Close ad

برئاسة السيسى.."الأعلى لمكافحة الإرهاب" يناقش التوصيات العربية لمواجهة التطرف بعد غد

22-8-2017 | 14:19
برئاسة السيسىالأعلى لمكافحة الإرهاب يناقش التوصيات العربية لمواجهة التطرف بعد غدغادة والي
العزب الطيب الطاهر

أعلنت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، إن توصيات الاجتماع الأول لكبار المسئولين المكلف بتنفيذ قرار القمة العربية بالأردن بشأن الإرهاب والتنمية الاجتماعية، ستعرض على الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف في مصر، والذي سيعقد بعد غد الخميس برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موضوعات مقترحة

وأكدت والي، خلال ترؤسها اليوم الجلسة الختامية - لاجتماع كبار المسئولين العرب بصفتها رئيس اللجنة المكلفة من القمة العربية بمتابعة القرار الخاص بمكافحة الإرهاب والتنمية الاجتماعية - إن الاجتماع يهدف لوضع خطة تنفيذية لمواجهة الإرهاب ليتم اعتمادها خلال اجتماع وزراء الشئون الاجتماعية العرب في شهر نوفمبر المقبل تمهيدا لطرحها على القمة العربية.

وشددت والى على "أهمية التصدي للإرهاب الذي يعرقل التنمية المستدامة في المجتمعات العربية وكذلك من منطلق الدفاع عن ديننا وهويتنا من التشويه الذي يتسبب فيه الإرهابيون من المنطقة"، معربة عن تأييدها لمقترح سفير الأردن بمصر ومندوبها لدى الجامعة العربية علي العايد بصدور بيان تضامن عن الاجتماع مع الدول الأوروبية التي تعرضت لهجمات إرهابية مؤخرا، وبدورها اقترحت في هذا الصدد إرسال رسالتي تضامن مع أسبانيا وفنلندا في مواجهةً حادثتي الدهس، على أن تسلم لسفارتي الدولتين بالقاهرة لتعكس المشاعر العربية الجماعية الرافضة لهذه التصرفات الهمجية.

وأشارت الوزيرة، والى إلى أهمية هذه الجهود للدفاع عن ثقافتنا وديننا في ظل الاتهام بالإرهاب الذي ألصق بها وهو غير حقيقي ولكن تواتر الأحداث من إرهاب بالدول العربية أو قيام شباب من الدول العربية بتنفيذ أعمال إرهابية في الخارج أدى لهذه النتيجة.

ووجهت الشكر لدولة الكويت على الورقة التي قدمتها والتي تحتوي على أفكار مفصلة وتقدم مقترحا لكل توصية واردة في الإعلان الوزاري العربي بشأن مكافحة الإرهاب والتنمية الاجتماعية الذي صدر عن المؤتمر الوزاري بشرم الشيخ والذي أقرته قمة الأردن، كما أشادت بورقة البرلمان العربي التي احتوت على توصيات وأفكار مهمة.

ونوهت بفكرة الاستعانة بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مشيدة بالدعم الذي تقدمه هذه الجامعة لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، ودعت للمزيد خاصة في مجال التدريب وتدريب المدربين.

واقترحت الوزيرة،  الاستفادة من جهود مركز البحوث الاجتماعية والجنائية في مصر، الذي تترأس مجلس إدارته، و يقوم بأبحاث في موضوع الارتباط بين الفقر والإرهاب، مشيرة إلى أنه يجري منذ نصف قرن دراسات مهمة عن الفقر والجريمة، وقالت "نرجو أن يكون هنالك تعاون بين المركز وبين جامعة نايف في هذا الشأن".

ودعت غادة والي إلى تعزيز دور وزراء الإعلام العرب والمؤسسات الإعلامية الكبرى في منظومة مكافحة الإرهاب، وقالت "يجب أن يلعب وزراء الإعلام دورا أكبر في مناقشاتنا للتصدي للإرهاب".

من جانبه، قال سفير الأردن بمصر ومندوبها لدى الجامعة العربية علي العائد، إن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا لقرار مؤتمر وزراء الشئون الاجتماعية العرب بشرم الشيخ وكذلك قرار القمة العربية في الأردن ، مشيرا إلى أهمية دور وسائل الإعلام في مكافحة الإرهاب.

ووجه الشكر لدولة الكويت على الورقة التي قدمتها للاجتماع وكذلك البرلمان العربي ، مشددا على أهمية الوصول لتوصيات لتعزيز التنسيق العربي المشترك في هذا المجال .

وقال إن ٧٠ ٪ من سكان الوطن العربي هم من الشباب تحت سن الثلاثين، الذين يجب إبعادهم عن مواطن اليأس لأن هذه هي البيئة التي تستغلها الجماعات الإرهابية.

وشدد على أن الإرهاب لا دين له ولا طائفة قائلا :"هؤلاء الإرهابيون لا يمثلون ديننا بل هم اختطفوا ديننا ويحاولون تشويهه".

واقترح سفير الأردن إصدار بيان تضامني مع الدول الغربية التي تعرضت لأعمال إرهابية مؤخرا.

من جانبها، قالت السفيرة هيفاء أبوغرالة الأمينة العامة المساعدة رئيسة قطاع شئون الإعلام بالجامعة العربية، إن الفريق العربي المعني بمكافحة الإرهاب التابع لمجلس وزراء الإعلام العرب، سيجتمع نهاية سبتمبر المقبل في العراق، منوهةً بجهود مجلس وزراء الإعلام العرب.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة