Close ad

أبوشقة يشرح ضوابط مناقشة "اتفاقية تيران وصنافير" بـ" التشريعية".. ويؤكد: "النواب" ليس لديه ما يخفيه

11-6-2017 | 13:51
أبوشقة يشرح ضوابط مناقشة اتفاقية تيران وصنافير بـ التشريعية ويؤكد النواب ليس لديه ما يخفيهبهاء الدين أبو شقة يرأس اللجنة التشريعية
سامح لاشين ـ محمد سالم

افتتح المستشار بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، الاجتماع الأول لمناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية اليوم، في حضور د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، مرحبًا بحضور كل من السفير سامح شكري، وزير الخارجية، وعدد من الخبراء والمختصين والأمنيين، ومسئولين عن وزارتي الدفاع والخارجية، والجهات السيادية ممن شاركوا في صياغة الاتفاقية.

وقال "أبوشقة" إن الاجتماع مخصص لتحديد طريقة إقرار الاتفاقية التي وقعتها الحكومة في 8 إبريل 2016، في حضور رئيس الجمهورية والملك سلمان العاهل السعودي، ووصلت إلى مجلس النواب في ا يناير 2017، إلا أن استيفاء بعض الأوراق أجل إحالتها إلى اللجنة التشريعية بتاريخ 10 إبريل الماضي.

وأوضح "أبوشقة" عددا من الضوابط الحاكمة لطريقة مناقشة الاتفاقية، بداية من الاستماع إلى ممثلي الحكومة وأعضاء اللجنة القومية الذين صاغوا الاتفاقية، لإيضاح الظروف والملابسات التي صاحبتها، والرد على تساؤلات النواب، وصولا إلى معلومة كاملة حقيقية، حتى يكون كل نائب قناعته لاتخاذ القرار.

وتابع: أن المادة 262 من اللائحة تنص على أن أولوية الكلام لممثلي الحكومة، ثم لأعضاء اللجنة، ثم لمقدمي الاقتراحات من النواب، مؤكدًا أن الجلسة مخصصة للاستماع والنقاش مع الخبراء، ولن تنتهي لاتخاذ قرار بشأن الاتفاقية، على أن تعقبها المداولة بين النواب التى تكون مغلقة على أعضاء المجلس.

واختتم بأن المجلس ليس لديه ما يخفيه، ولا يهدف إلا إلى الحقيقة المجردة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: