والتجديد بالكامل.

ووجه البابا ثيودوروس الثاني، الشكر لكل العاملين لإنجاز أعمال التجديد في أسرع وقت وبالكفاءة المطلوبة، والتي أعادت إلى الكنيسة رونقها وقيمتها التاريخية.

وأكد رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب، أن هذا العمل المشرف اجتمعت فيه كل عوامل النجاح من التعاون المثمر بين المالك والمكتب الاستشاري والشركة، وحرصنا دائما أثناء فترات العمل التي استمرت حوالي 30 شهرًا على ألا تتوقف الصلاة بالكنيسة لتظل أعمال الترميم بجانب استمرار إقامة الشعائر.

من جانبه، أوضح المهندس طارق خضر، رئيس قطاع التشييد والأعمال التخصصية مدير إدارة صيانة القصور والآثار المنفذة للأعمال، أنه تم استخدام أحدث الأساليب التكنولوجية بأيد وخبرات مصرية 100%، من خلال نخبة من أكفأ المهندسين والفنيين والعمال بالشركة؛ حيث واجه رجال المقاولون العرب، كافة التحديات والصعوبات الهندسية والفنية طوال فترات الترميم، واستطاعوا أن يتغلبوا عليها ليفتح الستار عن كنيسة مارجرجس لتسجل مكانها كواحدة من أهم الأثار القبطية بمصر.

أما عن عملية الترميم بالكنيسة، فيقول المهندس محمود عبدالفتاح، مدير المشروع، إن عملية الترميم نفذت على ثلاثة محاور: المحورالأول، شمل الترميم المعماري والأحجار الداخلية والخارجية والأرضيات والرخام والدهانات الحديثة والأخشاب الحديثة والأثرية والطوب الآجر، أما المحورالثاني، الترميم الإنشائي، وشمل حزام التربيط حول الكنيسة والقبة والشروخ وحقنها وتدعيم الأعمدة الثمانية الرئيسية بالكنيسة ومعالجة البلاطة الخرسانية بأرضية الكنيسة، والمحور الثالث، تضمن الترميم الدقيق ويشمل الأيقونات والجداريات بالقبة.

الجدير بالذكر، أنه خلال عمليات الترميم اكتشف فريق العمل أثناء إزالة إحدى أرضيات البلاط الموزايكو أرضية أثرية أسفل تلك الأرضية المستحدثة الأمر الذي استوجب إتمام عملية الرفع والتوثيق الفوري لتلك الأرضية الأثرية وعمل الترميم اللازم لها، كما استخدمت في هذا المشروع لأول مرة في إفريقيا والشرق الأوسط شرائح من الكاربون فيبر لأعمال تدعيم الأعمدة، ولأن السلامة أحد أهم أولويات شركة المقاولون العرب، فقد قام فريق العمل من بداية المشروع بتخصيص ساعة أسبوعيًا للاجتماع والتواصل مع العاملين وزيادة الوعي بأساليب وأدوات السلامة والصحة المهنية وأثرهم على سلامة الفرد والمعدات والخامات وبحمد الله تم إنجاز المشروع دون إصابات.


..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة