Close ad

وزيرة الهجرة تلتقي هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد لتسلم أول أطلس للطاقة الشمسية المتجددة بمصر

15-1-2017 | 13:49
وزيرة الهجرة تلتقي هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد لتسلم أول أطلس للطاقة الشمسية المتجددة بمصر وزيرة الهجرة تلتقي هشام العسكري أستاذ الاستشعار
محمد خيرالله

التقت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بكلية شميد للعلوم، جامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي قدم للوزيرة أول أطلس شمسي متجدد لمصر.

وأعربت الوزيرة عن تقديرها الشديد للجهود التى بذلها العسكري على مدار الفترة الماضية ليخرج بالأطلس إلى النور، ما يحقق أقصى استفادة في الاستعانة بالطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء فى مصر، وفتح آفاق استثمار جديدة فى مجال الطاقة المتجددة.

وقال دكتور هشام العسكري إن مصر تعتبر إحدى دول منطقة الحزام الشمسي الأكثر مناسبة لتطبيقات الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن نتائج الأطلس تظهر تراوح متوسط الإشعاع الشمسي المباشر العمودي ما بين 2000-3200ك.و.س/م2/السنة، كما يتراوح معدل سطوع الشمس بين 9-11 ساعة/يوم وهو ما يعنى تعاظم فرص الاستثمار في مجال تطبيقات الطاقة الشمسية المختلفة.

وأشار العسكري إلى أن فكرة الأطلس كانت نتاج نقاشات بينه وبين الوزيرة بكاليفورنيا خلال زيارتها، ولقائه الدكتور، محمد شاكر، وزير الكهرباء؛ حيث تم الاتفاق على إصدار إصدار أطلس شمس مصر مشتملا علي قراءات تم حصرها على مدى 15 عامًا بمجمل 180 خريطة لجميع مناطق الجمهورية، وتضمن الأطلس أيضا نموذج عام نمطي يتم فيه تمثيل البيانات المتوقعة لكل أيام العام مثل الإشعاع الشمسي وساعات سطوع الشمس.

وتابع أن الأطلس قائم على حسابات الطاقة الشمسية ومناطقها؛ للاستفادة منها بعمل محطات للتركيز الشمسي والألواح الضوئية، تتكون من مرايا ضخمة يمكنها التحرك لجمع الطاقة الشمسية، مردفا أن تحركات المرايا تعتمد على الأقمار الصناعية عبر أطلس للطاقة الشمسية الديناميكية، بحيث يتمكن أي شخص من الاطلاع على أطلس شمس مصر عبر موقع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء.

ومن ناحيتها أشارت الوزيرة نبيلة مكرم، إلى أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة، معربة عن ثقتها في المؤتمر الوطني الأول لعلماء وخبراء مصر بالخارج، سيحقق أهدافه على أرض الواقع، وتابعت أن الأطلس خطوة جديدة على طريق التنمية المستقبلية بما سيوفره من طاقة لدعم المشروعات المختلفة.

وأضافت الوزيرة أن إصدار الأطلس يعد من أهم إنجازات المؤتمر الوطني الأول لعلماء وخبراء مصر بالخارج، مضيفة أنها نسقت مع العسكري للقاء دكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة؛ لتسليمه نسخة من أطلس مصر، والبدء في تنفيذه والاستفادة منه.## ## ## ## ## ## ## ##.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: