Close ad

"غالي": رفع أسعار الفائدة أحد حلول الأزمة الاقتصادية.. وسرعة النمو انخفضت من 120% إلى 65 % خلال 6 سنوات

2-3-2017 | 01:31
غالي رفع أسعار الفائدة أحد حلول الأزمة الاقتصادية وسرعة النمو انخفضت من  إلى   خلال  سنواتيوسف بطرس غالي
أحمد أبو شرابية

أكد الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، أن سرعة النمو انخفضت من 120% إلى 65% خلال الـ 6 سنوات الماضية، قائلا: "عندما كنت وزيرا للمالية كنت اتخذ القرارات الصحيحة وأجري على الله"، مشيرًا إلى أنه عندما يزيد الإنفاق الحكومي يظهر عجز الموازنة وهذا أساس المشكلات الاقتصادية.

وأضاف غالي في حواره مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج "مساء dmc"، أن رفع أسعار الفائدة أحد حلول الأزمة الاقتصادية وجزء من علاج المشكلة فى مصر، لافتا إلى أن كمية النقود في السوق هي التي تحدد نسبة التضخم وأسعار السلع وسعر الصرف، كما أن هناك ضخ مستمر للقوى الشرائية من البنك المركزي لأن الاقتصاد يكبر والأسعار ترتفع.

وأضاف غالي، أن ارتفاع سعر الدولار دفع المصريين للاعتماد على المنتج المحلي ورفع الصادرات، مؤكدًا أنه علينا التركيز على المستثمر الأجنبي لأنه الوحيد القادر على تخفيض عبء الدين العام.

وعن استثمار المصريين في قناة السويس، قال غالي إنهم ضخوا أموالهم في المشروع لثقتهم في الرئيس السيسي وحرصا منهم على مستقبل مصر، لافتا إلى أنه لايمكن الاعتماد على تمويل المواطن للمشروعات لأن الاستثمار المصري لن يرفع معدلات النمو، والحل في الاستثمار الأجنبي القادر على إرسال 12 مليار دولار في ثانية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة