Close ad

مصرتشارك فى اجتماعات اللجنة الفنية للاتحاد الإفريقي للنقل والبنية التحتية

13-3-2017 | 14:08
مصرتشارك فى اجتماعات اللجنة الفنية للاتحاد الإفريقي للنقل والبنية التحتيةالدكتور مهندس محمد موسى عمران
صلاح زلط

تشارك مصر في اجتماعات الدورة العادية الأولى للجنة الفنية المتخصصة، للاتحاد الإفريقي للنقل والبنية التحتية عبر القارية والإقليمية والطاقة والسياحة، التي تنظمها مفوضية الاتحاد الإفريقى بالتعاون مع حكومة جمهورية توجو، والبنك الإفريقى للتنمية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، وذلك بمدينة لومى بتوجو، اعتبارا من اليوم الإثنين وحتى 17 مارس الجارى.

موضوعات مقترحة

ويلقى كلمة مصر الدكتور الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات.

وقال عمران، إن المشاركة المصرية في هذه الاجتماعات تأتى تأكيداً للاهتمام الذى توليه مصر لدعم المشروعات التنموية بإفريقيا من أجل تحقيق المصالح المشتركة لكل الدول.

وأضاف أن هذه الاجتماعات تهدف إلى تقييم التقدم المحرز وتحقيق تقدم ملموس في تمويل البنية التحتية الرئيسية بإفريقيا لا سيما تلك الواردة في خطة العمل ذات الأولوية لبرنامج تطوير البنية التحتية في إفريقيا.

وتتضمن الاجتماعات عددا من جلسات العمل العامة وجلسات موضوعية متوازية للطاقة والنقل والسياحة.

وأوضح عمران أنه سيتم مناقشة عدد من الموضوعات في جلسات العمل العامة من بينها بحث قواعد إجراءات اللجنة الفنية المتخصصة، التمويل المبتكروإستراتيجيات تعبئة الأموال محلياً، تمويل مشاريع البنية التحتية الوطنية الكبرى عبر القارية والإقليمية، بالإضافة إلى الفرص والتحديات لقطاعات الطاقة والنقل والسياحة.

كما تستهدف تقوية وتعزيز القدرات الوطنية والإقليمية لإعداد المشاريع، والإحاطة بالمستجدات حول تنفيذ برنامج تطوير البنية التحتية في إفريقيا PIDA، والبنية التحتية الإقليمية كمحفز لخلق فرص العمل في إفريقيا، وكذلك أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وتتضمن الجلسات الموضوعية المتوازية مناقشة موضوعات تهتم بقضايا الطاقة ، ومنها تطوير سوق الكهرباء وتعزيز الاستثمار، حيث سيتم عرض مبادرة مفوضية الاتحاد.

الإفريقي حول الإطار التنظيمى القاري المتسق في قطاع الكهرباء، والبرنامج الإقليمى للطاقة الحرارية الأرضية وتفعيل مرفق تخفيف مخاطر الطاقة الحرارية الأرضية، إطار السياسة والمبادئ التوجيهية بشأن الطاقة الحيوية الإفريقية، وكذلك الطاقة الخضراء الإقليمية الإفريقية الكفاءة، المبادرة الجديدة وذات المصداقية للانطلاقة (مبادرة الطاقة الخضراء الإفريقية).

وأضاف عمران أنه سيتم أيضاً مناقشة المبادرات والإستراتيجيات الجديدة لمصادر الطاقة المتجددة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة