Close ad

نائبة تطالب بعدم إصدار شهادة الميلاد لحديثى الولادة إلا بعد إجراء المسح السمعى

21-12-2017 | 15:02
نائبة تطالب بعدم إصدار شهادة الميلاد لحديثى الولادة إلا بعد إجراء المسح السمعىالنائبة آمال رزق الله
جمال عصام الدين

تقدمت النائبة امال رزق الله، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة الى وزير الصحة بشأن ازدياد أعداد الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع من حديثى الولادة.

موضوعات مقترحة


وأشارت رزق الله، إلي أن نسب الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع من حديثى الولادة تزداد يومًا بعد يوم، فعالميا هناك طفل من كل ألف طفل يعانون من الفقدان السمعى، مقارنة ب16% من كل 1000طفل حديثى الولادة فى مصر وهى نسبة مرتفعة جدا مقارنة بالنسبة العالمية , ويعتبر الإهمال وتجاهل المسح السمعى احد اهم الأسباب وراء ازدياد هذه النسبة,لذلك يعتبر المسح السمعى المبكر لحديثى الولادة أمرًا فى غاية الاهمية للسيطرة على هذه النسبة المرتفعة .

وقالت النائبة "يترتب على المسح السمعي، إما التأكد من الطفل لديه سمع جيد وفى هذه الحالة يتم الاطمئنان انه ليس بحاجة لمتابعة طبية مبكرة حول مسألة السمع ، وأيضا اكتشاف أن الطفل لديه فقد السمع الخفيف أو فقد السمع في أذن واحدة او فقد كلى السمع وفى هذه الحالة يكون لديه فرصة كبيرة فى المتابعة الطبية لدى الطبيب المختص، مشيرة إلى أن المتابعة الطبية المبكرة توفر فرصا للشفاء بنسبة 98% قبل ان يتعدى عمره خمس سنوات.


وأردفت رزق الله، أن تجاهل المسح السمعى للطفل يؤثر بطريقة مباشرة على نمو وتطور الطفل وفرص التواصل مع الآخرين ومع مرور الوقت قد يتم الفقدان الدائم للسمع لو تم ترك الطفل دون متابعة طبية ، وأن الفحص المبكر للسمع لحديثي الولادة فى الساعات الاولى يساعد على كشف وجود خسارة دائمة او مؤقتة فى السمع لديهم. وتأخر وتجاهل المسح السمعى للطفل وقت الولادة قد يؤدى لإصابة الطفل بخسارة دائمة في السمع.


وقالت النائبة في طلب الإحاطة المقدم لوزير الصجة "هناك طفل أو اثنين من كل 1,000 طفل يولد مصابا بفقد سمع دائم في إحدى أو كلتا الأذنين وقد ازدادت هذه النسبة لتصبح طفلا من كل 100 طفل من الذين أمضوا أكثر من 48 ساعة في العناية المركزة ، وأن إجراء المسح السمعى المبكر لاكتشاف ضعف السمع عند الطفل منذ السنة الأولى من عمره و التعامل معه بشكل علمي وطبي صحيح، فإنه في عمر خمس سنوات سيتعافى من تلك المشكلة بنسبة 98%.


وأضافت "لقد طبقت معظم الدول المسح السمعى القومى وهو إجراء مسح عام لكافة الصغار وحديثى الولادة فى هيئة حملات كحملات التطعيم إلا إن مصر الدولة الوحيدة حتى الآن التى لا يوجد بها مسح قومى سمعى كبقية الدول والنتيجة 20000 طفل سنويا بلا سمع وهى كارثة حقيقة ونسبة مرتفعة للغاية مقارنة بالدول الأخرى .


وطالبت رزق الله بعدم إصدار شهادة الميلاد لحديثى الولادة إلا بعد إجراء المسح السمعى للتأكد من سلامة الرضيع وإجراء حملات مسح سمعى بكامل الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية مجانا لحصر ضعاف السمع من الصغار وحديثى الولادة لنجنبهم فرص الفقدان السمعى الدائم فى الكبر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: